كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط | وطرق أخرى للاستعلام عن الفواتير

الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط، خدمة قدمتها شركة مياه الشرب والصرف الصحي الخاصة بجمهورية مصر العربية، حيث تقدم جميع المعلومات عن فاتورة المياه بمجرد إدخال اسم المستخدم وبعض المعلومات والبيانات الأخرى.

كما أن هذه الخدمة متاحة في جميع محافظات الجمهورية وذلك من خلال موقع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الإلكتروني، أو من خلال موقع البوابة الإلكترونية الحكومية المصرية، أو من خلال خدمة فوري، أو عبر تطبيق 125 المتاح لجميع أجهزة الهواتف الذكية على المتاجر الإلكترونية آب ستور أو جوجل بلاي.

الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط

وفرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي خدمة الاستعلام عن فاتورة المياه من خلال إدخال اسم المواطن المسجل به عداد المياه والذي تصدر به الفاتورة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي من هنا.
  2. ثم اختيار المنطقة التي يقع فيها عداد المياه وذلك من خلال النقر على السهم المجاور لمربع الاختيار.
  3. بعد ذلك إدخال اسم المشترك المدون داخل فاتورة المياه بشكل سليم.
  4. ثم إدخال المعلومات المطلوبة التي تتمثل في رقم المجموعة، ورقم الحساب، ورقم الفرع.
  5. ثم الضغط على كلمة بحث، والانتظار عدة ثواني حتى ظهور جميع المعلومات والبيانات التي تخص فاتورة المياه.

الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب بالاسكندرية

لمن يطرح سؤال كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه في محافظة الإسكندرية عليه بقراءة الإجابة التي تتمثل في الآتي:

  1. التوجه إلى الصفحة الرئيسية في موقع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندريةالتي تظهر جميع الخدمات الإلكترونية المتمثلة في دفع الفاتورة والاستعلام عنها، وإدخال قراءة العداد، والشكاوى، والتعاقد بشكل أون لاين، والتعاقد المنزلي. وهنا يجب أن ننقر على كلمة الاستعلام عن فاتورة.
  2. قد يلاحظ المستعلم أن هناك صفحة جديدة يتم التحويل إليها لإدخال رقم السداد الإلكتروني بها، وهو رقم الحساب. بعدها عليه النقر على كلمة استعلم.
  3. يجري بعدها تحميل صفحة جديدة تحتوي على جميع المعلومات والبيانات التي تخص الفاتورة واستهلاك المستخدم.

الاستعلام عن فاتورة المياه في القاهرة

إن الاستعلام عن فاتورة المياه بالقاهرة يماثل الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط، ويتطلب اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى موقع الشركة الرسمي. ومن خلال الصفحة الرئيسية يمكن النقر على كلمة الاستعلام عن فاتورة.
  2. يجب بعدها كتابة البيانات الخاصة بفاتورتك، واختيار المنطقة، وكتابة اسم المشترك، واختيار اسم الفرع؛ بالإضافة إلى كتابة رقم المجموعة ورقم الحساب.
  3. ثم يجب النقر على كلمة بحث للحصول على بيانات تكلفة استهلاك المياه.

طرق أخرى للاستعلام عن فاتورة المياه

الاستعلام عن فاتورة المياه عن طريق رقم العداد

يراود البعض تساؤلٌ حول كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه من خلال رقم العداد في حالة فشل الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط. وقد وفرت الشركة حلًا متمثلًا في اتباع الخطوات الآتية:

  1. الانتقال إلى موقع الشركة الإلكتروني الرئيسي من خلال أي متصفح ويب متاح لدى المستخدم على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة الذكية.
  2. ثم إدخال رقم العداد المكون من 14 رقم في المكان المحدد له.
  3. ثم الضغط على كلمة بحث مع الانتظار حتى تظهر بيانات الفاتورة.

