العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية كاملة

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية تعتبر من الأمور الأساسية التي يسعى العديد من العلماء لمعرفتها ودراستها لكونها تساعدهم في المجالات العمرانية والزراعية وغيرها من الأمور الأخرى، حيث يعبر المناخ عن حالة الجو التي تحدث في مكان ما نتيجة تفاعلات بين الغلاف الصخري و الغازي والمائي، ويتأثر بعدة عوامل، وله عدة تصنيفات وكل دولة تتأثر بمناخ محدد تبعًا لموقعها الجغرافي، ومن خلال سياق مقالنا التالي سنوضح العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية.

المناخ في المملكة العربية السعودية

المناخ السائد في المملكة العربية السعودية هو الصحراوي فيكون حار صيفًا بارد شتاًء مع هطول الأمطار بكميات قليلة، ولكن هذا المناخ لا يشمل مناطق المملكة جميعها، حيث أن المناطق الواقعة في غرب وجنوب غرب المملكة مثل المناطق الجبلية يكون المناخ المعتدل هو السائد بها في فصل الصيف والأمطار تهطل فيها بشكل عام ولاحقاً سنتعرف على العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية.

ما هي العناصر المناخية في المملكة العربية السعودية

تتمثل العناصر المناخية في المملكة العربية السعودية بما يلي:

الإشعاع الشمسي

أشعة الشمس من أحد أهم العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية، حيث أن في معظم مناطق المملكة تكون أشعة الشمس متعامدة بشكل تام في فصل الصيف مما يؤدي إلى زيادة معدل الإشعاع الشمسي مع ارتفاع كبير بدرجات الحرارة، فتصبح مدة شروق الشمس طويلة، وتكون نسبة أشعة الشمس التي تتلقاها المملكة حوالي 8.8.

تنخفض نسبة أشعة الشمس في فصل الشتاء لتصل إلى 7.8، حيث تكون أشعة الشمس مائلة مما يتسبب بانخفاض معدل الإشعاع الشمسي مع زيادة السحب في سماء المملكة ،كما تختلف ساعات شروق الشمس من منطقة إلى أخرى في المملكة ويعود سبب الاختلاف إلى التنوع بين تلك المناطق من الهواء و تواجد الغيوم والأتربة وارتفاع أو انخفاض المنطقة عن سطح البحر.

اقرأ أيضاً : دليل الجامعات الاهلية في مصر – التقديم للجامعات الاهلية

الأمطار

بشكل عام تعتبر كمية الأمطار من أحد العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية حيث أن الأمطار التي تهطل في المملكة قليلة وغير منتظمة لأنها تتواجد ضمن إقليم صحراوي مداري فيكون مناخها صحراوي وشبه صحراوي، ويعود سبب عدم انتظام الأمطار التي تهطل بشكل سنوي إلى الاختلاف بشدة وكمية الرياح من جهة واتجاهات الكتل الهوائية من جهة أخرى، بالإضافة إلى طبيعة تضاريسها وموقعها الجغرافي.

الرياح

الرياح أيضاً من العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية :

  • تختلف الرياح التي تصيب المملكة سواء كانت رياح إقليمية أو محلية أو كتل هوائية في صفاتها واتجاهها وسرعتها، حيث تهب في فصل الشتاء من الجهة الشمالية الشرقية رياح باردة وجافة أما في فصل الصيف فتكون جافة وحارة، وتهب من الجهة الشمالية الغربية رياح تتميز بالرطوبة والدفىء، بالإضافة للرياح التي تهب من الجهتين الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية تكون رطبة ودافئة، كما تصيب المملكة رياح تكون محملة بالغبار و حارة وجافة تسمى بالرياح المحلية.
  •  الرياح التي تهب على المملكة  سرعتها تختلف وفقًا للتغيرات التي تحدث في الجانب البيئي والحراري فتزداد السرعة في الصباح وتقل في المساء، حيث تبلغ نسبة الرياح بشكل سنوي 8.5 كيلومترات خلال الساعة، وترتفع هذه النسبة في السواحل لتصل إلى 16.2 في الساعة الواحدة وتنخفض النسبة عند الاتجاه إلى الأماكن الداخلية إلى 9 كيلو مترات في الساعة الواحدة.
  • يتغير اتجاه الرياح في السعودية وفقًا للاختلافات التي تحدث في مواقع الضغط الإقليمي أو المحلي المتأثرة باختلافات العوامل المناخية ودرجات الحرارة من منطقة إلى أخرى.

