اصعب تخصص في العالم بالترتيب – أصعب التخصصات الجامعية

اصعب تخصص في العالم سؤال أقل مايمكن القول عنه إنه صعب جدًا، فكل شخصٍ في الإجابة يغني على ليلاه! وبقدر صعوبته تأتي أهميته فهو من الأسئلة التي تثير الطلاب عند البحث عن التخصص الجامعي المناسب إليك قائمة بأصعب التخصصات الجامعية.

يسعى الطالب عادةً للبحث عن التخصصات التي تثير إعجاب الناس به، وهذا هو الخطأ الفادح! فعندما يتعلق الأمر بالعثور على التخصص المناسب لك، لا تختار أو تتجنب الاختصاص بناءً على صعوبته، ليعجب الناس بذكائك. بدلًا من ذلك حاول أن تأخذ بعين الاعتبار شغفك، واهتماماتك، وقدراتك، وأهدافك المهنية. فهذه الأشياء هي الوحيدة التي ستساعدك على اختيار الاختصاص الجامعي المناسب لك. لكن ومن باب العلم بالشيء أفردنا لكم مقالنا اليوم للحديث عن أصعب التخصصات الجامعية في العالم، وترتيبها من حيث الصعوبة بناءً على متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير للفصل الدراسي.

اصعب تخصص في العالم بالترتيب أصعب التخصصات الجامعية

اصعب تخصص في العالم

تتفاوت نسبة الذكاء بين الأشخاص وهذا أمر متفق عليه، وبالمقابل ليس شيئًا سهلًا تحديد ما هو الأصعب، فكل يرى الأمور بمنظور خاص، ومن يحب الشيء يراه سهلًا وممتعًا، ومن لا يحبه يراه صعبًا جدًا.

مما لا شك فيه أيضًا هو اختلاف صعوبة التخصصات الدراسية، فهناك الصعب، وهناك الأصعب، وهناك ما يتطلب أشخاصًا مبدعين، وهنا تكمن صعوبة تلك الاختصاصات، وبناءً على ما تقدم نذكر لكم فيما يلي اصعب تخصص في العالم وهو:

تخصص الطب

  • يعتبر الطب بحد ذاته اختصاصًا صعبًا، فكيف إذا كان هو نفسه يحتوي على ترتيب خاص به لأصعب الاختصاصات في العالم! حيث يوجد في الطب العديد من الاختصاصات الصعبة مثل:
    • الجراحة العامة.
    • جراحة الأعصاب.
    • كذلك جراحة أطفال.
    • ثم جراحة العين.
    • جراحة القلب.
    • عمليات العمود الفقري.
    • اختصاص العظمية.
    • كذلك اختصاص جراحة الأعصاب.

يعتبر الطب من أصعب التخصصات الجامعية التي تحتاج إلى شخص متميز قادر على تحمل الضغوط والاستمرار بدون خوف. بالإضافة إلى الكثير من المثابرة والتعب والاجتهاد، ذلك لأنه ليس كغيره من الاختصاصات! فهو من الاختصاصات الحساسة التي تتعلق بأرواح الناس، وأي خطأ قد يؤدي إلى كارثة. علاوةً على ذلك فإن طالب الطب يجب أن يُحب اختصاصه بشغف وفضول كي يبدع فيه في المستقبل.

مقالات هامة :

أصعب التخصصات الجامعية في العالم بالترتيب

بعد أن تعرفنا على أصعب تخصص في العالم، نذكر لكم فيما يلي أصعب التخصصات الجامعية في العالم بالترتيب من الأصعب وهي:

تخصص الهندسة المدنية

من أصعب الاختصاصات الهندسية التي تعنى بتصميم وصيانة وبناء الهياكل الطبيعية والاصطناعية، بما في ذلك الطرق، والجسور، والقنوات، والسدود، والمباني، حيث تحتاج إلى جهود كبيرة وتركيز عميق. كما يجب على المهندس المدني أن يتسم بعدد من الصفات والمهارات في مجالات المواد، والبيئة، والإحصاء، وتكنولوجيا المعلومات، والكتابة الفنية. وتختلف اختصاصاته على حسب مستوى الدراسات العليا من حيث الموضوعات التي تغطيها. فعادةً ما تشمل الهندسة المدنية العلم الرياضي، الذي يبحث في الخطوط، والسطوح، والزوايا، والكميات أو المقادير المادية من حيث خواصها أو تقييمها، وعلاقتها ببعضها البعض.

