ساعات دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

يتغير دوام القطاع الخاص في رمضان ليس فقط من حيث مواعيد العمل المقررة بل أيضاً بالنسبة لعدد ساعات العمل التي لا بد أن تلتزم بها جميع قطاعات العمل الخاص وفقاً لتعليمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ويحدث هذا التغيير مراعاة لشهر رمضان الفضيل ومواعيد الصيام وأوقات الإفطار وللتخفيف عن العاملين والموظفين أثناء الصيام. لا يحدث هذا في القطاع الخاص فقط بل حتى في القطاع الحكومي أيضاً؛ دعونا نرى ذلك في هذا المقال.

دوام القطاع الخاص في رمضان 

ساعات دوام القطاع الخاص في رمضان
ساعات دوام القطاع الخاص في رمضان

استناداً إلى نظام ساعات العمل الجديد في المملكة العربية السعودية قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة ببعض التعديلات على دوام رمضان القطاع الخاص ليتم تخفيض ساعات دوام القطاع الخاص في رمضان من 8 ساعات عمل في الأيام العادية إلى 6 ساعات فقط في رمضان، أو إجمالي 36 ساعة خلال الأسبوع، أما عن أولئك العاملين في مجال الحراسة والأمن لا يجب أن تزيد عدد ساعات عملهم عن 10 ساعات كل يوم.

 ولقد شددت وزارة العمل على ضرورة التزام جميع المؤسسات بهذا النظام وعدم إجبار الموظف على العمل أكثر من عدد ساعات الدوام المقررة إلا إذا كانت ساعات عمل إضافية بأجر إضافي. وبالرغم من ذلك فإن للمؤسسة كامل الحرية في تحديد أوقات بدء وانتهاء العمل وفقاً لمتطلبات العمل في كل مؤسسة بشرط ألا تزيد عن 6 ساعات. 

كما لا بد من التنظيم بين أوقات العمل والراحة على ألا تزيد ساعات عمل العامل بدون راحة عن 5 ساعات بشكل متتالي؛ حيث يجب أن يحصل العامل خلالها على فترات راحة لا تقل مدتها عن 30 دقيقة للمرة الواحدة. مع العلم بأن أوقات الراحة والصلاة لا يتم احتسابها ضمن ساعات العمل المحددة، وللعامل مطلق التصرف خلال هذه الفترات، ولا يحق لصاحب العمل إلزام العامل بأن يبقى في مكان العمل خلالها. 

شاهد أيضاً: طريقة حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص

دوام القطاع الحكومي في رمضان 

لا يقتصر تعديل ساعات العمل في القطاع الخاص فقط في رمضان، بل يشمل الأمر أيضاً القطاع الحكومي بجميع مؤسساته، فكما أنه تم تخفيض ساعات دوام القطاع الخاص في رمضان إلى 6 ساعات تم تخفيض عدد ساعات العمل في القطاع العام أيضاً إلى 5 ساعات فقط مع تحديد بداية ونهاية الدوام على أن يبدأ في الساعة 10 صباحاً وينتهي في تمام الساعة 3 مساءً في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية. 

نظام ساعات العمل الجديد في السعودية 

نظام ساعات العمل الجديد في السعودية
نظام ساعات العمل الجديد في السعودية

يهدف نظام العمل الجديد في المملكة بما تضمنه من تعديلات إلى دعم عملية تطوير اللوائح والأنظمة للإسهام في إصلاح ودعم سوق العمل، وتوفير بيئة تشريعية تلائم تنمية قطاع العمل الخاص. وأيضاً لخلق بيئة العمل الملائمة التي تليق بالعاملين بشكل يساعد على تحقيق استراتيجية سوق العمل وأهداف الوزارة وذلك في إطار رؤية المملكة 2030. 

ووفقاً لهذا القانون يمكن أن يظل العامل في العمل أكثر من عدد الساعات المقررة في حال استدعت ظروف العمل ذلك ولكن في هذه الحالة يتم اعتبار هذه الساعات إضافية ويحصل العامل فيها على أجر يساوي أجر ساعات العمل العادية بإضافة زيادة 25% على الأقل في حالة العمل الإضافي في ساعات النهار. أما بالنسبة للعمل الإضافة بين الساعة 9 مساءً والساعة 4 صباحاً حينها يحصل العامل على الأجر بإضافة زيادة 50% باستثناء عمال الورديات. 

اقرأ هنا: رابط حجز موعد مكتب العمل وخطوات تسجيل الموعد 1444

بهذا ننتهي من حديثنا عن دوام القطاع الخاص في رمضان 2023 وفقاً لنظام العمل الجديد في المملكة. كما تعرفنا على دوام القطاع الحكومي في رمضان أيضاً، والقليل عن نظام ساعات العمل السعودي الجديد. 

أضف تعليق