الحرارة

بالطبع أحد أهم وأكثر العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية هي الحرارة حيث :

  • تختلف درجات الحرارة نتيجة تواجد المملكة في الصحراء، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة بالنهار ومنخفضة بالليل، فتأثر بالمناطق تبعًا للتضاريس والبعد والقرب عن المسطحات المائية، حيث تكون درجة الحرارة في الصيف مرتفعة  بمعظم المناطق السعودية باستثناء الأماكن الجبلية مثل المرتفعات المتواجدة في الغرب والجنوب الغربي، وتعتدل درجة الحرارة في الشتاء في أغلب المناطق السعودية، حيث تكون درجة حرارة الجو 24.5 درجة مئوية بشكل عام، ودرجة الحرارة الصغرى 15.6 درجة مئوية والعظمى 30.2 درجة مئوية.
  • عند التوجه إلى الشمال تنخفض درجة الحرارة، وترتفع في المناطق الساحلية، وتزداد بالمناطق المنخفضة، كما ترتفع الحرارة في مناطق الساحل الجنوبي الغربي بسبب الرياح الموسمية القادمة من الجنوب الغربي من جهة، ولقربها من المنطقة المدارية ومن المياه الدافئة للبحر الأحمر من جهة أخرى.
  • درجة حرارة المناخ تختلف باختلاف فصول السنة، حيث تصل درجة الحرارة في الشتاء بالمناطق الشمالية والمرتفعة إلى 16.2 درجة مئوية، وفي الصيف وكلما اتجهنا نحو الجنوب ترتفع درجة الحرارة لتصل إلى 30.6 درجة مئوية، وتنخفض عند الاتجاه نحو المناطق الجبلية.

مقال يهمك : نظام مصروف الجديد في السعودية – قمة التكنولوجيا في الخليج

نسبة المدى الفصلي الحراري

تبلغ نسبة المدى الفصلي الحرارة في المملكة حوالي 16 درجة مئوية، وهذا المدى يتغير من منطقة إلى أخرى داخل المملكة، حيث ترتفع نسبته كلما توجهنا شمالًا، وتقل نسبته عند التوجه غربًا نتيجة الاقتراب من مياه البحر الأحمر والتي تتميز بتعديلها للمناخ الساحلي الغربي سواء في فصل الصيف أو الشتاء، وتقدر نسبة المدى الحراري الفصلي في الرياض ب 19.7 درجة مئوية أما في أبهي فتبلغ 9.8 درجة مئوية.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية عديدة ومنها الموقع الفلكي والموقع الجغرافي والتضاريس والمساحة الجغرافية وسنتحدث بالتفصيل عن كل من هذه العوامل.

 الموقع الفلكي

  • الموقع الفلكي للملكة السعودية يتواجد في شمال خط الاستواء وشرق خط غرينتش، حيث تقع المملكة فلكيًا ضمن المنطقة المدارية وشبه المدارية ويمر بمنتصفها مدار السرطان، ففي فصل الصيف تتعامد الشمس بمنتصف السعودية بينما  في بقية الفصول تبتعد عن الوضع العمودي، فتحصل السعودية  في فصل الصيف على الإشعاع الشمسي والطاقة الحرارية  بنسبة كبيرة، كما أن وجود المملكة بين دائرتي العرض 12 أو 16 وبين 32 في الجهة الشمالية يتسبب بوقوع معظم شبه الجزيرة العربية في مناطق صحراوية قاسية المناخ.
  • يكون المناخ في المملكة جاف وشبه جاف وصحراوي،  وتكون كمية الأمطار فيه قليلة، باستثناء الجانب الجنوبي الغربي من المملكة تكون كمية الأمطار المتساقطة متوسطة في السنة، حيث تتساقط الأمطار في الجزء الشمالي والأوسط من المملكة شتاًء هذا الأمر يساعد على حدوث التفاعل الذي يسبب هبوب الرياح الغربية على منخفض السودان، بينما  تتساقط الأمطار بكميات معتدلة في المناطق الجنوبية الغربية للمملكة صيفًا لتسبب تغييرات بمنطقة الالتقاء المدارية، وتؤدي لحدوث رياح تعرف باسم الرياح الموسمية.