طريقة الاستعلام عن فاتورة المياه عبر موقع بوابة الحكومة المصرية

من خلال موقع بوابة الحكومة المصرية يمكن الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط أو الاستعلام عن فاتورة بأي طريقة أخرى. ولكن يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى موقع بوابة الحكومة المصرية عبر النقر هنا.
  2. ثم اختيار خدمة الاستعلام عن استهلاك وقيمة فاتورة مياه.
  3. إدخال البيانات المطلوبة، والنقر على كلمة استعلام لتظهر جميع بيانات الفاتورة.

كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهاتف

وفرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي طريقة الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهاتف بجانب طريقة الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط. ولاتباع هذه الطريقة يمكن العمل وفق الخطوات:

  1. تحميل تطبيق Hcww 125 التابع لشركة holding drinking water company على أي هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد أو ios.
  2. ثم التسجيل به من خلال كتابة البيانات والمعلومات التي تخص العميل مثل اسمه، ورقم هاتفه، وبيانات فاتورة مياه سابقة.
  3. ثم يتم إدخال المنطقة الذي يسكن بها العميل ويتواجد بها عداد المياه، والنقر على كلمة استعلام ليتم الاطلاع على قيمة الفاتورة.

كما يمكن إرسال الشكاوى والاستفسارات، والتواصل مع خدمة عملاء الشركة القابضة، بالإضافة إلى تلقي الرسائل والأخبار التي تتعلق بخدمة المياه من خلال هذا التطبيق.

كيفية الاستعلام عن فواتير المياه بالاسم من خلال مكتب المياه

إذا لم يستطع الشخص الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط، يمكنه التوجه إلى مكتب شركات المياه المتواجد في جميع أنحاء الجمهورية، والقيام بالآتي:

  1. تقديم طلب للاطلاع على قيمة الفاتورة من أجل سدادها.
  2. يدخل أحد موظفي مكاتب شركة المياه اسم المنطقة التابع لها العميل.
  3. ثم يدخل جميع المعلومات التي تخص مالك العداد للتعرف على قيمة فاتورة استهلاك المياه.

طريقة معرفة رقم حساب عداد المياه

ضمن خطوات الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط، قد يحتاج الموقع إدخال رقم الحساب. وهذا ما يحتم على المستعلم امتلاك رقم حساب عداده الخاص بالمياه. ويمكن له الحصول على هذا الرقم من خلال فاتورة المياه المدون جميع البيانات.

كيفية دفع فاتورة المياه

بعد التعرف على الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط، لابدّ من التعرف على كيفية سداد قيمة هذه الفاتورة من خلال أحد الطرق التالية:

طريقة دفع الفاتورة من خلال فوري

  1. بالتوجه بداية إلى موقع فوري الإلكتروني من هنا، ثم اختيار شركة مياه الشرب والصرف الصحي.
  2. كتابة رقم المشترك بشكل صحيح، لتظهر جميع البيانات التي تخص فاتورة مياه العميل، بالإضافة إلى جميع الفواتير المطلوب سداد قيمتها.
  3. يتوجب بعدها على العميل النقر على كلمة سداد ليتم دفع قيمة جميع الفواتير المستحقة، ويستلم وبعدها إيصالًا يثبت سداده لهذه الفواتير.

طريقة دفع قيمة الفاتورة من خلال تطبيق 125

طرحت شركة المياه القابضة هذا التطبيق من أجل تسهيل عمليات الاستعلام في حالة لم يستطع العميل الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط. وبالتالي يتوجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد تحميل التطبيق يتم إدخال رقم حساب العميل وجميع البيانات المطلوبة.
  2. ثم اختيار الشركة التابع لها العميل والتي تتواجد في محافظته.
  3. ثم كتابة رقم الدفع الإلكتروني للفاتورة. وبمجرد ظهور قيمة الفاتورة المستحقة يمكن النقر على كلمة سداد أو دفع أو الاكتفاء بالاطلاع على قيمة الفاتورة.