يحتاج تخصص هندسة المدنية إلى 18.65 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع وهو ثاني عنصر معنا في قائمة اصعب تخصص في العالم.

تخصص الفيزياء

يتعرّف الطلاب على حركة وخصائص المادة، عبر الزمان والمكان، بالإضافة إلى مفاهيم القوة، والطاقة. إن الموضوعات الشائعة التي يتم تناولها في الفصول الدراسية هي فيزياء الكم، والكهرباء، والمغناطيسية، و الاهتزازات، والأمواج، والديناميكا الحرارية، والجاذبية.

يحتاج تخصص الفيزياء إلى 18.62 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع ويعتبر أحد أهم العناصر الموجودة في قائمة أصعب تخصص في العالم.

اقرأ أيضاً : جامعة القصيم البوابة الالكترونية تسجيل دخول الطالب

تخصص علم الفلك

يستلزم علم الفلك دراسة الأجرام السماوية مثل الكواكب، والكويكبات، والنجوم، والظواهر ذات الصلة. مثل المستشعرات الأعظمية، والثقوب السوداء. ويجب على الطلاب دراسة الفيزياء، وحساب التفاضل والتكامل، وعلوم الكمبيوتر، والفيزياء الفلكية، وعلم الكونيات، وجيولوجيا الكواكب.

يحتاج تخصص علم الفلك إلى 18.59 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

تخصص الكيمياء الحيوية أو الفيزياء الحيوية

أما عن ثالث تخصص معانا في قائمة اصعب تخصص في العالم هو الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية حيث ينظر الطلاب المتخصصون في الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية إلى العمليات والمواد الكيميائية في الكائنات الحية عن كثب. وكلاهما تتضمن استخدام المبادئ الرئيسية للفيزياء، لدراسة الكائنات الحية والظواهر البيولوجية وهما متشابهان كثيرًا ويختلفان فقط في مقاربتهما.

يحتاج تخصص الكيمياء الحيوية أو الفيزياء الحيوية إلى 18.49 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

تخصص الهندسة الحيوية

رابع تخصص في قائمة اصعب تخصص في العالم يسمى بالهندسة البيولوجية حيث تدمج الهندسة الحيوية المبادئ البيولوجية والهندسة، لإنشاء منتجات قابلة للاستخدام مثل الأجهزة الطبية، ومعدات التشخيص. ويمكن أن يدرس الطلاب أيضًا الإحصاء، والكيمياء، والبيولوجيا، وبرمجة الكمبيوتر، والكيمياء الحيوية، وعلوم المواد.

يحتاج تخصص الهندسة الحيوية إلى 18.49 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

تخصص هندسة البترول

التخصص الخامس معانا في اصعب تخصص في العالم هو هندسة البترول حيث يتعلم الطلاب كل شيء عن استخراج وإنتاج النفط، والغاز الطبيعي. ويمكن أن يدرس الطلاب أيضًا خصائص السوائل البترولية، والطاقة، والبيئة، وميكانيكا، وجيو ميكانيكا المكامن، وحساب التفاضل والتكامل، والجيولوجيا، والكيمياء والفيزياء، والفيزياء البتروفيزيائية.

يحتاج تخصص هندسة البترول إلى 18.41 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

اقرأ أيضاً : نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تخصص الهندسة الميكانيكية

التخصص رقم 6 في قائمة اصعب تخصص في العالم هي الهندسة الميكانيكية حيث تستلزم الهندسة الميكانيكية تصميم وإنشاء وتصنيع وتحليل الأنظمة الميكانيكية على أوسع نطاق، ودراسة أي شيء متحرك. حيث تشمل المناهج بشكل عام الفيزياء، وحساب التفاضل والتكامل، والكيمياء، والديناميكيات، والضوابط، والعلوم الحرارية، والتصميم، والتصنيع.

يحتاج تخصص الهندسة الميكانيكية إلى 18.11 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

تخصص علم الأعصاب

علم الأعصاب هو ضمن قائمة اصعب تخصص في العالم حيث يدور هذا التخصص حول الجهاز العصبي البشري، بما في ذلك تطوره وبنيته ودوره مع التركيز على الدماغ وخصائصه المعرفية. كما يمكن أن يتطرق طالب علم الأعصاب إلى دراسة علم النفس، وعلم الأحياء، وحساب التفاضل والتكامل، والكيمياء، والفيزياء.