الموقع الجغرافي 

  • الموقع الجغرافي من أهم العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية، حيث توجد المملكة في الجنوب الغربي من قارة آسيا بالضبط بين الكتلة الإفريقية في الجهة الغربية وبين الكتلة الآسيوية في الجهة الشمالية والشرقية، وتتضمن العديد من المسطحات المائية مثل البحر الأحمر في الغرب والخليج العربي في الشرق وغيرها، حيث أن المسطحات المائية والأسطح اليابسة تحدث فروقات في درجة الحرارة بين مناطق مختلفة الفصول والأيام والشهور.
  •  المياه واليابسة  تختلفان في طرق  ومقدار امتصاصها وفقدانها للحرارة هذا الأمر يسبب تغير بمراكز الضغط الإقليمية والمحلية ضمن السنة الواحدة، كما يحدث اختلافات في الانتقال الهوائي من أماكن تمركز الضغط الهوائي إلى أماكن الضغط الهوائي المنخفض، مما يؤثر على المناخ الجوي للمملكة.

المساحة الجغرافية

تبلغ المساحة الجغرافية للمملكة حوالي 2250000 كيلومترات مربعة، وهذه المساحة الكبيرة تسبب وجود اختلافات في الطبيعة المناخية للبلاد وتعد ضمن أهم العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية، كما تسبب المساحة الكبيرة للمملكة اختلاف نوعية الرياح التي تهب على مناطق المملكة، وتباين في التضاريس والعوامل الجغرافية.

التضاريس الأرضية

طبيعة سطح الأرض وتضاريسها المتنوعة تحدث تباين بين الأسطح والصخور المختلفة والرمال الممتدة على سطح الأرض مما يسبب حدوث تفاوت بدرجات الحرارة فيما بينها وبالتالي اختلاف المناخ، وترتفع أرض المملكة بشكل تدريجي من الغرب ابتداءًا من الخليج العربي وصولًا إلى جبال الحجاز، حيث هنالك اختلاف في المناطق المتواجدة في المملكة من حيث الارتفاع فمنها المنخفض ومنها المتوسط ومنها المرتفع، المناطق المرتفعة يكون مناخها معتدل والأمطار تتساقط فيها أكثر من المناطق المنخفضة، وفي المرتفعات الجبلية تتعامد الرياح الرطبة لترتفع فعندما ترتفع تنخفض درجة الحرارة مما يؤدي لتشكل السحب وتساقط الأمطار، مع العلم أن  التضاريس والارتفاع يؤثران على المناخ.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية خارجياً

بعد التعرف على العوامل المؤثرة في المناخ في المملكة العربية السعودية سنوضح المؤثرات الخارجية على المناخ في دولة السعودية، وهي ما يلي :

التيارات النفاثة

تعد التيارات النفاثة من التيارات الهامة تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية تتحرك من الشرق إلى الغرب بسرعة 60 متر خلال الثانية الواحدة، وتتحرك جنوبًا في الشتاء وشمالًا في الصيف وذلك وفقًا لحركة الشمس الظاهرية، و يرتفع التيار لحوالي 12 كيلو متر، كما يعود اختلاف تأثير التيارات النفاثة المتنوعة على طقس المملكة إلى اختلاف قربها أو بعدها عن المملكة، حيث يحدث التيار القطبي اضطرابات جوية نتيجة تواجده في نقطة التقاء الهواء البارد والدافئ.

كتل الهواء والمنخفض الجوي

  • كتل الهواء من العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية التي يتأثر بها المناخ وفقًا لتمركز الضغط الجوي حيث تتعرض المملكة إلى أنواع مختلفة من الكتل الهوائية منها الباردة ومنها الحارة ومنها الرطبة، حيث أن الكتل الجافة الدافئة تتشكل من اليابسة المدارية، والكتل الباردة تتشكل من الأراضي اليابسة الباردة، بينما الكتل الرطبة الباردة تتشكل من المسطحات المائية، أما كتل الهواء القادمة من المياه المدارية تكون دافئة ورطبة، وتتغير خصائص الكتل الهوائية كلما ابتعدت عن منطقة تشكلها.
  • تخضع المملكة لتأثير بعض الكتل الهوائية المعروفة بالكتل القارية القطبية والكتل القطبية البحرية والكتل القارية المدارية والبحرية المدارية.

وبهذا نكون تعرفنا على المناخ والعوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية، بالإضافة لتوضيح معلومات هامة متعلقة بالمناخ والتي تخدم العديد من العلماء السعوديين.

أضف تعليق