نظام مصروف الجديد في السعودية – قمة التكنولوجيا في الخليج

قدمت شركة تيتكو المسؤولة عن تطوير تقنيات التعليم نظام مصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية، فهو تطبيق خاص بطلاب المدارس يسهل العديد من الأمور على هؤلاء الطلاب وأولياء أمورهم مثل دفع الرسوم المدرسية وغيرها من الخدمات الأخرى، وذلك ضمن إطار سعي وزارة التعليم لتحديث أنظمة التعليم والارتقاء بها نحو الأفضل بهدف مواكبة عمليات التطور ولتحقيق رؤية 2030، فلنتابع مقالنا التالي للتعرف على كل ما يخص نظام المصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية.

ما هو نظام مصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية

ما هو نظام مصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية

مصروف هو عبارة عن تطبيق إلكتروني حديث أطلقته شركة تيتكو ليكون منصة مرتبطة بطلاب المدارس بواسطة سوار إلكتروني بهدف تسهيل جميع إجراءات الشراء والدفع للمقصف، بالإضافة إلى السعي لتنظيم عمليات الذهاب والإياب من إلى المدرسة، مع إمكانية التواصل مع أولياء أمور الطلاب بسهولة وسرعة.

تطبيقات نظام المصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية

ما هي تطبيقات نظام المصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية

تطبيقات نظام المصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية هى :

تطبيق ولي الأمر

تطبيق ولي الأمر داخل نظام مصروف هو عبارة عن تطبيق إلكتروني يتمتع بما يلي:

  •  يسمح لولي الأمر بتعبئة رصيد الطالب بواسطة الفيزا أو Apple Pay عند اتصاله بالجهاز الخاص بولي الأمر.
  • يمكن ولي الأمر من الاطلاع على كل ما هو جديد في المدرسة، مع تحديد قيمة مصروف الطالب سواء كان بشكل يومي أو شهري أو أسبوعي.
  • يسمح لولي الأمر بانتقاء الأطعمة التي لا تناسب الطالب وتسبب حساسيه له، حيث يمكن له اختيار أغذية الطالب والموافقة عليها.
  • قبول جميع الأنشطة التي ينفذها الطالب.
  • عند دخول الطالب وخروجه من المدرسة فإن ولي الأمر يصله إشعار مباشرة بهذا الأمر، بالإضافة لتلقيه رسالة إلكترونية عند صعود ونزول الطالب من الحافلة المدرسية.

اقرأ أيضاً : ترسيم تلاميذ الابتدائي – ترسيم تلاميذ السنة الاولى 2024

تطبيق المقصف

تطبيق المقصف هو عبارة عن تطبيق داخل نظام مصروف يعتمد على تقنية الشراء عن طريق السوار الإلكتروني من خلال مسح السوار على الهاتف الجوال الخاص بعامل المقصف، فعندما يكون الطالب يعاني من مشاكل صحية مثل الحساسية فإن عملية الشراء الخاصة بيه ترفض مباشرةً، كما يرفض صرف الطعام الذي اختاره الطالب عند وجوده ضمن جدول الأطعمة الممنوعة، ويمكن للطالب الحصول على الطعام بعلبة خاصة داخل المقصف عند جدولة ولي الأمر وجبات الطعام الخاصة بالطالب.

تطبيق الحضور

الحضور هو عبارة تطبيق داخل نظام المصروف الجديد بالسعودية يستخدم فيه السوار الإلكتروني لتحديد مكان الطالب، حيث يتم ذلك من خلال مسح السوار على جهاز الاستشعار الموضوع عند بوابة المدرسة عند دخول وخروج الطلاب من المدرسة، ففي حالة أراد ولي الأمر أخذ الطالب في وقت مبكر يمسح الطلب السوار على جهاز الاستشعار ليعطي الجهاز تنبيه باللون الأحمر فيمسح ولي الأمر ببطاقته على جهاز الاستشعار من أجل تمكينهم من الخروج من المدرسة.

تطبيق الحافلة

الحافلة هو عبارة عن تطبيق داخل نظام المصروف يتم فيه تواصل مشرف الحافلة مع ولي أمر الطالب لتأكيد ركوب الطالب في الحافلة، حيث سيصل لولي الأمر إشعار إلكتروني يؤكد صعود الطالب إلى الحافلة المدرسية وتواجده فيها، ويصله إشعار آخر عند اقتراب وصول الحافلة إلى المنزل، وإشعار آخر عند نزول الطالب من الحافلة وعودته إلى منزله، كما يمكن هذا التطبيق ولي الأمر من معرفة إذا الطالب قد خرج في وقت مبكر من المدرسة ولم يستقل الحافلة المدرسية.

مميزات نظام مصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية

يتمتع نظام مصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية بالعديد من المميزات، وهي ما يلي:

  • يتم ربط الطالب بالمدرسة من خلال حسابين إلكترونيين هما حساب المدرسة وحساب المقصف.
  • يقدم جميع البيانات الخاصة بالطلاب المتمثلة بأسمائهم الثلاثية والأرقام الخاصة بهويتهم الوطنية والمدرسية.
  • يخدم برنامج المصروف الجديد 84 ألف طالب هذا العام
  • إظهار الرصيد المالي الخاص بكل طالب.
  • معرفة رقم بوابة دخول الطالب
  • يمكن من خلال لوحة التواصل الإلكترونية التواصل مباشرة مع ولي الأمر، حيث سترسل له إشعارات بآخر عن كل جديد في المدرسة.
  • يقدم تطبيق مصروف لأوصياء الطالب خاصية لوحة التحكم الإلكترونية التي تمكن من اختيار وصي ما  للسماح له بأخذ إذن للطالب لمغادرته باكرًا من المدرسة.     
  • يوفر روابط إلكترونية للتواصل مع المدرسة، و لحجز المواعيد، وللتقويم المدارس.
  • يوفر تطبيق مصروف لوحة تحكم إلكترونية خاصة بنظام الحافلات المدرسية مهمتها اطلاع ولي الأمر على مسار الطالب من المنزل إلى المدرسة وبالعكس مع تحديد موعد الانطلاق إلى المدرسة والعودة للمنزل، بالإضافة إلى التعرف على أسماء المشرفين المتواجدين في الحافلة المدرسية.

في الختام نكون تعرفنا على تفاصيل نظام المصروف الجديد لطلاب المدارس في السعودية والذي ننصح جميع أولياء الأمر باستخدامه نظرًا لمميزاته العديدة وخدماته المتنوعة.

أضف تعليق