يحتاج تخصص علم الأعصاب إلى 18.08 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

سيفيدك : نسبة القبول في تخصص علم النفس

تخصص الكيمياء

مثلما قلنا في الفقرات السابقة أن الكيمياء الحيوية هي اصعب تخصص في العالم نتحدث في هذه الفقرة عن الكيمياء بشكل عام حيث يدرس طلاب الكيمياء وظائف المادة وتكوينها وسلوكها وردود الفعل بين الأشكال المختلفة للمواد بالإضافة إلى دراسة الطاقة. تشمل الفصول الدراسية الكيمياء العامة، والفيزياء، وعلم الأحياء، والكيمياء العضوية، وحساب التفاضل والتكامل، والإحصاء.

يحتاج تخصص الكيمياء إلى 18.06 ساعة أسبوعيًا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

كانت هذه قائمة اصعب تخصص في العالم، ومن هنا دخلنا الآن في قائمة أصعب اختصاصات جامعية في العالم، والتي سنذكرها لكم ضمن فقرة خاصة فيما يلي.

أصعب اختصاصات جامعية في العالم

تم تحديد أصعب خمسة اختصاصات جامعية في العالم، بحسب الوقت المستغرق في التحضير للحصة في الأسبوع الواحد:

تخصص الهندسة المعمارية

تم تصنيفها على أنها من أصعب الاختصاصات الجامعية في العالم، كونها تضم العديد من الدراسات كالرياضيات، والفيزياء، والمبادئ الهندسية، والفن، وعلوم الكمبيوتر، فضلًا عن ساعات العمل الطويلة. حيث تعنى الهندسة المعمارية في تصميم وبناء الهياكل المعمارية، وتصميم المباني، والمدن، والتخطيط العمراني. من خلال دراسة مجالات التفاضل والتكامل، ونظريات التصميم، وغيرها. كما أنها تعنى بالكثير من المجالات مثل:

  • البناء.
  • التشييد.
  • التكييف.
  • التصميم.
  • الإضاءة.
  • الإنشاءات.
  • التوصيلات الكهربائية.
  • التصميم باستخدام الحاسوب.
  • إصلاح المباني القديمة وصيانة التراث المعماري.
  • وتشمل الدورات الدراسية حساب التفاضل والتكامل، والفيزياء، وعمليات التصميم، ونظرية التصميم. بالإضافة إلى تاريخ الهندسة المعمارية، والتصميم الحضري، وتاريخ الفن.

في الحقيقة ليس بالإمكان تحديد ما إذا كانت الهندسة المعمارية اصعب تخصص في العالم، وذلك لأنها من الهندسات التي تحتوي على الشغف والإبداع والموهبة، بالإضافة إلى الفن في التصميم والذوق الجميل. لهذا تعتبر فرعًا من قسم الفنون والتصميم، علاوةً على أنها من فروع الهندسة التي تتطلب نماذجًا خاصةً من الطلاب المتميزين المالكين لعدة مهارات مثل المهارات التحليلية، ومهارات التواصل، والتنظيم، والإدارة، والتقنية. وهذا النوع من الطلاب لا يمكن أن يصفها بأنها من أصعب فروع العالم، كونه يرى شغفه في دراستها.

يحتاج تخصص الهندسة المعمارية إلى 22.20 ساعة أسبوعيا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

مقال مهم : شروط القبول في تخصص التصميم الداخلي

تخصص الهندسة الكيميائية

ثاني أصعب التخصصات الجامعية في العالم، وهي مجموعة فرعية واسعة من الهندسة التي تتضمن إنتاج واستخدام ونقل المواد الكيميائية، ومستلزمات تشغيل المصانع الكيماوية. حيث يأخذ الطلاب المتخصصون دورات في حساب التفاضل والتكامل، والكيمياء، والفيزياء، والبيولوجيا، والهندسة، وعلوم المواد، وعلم الحركة، وعمليات النقل.

يحتاج تخصص الهندسة الكيميائية إلى 19.66 ساعة أسبوعيا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

تخصص هندسة الطيران والفضاء

في المرتبة الثالثة من أصعب التخصصات الجامعية في العالم هي هندسة الطيران والفضاء، حيث تحتوي على نوعين من الهندسة، تتضمن هندسة الطيران تطوير الطائرات لاستخدامها داخل الغلاف الجوي للأرض. أما هندسة الملاحة الفضائية فتبحث في تطوير المركبات الفضائية لاستخدامها خارج الغلاف الجوي، وعادةً ما يأخذ الطلاب دروس في الديناميكا الهوائية، وديناميكيات الغاز، وهياكل الطائرات (المركبات الفضائية وقوة دفع الطائرات) فضلًا عن المركبات الفضائية وتصميم نظام الفضاء.

