المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية وفق قانون البناء

المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية، هو أمر يسعى العديد من المواطنين السعوديين لمعرفته باعتبار أبراج الضغط العالي قنبلة موقوتة يتخوف منها الكثير من الأفراد لما تسببه من أضرار على الصحة العامة للإنسان. وسنوضح من خلال سطور مقالنا هذا المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية ردًا على تساؤلات الكثير من المواطنين حول هذا الموضوع.

المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية

المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية
المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية

يسكن الكثير من الأشخاص بجوار خطوط الضغط العالي للكهرباء؛ مما يسبب تسرب ذبذبات من هذه الخطوط إلى الجسم نتيجة قرب منازلهم من هذه الخطوط؛ لذلك يجب أخذ مسافة أمان للسكن بعيدا عن هذه الخطوط، فالمسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية هي على الشكل التالي:

  • خمسة وعشرون مترًا في حالة الخطوط الهوائية للجهود الفائقة.
  • ثلاثة عشر مترًا في حالة الخطوط الهوائية للجهود العالية.
  • خمسة أمتار في حالة الخطوط الهوائية للجهود المتوسطة.
  • خمسة أمتار في حالة كابلات الجهود الفائقة والعالية.

قانون البناء بجوار الضغط العالي في السعودية 

بعد أن وضحنا في الفقرة السابقة المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية؛ سنتعرف في فقرتنا هذه على قانون البناء بجوار الضغط العالي بحسب وزارة الكهرباء، حيث ينص هذا القانون على ما يلي:

لا يجوز أن يتعدى أقصى بروز للبلكونات المكشوفة 10% وللأبراج 5% من عرض الطريق على ألا يتعدى البروز في الحالتين 1.25 متر، كما يتوجب أن يترك 1.5 مترًا من حدود المباني المجاورة بدون أي بروزات للبلكونات المكشوفة أو الأبراج فيها.

اقرأ هنا: وظائف وزارة الكهرباء والطاقة الشركة القابضة لكهرباء مصر 2022

أنواع أبراج الضغط العالي في السعودية

أنواع أبراج الضغط العالي في السعودية
أنواع أبراج الضغط العالي في السعودية

يوجد العديد من الأشكال والأحجام والأنواع لأبراج الضغط العالي وهي:

  • أبراج التعليق: وهي أبراج تصنع بأطوال مختلفة حسب متطلبات التصميم ومكان البناء، وتستخدم عند نقل خطوط الكهرباء في خطوط مستقيمة أو في زوايا صغيرة، كما تصمم لتحمل ثقل النواقل وضغط الرياح عليها.
  • أبراج النقل: وهي عبارة عن أبراج تستخدم في تبديل موصلات نقل الطاقة الكهربائية في خطوط النقل عبر مسافات متساوية.
  • أبراج الشد: وهي أبراج تستخدم لتخفيف الحمل عن أبراج التعليق، وتساعد في تسهيل عملية تثبيت النواقل وتعليقها على الحوامل. وتعد كلفة تركيب برج الشد أعلى من كلفة تركيب برج التعليق.
  • أبراج التفريغ: هي عبارة عن أبراج صممت لتستخدم في حالة الحاجة لوجود خط نقل فرعي من الخط الرئيسي لتغذية إحدى المناطق، حيث تصمم هذه الأبراج لتتحمل القوة الناجمة عن النقل بحسب نوع الخط الرئيسي سواء كانت أبراج تعليق وشد.
  • أبراج الزاوية: وتستخدم هذه الأبراج لتغيير مسار الخطوط، حيث تركب عند وجود الانعطافات في مسار الخط وتعد أبراج الزاوية أقوى من أبراج التعليق والشد.
  • الأبراج الخاصة: وهي أبراج تستخدم في حالات خاصة كأبراج تبديل النواقل، وأبراج العبور المستخدمة عند الأنهار والأودية والسكك الحديدية، حيث تصمم بأشكال مختلفة لتتناسب مع المنطقة التي ستركب فيها.
  • كما يتم تصميم أبراج خطوط نقل القدرة الكهربائية بشكل يمكنها من تحمل القوى الداخلية والخارجية التي قد تؤثر عليها فيتم بناء هذه الأبراج من مادة الفولاذ مع مراعاة تحقيق الحماية لها من الظروف الجوية السائدة.

تابع هنا: كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم والعنوان وآلية سداد فاتورة الكهرباء

أضرار الضغط العالي للكهرباء

أضرار الضغط العالي للكهرباء
أضرار الضغط العالي للكهرباء

سنتحدث في هذه الفقرة عن أضرار الضغط العالي للكهرباء بعد معرفتنا المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية. حيث أكد العديد من الأطباء أن السكن بجانب خطوط الضغط العالي للكهرباء يسبب أضرارًا صحية عديدة مثل الصداع، وقلة التركيز، والإحساس بالتعب والإرهاق، إلى جانب حدوث تغير في النشاط الكهربائي للدماغ، والتأثير السلبي على وظائف الدماغ.

في ختام هذا المقال نكون وضحنا المسافة الآمنة من خطوط الضغط العالي في السعودية، وتعرفنا على قانون البناء بجواره، وما هو الضغط العالي في السعودية، وأنواع أبراج الضغط العالي في السعودية، وما هي أضرار الضغط العالي للكهرباء.

أضف تعليق