قيمة شرائح استهلاك مياه الشرب

من خلال اتباع خطوات الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط، قد يجد بعض المستهلكين بأن قيمة الفاتورة عالية جدًا؛ وبالتالي يبدأ في البحث للتعرف على أسعار شرائح مياه الشرب، والتي تتمثل في الآتي:

  • بالنسبة للشريحة الأولى والتي تبدأ من صفر وتصل إلى عشرة متر، فإن متوسط الاستهلاك لها يرتفع ويصبح 45 قرش بعد أن كان ثلاثين قرش.
  • أما بالنسبة للشريحة الثانية والتي تبدأ من 11 متر وتصل إلى 20 متر، فقد طرأ عليها زيادة وأصبحت 120 قرش بعد أن كانت 70 قرش.
  • في حين أن تسعيرة الشرائح التي تستخدم المياه في أغراض غير منزلية مثل المنشآت الحكومية فقد ارتفعت إلى 220 قرش بدلاً من 180 قرش.
  • أما بالنسبة للأغراض التجارية فإن سعر المياه ازداد إلى 240 قرش بعد أن كان 200 قرش، كما أن الاستهلاك التجاري زاد مرة أخرى حيث أصبح 335 قرش بعد أن كان 285 قرش.

أسئلة شائعة عن فاتورة المياه

  • ما سبب رفع تعريفة مياه الشرب والصرف الصحي؟

    رد مجلس الوزراء على هذا السؤال من خلال رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ممدوح رسلان بأن اتجهت الحكومة إلى زيادة تكلفة مياه الشرب من أجل سد عجز الشركة القابضة الذي يصل إلى 2 مليار جنيه. وبالتالي لابد من زيادة الأسعار لتغطي الزيادة التي تمت على أسعار المواد والخامات المستخدمة في تنقية المياه مثل الكلور والشبة الذين ارتفع سعرهم بنسبة 50 في المئة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء المستخدمة إلى 200 في المئة.

  • كيف يتم تحديد قيمة الزيادات؟

    من خلال اتفاقية بين مصر والاتحاد الأوروبي، والمبنية على سياسات الجوار والتي وقعت خلالها الحكومة المصرية على زيادة أسعار المياه بشكل سنوي للاستخدامات المنزلية والتجارية لمدة خمس سنوات متتالية. وبناء على هذه الاتفاقية تصل المياه إلى المستهلك بقيمة تكلفتها الحقيقية التي استهلكت من أجل إخراج متر مكعب.

  • ما هي التكلفة الحقيقية لإنتاج متر مكعب من المياه؟

    طبقًا لقرارات الحكومة المصرية بزيادة تكاليف إنتاج المتر المكعب من المياه بمقدار ستين قرشًا، قبل تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه المصري.
    أما بعد تحرير سعر الصرف، فإن تكلفة المتر المكعب زادت بنسبة 50 في المئة منذ بداية عام 2019.

  • ما هي شرائح استهلاك مياه الشرب والصرف الصحي؟

    قسمت الحكومة المصرية استهلاك مياه الشرب والصرف الصحي إلى 6 شرائح وهم شريحة منزلي، وتجاري، وصناعي، وخدمي، وحكومي، وسياحي.
    وبالتالي يتضح أن مصر تستهلك بشكل سنوي حوالي 9.1 مليار متر مكعب من المياه. أي أن الاستهلاك اليومي من سكان جمهورية مصر العربية يصل إلى 25 مليون متر مكعب من المياه. في حين أن هناك نسبةً مهدورةً من المياه تصل إلى 30 في المئة من إجمالي مياه الشرب المقرر للمواطنين استخدامها بشكل سنوي.

  • ما هو تسلسل رفع تعريفات مياه الشرب؟

    أوضحت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على مستوى جمهورية مصر العربية زيادة تعريفات مياه الشرب في يناير من عام 2016 بنسبة تصل إلى 25 في المئة. كما أقرت احتساب قيمة استهلاك فاتورة المياه بشكل شهري منذ شهر مارس من عام 2016 بعد أن كانت تحصل كل شهرين.

قدمنا بين أيديكم تفصيلًا لطريقة الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم فقط، بالإضافة إلى موجز يوضح طرق الاستعلام الأخرى، وكيفية تسديد الفواتير المترتبة على كل عميل. راجين الإجابة على مختلف استفساراتكم المتعلقة.

أضف تعليق