الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية وشروط تطبيق كل منها

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية هو أمر يحاول الكثير من الأشخاص المقيمين معرفته في المملكة العربية السعودية بعد أن طورت الوزارة السعودية جميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للمواطنين. حيث سنتعرف من خلال سطور هذا المقال عن الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، بالإضافة لمجموعة من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

يعتبر الإبعاد أحد العقوبات القاسية والشديدة التي تطبق على الوافدين، وتكون مؤلمة إلى حد كبير لينتج عنها الكثير من الأضرار المالية والنفسية. إذ يترتب على إبعاد الوافدين عدة أشياء منها خسارة جميع المصالح الخاصة به.

حيث أقرت العديد من دول العالم بتوقيع عقوبة الإبعاد على بعض الوافدين الذي ينتج عنهم ضرر يشكل خطر على أمن الدولة المقيم فيها. فقررت المديرية العامة للجوازات التأكيد على الوافدين المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية أن ينتظموا بكافة التعليمات الخاصة بالمملكة، والالتزام بتجديد هوية المقيم قبل انتهائها بثلاثة أيام.

اقرأ هنا: غرامة انتهاء تأشيرة الزيارة العائلية 2022 | شروط وكيفية التمديد

شروط تطبيق عقوبة الإبعاد والترحيل

شروط تطبيق عقوبة الإبعاد والترحيل
شروط تطبيق عقوبة الإبعاد والترحيل

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، يجب أن نعلم أن توقيع عقوبة الإبعاد والترحيل داخل الأراضي السعودية يتم على مجموعة من الوافدين منهم ما يلي:

  • المقيمون الحاملون تأشيرة عمل حر، وبعض الأشخاص الذين يملكون إقامة بدون عمل ولم يسبق لهم العمل خلال فترة الإقامة مع الكفيل.
  • في حال عمل الوافدين مع أصحاب عمل آخر غير الكفيل الخاص بهم، وبمعرفة الكفيل لهم.
  • بعض الوافدين الذين يملكون إقامة سارية، وهاربون من الكفيل الخاص بهم، ومستمرون بالعمل مع كفيل آخر.
  • الوافدون الذين يعملون عند أحد الأفراد، أو في إحدى الشركات، ولديهم تأشيرة العمال.

عقوبة الترحيل في المملكة

الترحيل هو عقوبة تطبق بحق الوافدين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية الذين قاموا بعدة مخالفات، فيتم ترحيلهم من المملكة نهائيًا. وهذا ما نص عليه القانون فلا يستطيع الوافد الرجوع إلى أراضي المملكة إلا في حالة واحدة فقط استقصاء الحج والعمرة.

يغرم الوافد بمبلغ 1000 ريال سعودي في المرة الأولى، وفي المرة الثانية ،2000 ريال سعودي، وفي المرة الثالثة يغرم بمبلغ 3000 ريال سعودي مع رفع أزمة المديرية وعرضها على صاحب السمو الملكي لوزير الداخلية.

اقرأ معنا: تفاصيل تخفيض رسوم الزيارة العائلية الى 300 ريال وشروط استخراج التأشيرة

أسباب الترحيل من المملكة السعودية

هنالك عدة أسباب حددتها إدارة الجوازات يتم الترحيل على أساسها لبعض الوافدين الذين ضبطوا بتأشيرات إقامة منتهية الصلاحية فيتم ترحيلهم على الفور، ولن يقبل منهم أي عذر قانوني. والوافدين الذين أهملوا تجديد تأشيراتهم فسوف تطبق عليهم الإجراءات النظامية دون تردد.

كما يمكن للكفيل بالتبليغ عن الوافد فيتم ترحيله على الفور، أو يرحل الوافد إذا قام بجرائم الجناية، أو جرائم الماسة بالشرف. كما ينقل الوافد في حال تشغيل العمالة الغير المنتظمة، أو التستر عليهم، أو مساعدتهم في العمل، أو في ايجار سكن لهم.

عقوبة الإبعاد في المملكة

عقوبة الإبعاد في المملكة
عقوبة الإبعاد في المملكة

إن عقوبة الإبعاد لها نوعان هما:

  • الإبعاد القضائي: وفي هذه العقوبة يستطيع الوافد الطعن في الحكومة، أو الاعتراض على هذا الإبعاد من خلال محكمة الاستئناف التابعة له.
  • الإبعاد الإداري: هذا الحكم يتم بحق الوافد عند الحكم عليه بجرائم كبيرة مثل الحكم عليه بـ 40 جلدة، أو الحكم عليه بـ 3 أشهر أو أكثر. وفي حالتين فقط يتم الإبعاد الإداري بعد القيام بتنفيذ العقوبة مثل السجن، أو الجلد في حال كان الوافد زوج امرأة سعودية، أو ابن امرأة سعودية. وفي حالة تحقيق العقوبة بشكل مخالف يستطيع الأجنبي الطعن في المحكمة الإدارية المصدرة العقوبة بعد شهرين.