يحتاج تخصص هندسة الطيران والفضاء إلى 19.24 ساعة أسبوعيا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

مقالات تهمك :

تخصص الهندسة الطبية الحيوية

احتل تخصص الهندسة الطبية الحيوية رابع اصعب التخصصات الجامعية في العالم. كون قسم فرعي من الهندسة الحيوية، ويستلزم استخدام مبادئ الهندسة وعلم الأحياء لإنشاء منتجات عالية الجودة مخصصة للاستخدام في الطب والرعاية الصحية. حيث يأخذ الطلاب المتخصصين في الهندسة الطبية الحيوية دورات في الكيمياء، وحساب التفاضل والتكامل، والفيزياء، والتصميم الهندسي، والدوائر الكهربائية، والديناميكا الحرارية، والإحصاء.

يحتاج تخصص الهندسة الطبية الحيوية إلى 18.82 ساعة أسبوعيا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

تخصص البيولوجيا الخلوية والجزيئية

يأتي في المرتبة الخامسة لأصعب التخصصات الجامعية في العالم، حيث يجمع علم الأحياء الجزيئي والخلوي متعدد التخصصات بين الكيمياء والبيولوجيا. مما يسمح بتحليل العمليات الخلوية، وفهم وظيفة وبنية أشكال الحياة. حيث تشمل الفصول الدراسية عادةً الكيمياء، والأحياء، والرياضيات، والكيمياء الحيوية، وعلم البيئة، والبيئة الجزيئية البحرية، وعلم المناعة.

يحتاج تخصص البيولوجيا الخلوية والجزيئية إلى 18.67 ساعة أسبوعيا للتحضير لحصة واحدة في الأسبوع.

وقد تلاحظ أننا لم نتحدث عن التخصصات الخاصة بعلوم الحاسب لأنها متشعبة وكثيرة جدا ولهذا أعتقد أن مقال نسب قبول تخصص الأمن السيبراني قد ينال إهتمامك.

كيف أجد التخصص الجامعي المناسب

دائمًا ما يتساءل الطلاب بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، ماهو التخصص الجامعي الذي يجب اختياره؟ وبالطبع يهتم بأن لا يكون هذا التخصص من ضمن قائمة اصعب التخصصات في العالم وهذا سؤالٌ مهمٌ جدًا يجب التفكير فيه، ومعرفة كيفية اختيار التخصص المناسب، وهنا نحن سنجيبك! حيث يجب عليك اختيار التخصص المناسب لك بناءً على عدة عوامل وهي:

  • لا تنجذب إلى التخصص لمجرد صعوبته، على الرغم من الأمر قد يكون مغريًا أن تختار من أصعب تخصصات العالم. لكن يجب أولًا أن تكون شغوفًا لهذا التخصص، ولا تهدف للحصول على وظيفة فيه، فمن المحتمل أن يكون الأمر يستحق أكثر من ذلك.
  • لا تختر تخصصًا لمجرد أنك تخشى مدى صعوبة ذلك التخصص، فعلى الأرجح لن يجعلك التخصص الصعب سعيدًا أو تشعر بالرضا أنك اخترت التخصص الصعب الذي تريده.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار ثلاثة عوامل رئيسية وهي:

  • اهتمامك وشغفك: حيث يجب اختيار اختصاص يثيرك على مستوى أعمق مما يظهره الاختصاص.
  • قدراتك: على سبيل المثال، لن يكون بصالحك اختيار تخصص يحتوي على الرسم، ما لم يكن لديك موهبة ومهارة في الرسم.
  • أهدافك واهتماماتك المهنية: يجب أن يكون التخصص مرتبطًا إلى حد ما بتطلعاتك المستقبلية. على سبيل المثال، لا تختص بعلم الأحياء في حال كنت مهتمًا بأن تصبح عازف كمان محترف.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن اصعب تخصص في العالم، ننوه إلى أنه لا بأس إذا كنت مترددًا باختيار التخصص الجامعي، وليس عليك القلق. فهنا يجب أن تأخذ وقتك لاستكشاف خياراتك لمساعدتك في معرفة ما قد يكون عليه تخصصك الدراسي المثالي والمناسب، الاختيار بالنهاية يعتمد على اهتمامات الشخص، وقدراته، وليس أبدًا على نظرة المجتمع إليه.

أضف تعليق