أسباب وقضايا الإبعاد عن المملكة العربية السعودية

من حالات الإبعاد عن السعودية ما يلي:

  • وافد يقوم بشخصه، أو يقوم بمساعدة شخص آخر للحصول على تأشيرة دخول أو خروج، أو إقامة بشكل مخالف.
  • قيام الوافد بنفسه، أو تمكين شخص آخر بالمساعدة على الشروع في أي عمل بناء على الرشوة، أو التزوير، أو الغش.

وقدأكدت المديرية العامة للجوازات سابقا أن الوافدين الذين تم ترحيلهم خارج الأراضي السعودية لن يتم رجوعهم إلى السعودية مرة أخرى إلا في حالة واحدة فقط وهي قضاء فريضتي الحج والعمرة. وأكدت مديرية الجوازات أنه يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة بشكل إلكتروني لكن هم خارج المملكة، ولكن بعد سداد كافة الرسوم عبر منصة مقيم، أو أبشر.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة فقط 1444

شروط إلغاء الإبعاد والترحيل في السعودية

شروط إلغاء الإبعاد والترحيل في السعودية
شروط إلغاء الإبعاد والترحيل في السعودية
  • يتوجب على المقيم تقديم طلب إلغاء الترحيل من خلال الموقع الإلكتروني على الإنترنت.
  • يقدم المبعد طلب تعهد وإقرار بخصوص ما صدر منه ونتج عنه الإبعاد وتطبيق اللوائح، والالتزام بالقانون.
  • يراجع الوافد أو يوكل ما ينوب عنه بخصوص وضع الطلب.
  • بهذا الشكل يتم إلغاء الإبعاد والترحيل من السعودية.

مدة الإبعاد من السعودية

  • إبعاد الوافدين الذين صدر ضدهم حكم شرعي بأحد القضايا المتعلقة بجرائم السحر والشعوذة.
  • إبعاد الوافدين الذين صدر ضدهم حكم شرعي لمدة تزيد عن 3 أشهر، أو حكم جلد 40 جلدة.
  • أما من يصدر ضدهم أحكام تقل في عقوبتها عما سبق وذكرنا فيتم الاكتفاء بأخذ تعهد عليه بعدم التكرار مرة أخرى، وذلك في حال كانت أول مرة، أما إذا تكرر الفعل مرة أخرى يتم إبعاده خارج الأراضي السعودية.
  • إذا قام الوافد بارتكاب أحد المخالفات للمرة الأولى فإنه يمنع من الدخول إلى أرضي المملكة لمدة تدوم 3 العنوان ثم بحق له العودة.
  • في حال عاود ارتكاب المخالفة مرة أخرى فيتم منعه من الدخول إلى أراضي المملكة بشكل نهائي، كما يمنع أي وافد كان له سوابق بأي دولة من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي.
  • في حال تم توقيع عقوبة الإبعاد على الوافد فإنه يمنح مهلة مدتها شهر من التاريخ الذي تم فيه إصدار قرار الإبعاد، وذلك حتى يقوم بإنهاء جميع حقوقه.

في ختام مقالنا نكون تحدثنا على الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، ووضحنا شروط تطبيق عقوبتي الترحيل والإبعاد، وعقوبة الترحيل، وأسبابه، وعقوبة الإبعاد، ووبينا أسباب وقضايا الإبعاد عن المملكة، وشروط إلغاء الإبعاد والترحيل في السعودية، ومدة الإبعاد.

4 رأي حول “الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية وشروط تطبيق كل منها”

  1. انا اتحكم علي في قضيت ترويج وحكمي سنتين اختا ٩ شهور واترحلتا وعلي ابعاد هل بعد ٥ سنين يمضيني ادخل المملكه؟

    رد
  2. تم ترحيلي بقصيةمخدرات حكم علي بسجن سنةوالأبعاد من المملكة وقدمظاعلي ابعادي مدة 16سنةهل يسمح لي بدخول المملكة لاداءفريضة العمرة افيدوني جزاكم الله خير

    رد

أضف تعليق