رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية وميزات تطبيق كلنا أمن

 رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية قد لا يعرفه الكثير من المواطنين داخل السعودية أو لا يهتم به لأنه قد يجهل أنه سيتعرض لأي نوع من نوعيات الجرائم الإلكترونية في يوم من الأيام. ولكن في حالة تعرضه لتلك المشكلات سيكون في حاجة ضرورية له من أجل التبليغ بشكل سريع والعمل على حل المشكلة التي يتعرض لها المواطن في أسرع وقت ممكن من قبل الجهات المختصة. وخلال هذا المقال سوف نتحدث معكم اليوم عن رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية، وكذلك أنواع الجرائم الإلكترونية المنتشرة داخل المملكة بشكل كبير، لذا تابعونا.

رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية 

في الفترة الأخيرة انتشرت الجرائم الإلكترونية بشكل كبير داخل السعودية، وهي تلك النوعيات من الجرائم التي باتت عديدة ومنتشرة في جميع دول العالم، وبالأخص فيما يخص عمليات الاختراق. حيث أنها تعتبر من الجرائم الخطيرة إلى حد كبير، كما أنه يتم عمل بلاغات يومية من نوعيات تلك الجرائم، لأن تلك الجرائم قد تتسبب في تعرض الكثير من المواطنين لخطر كبير.

كما أن هناك عددًا من الجرائم التي تخص استهداف المواقع وسرقة الأموال عن طريق الفيزا واختراق المواقع. وهناك العديد من الأرقام التي يمكن للمواطن أن يقوم بالاتصال بها من أجل التبليغ عن أي نوع من أنواع الجرائم الإلكترونية والتي تتمثل في الآتي:

  • رقم الجرائم الإلكترونية السعودية الموحد: 1909.
  • رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية الخاص بالأمن العام وهو: 00966114419688
  • الرقم الدولي للتبليغ عن الجرائم الإلكترونية: 966114908666+.

أنواع الجرائم الإلكترونية

أنواع الجرائم الإلكترونية
أنواع الجرائم الإلكترونية

من الصعب أن يتم حساب جميع أنواع الجرائم الإلكترونية لأنها كثيرة، وهناك اختلافات في تلك الجرائم من ناحية كونها تستهدف شخص بعينه أو مؤسسة. كما أنه يوجد بعض النوعيات التي يكون هدفها زعزعة استقرار الأمن العام، والتي تتمثل في الجرائم الخاصة باستهداف البنوك من خلال شبكة الإنترنت، فضلاً عن ذلك فإن الجرائم الإلكترونية في السعودية انتشرت بشكل ضخم.

ومن أكثر أنواع تلك الجرائم هو تسلل المعلومات داخل السعودية، واختراق عدد كبير من المواقع الهامة، بالإضافة إلى سرقة حسابات المواقع الاجتماعية، وكذلك عمليات الابتزاز والتشهير، ولكن جميع تلك الأنواع إذا تعرضتم إليها يجب طلب رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية.

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية

أوضح مجلس الوزراء التابع للملكة خلال عام 1436 هجرياً، أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الهدف الأساسي منه هو تقليل نسبة انتشار تلك النوعيات من الجرائم، وتطبيق عقوبات صارمة على كل من يسول له نفسه بارتكابها، وهذا من أجل حماية حياة المواطنين من أي خطر. كما أن هذا النظام فرض عقوبة كل شخص يقوم بهذا الفعل بالسجن لمدة عام كامل، وكذلك مبلغ مالي يصل إلى 500 ألف ريال، وهذا لأي مواطن يرتكب تلك الأفعال:

  • اختراق أي موقع إلكتروني.
  • اختراق أحد المواقع من أجل تغييره أو تعديله أو إلغائه.
  • تعريض أي مواطن للخطر من خلال المساس بأي أمر شخصي خاص به، أو تعريضه للتشهير.
  • تعريض اي شخص للضرر من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة.

كما أنه يتم توقيع عقوبة 10 سنوات سجن ومبلغ مالي يصل إلى 5 مليون ريال على من يفعل تلك الأمور:

  • تسهيل عمليات للتواصل مع القيادات التي تقود المنظمات الإرهابية
  • إنشاء مواقع من أجل الدعوة للإرهاب.
  • ترويج الأفكار المتطرفة

وبهذا يتضح من أن هذا النظام يحاول بشكل كبير أن يحقق توازنًا كبيرًا بين كل من التقنيات الحديثة وبين المصلحة العامة للمجتمع وكذلك حماية الإنسان وحقوقه في أن يعيش حياة آمنة مستقرة. بالإضافة إلى حمايته للأخلاق العربية والإسلامية التي ينشأ عليها كل مواطن في المملكة، ولهذا تم تخصيص رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية.

تابع هنا: خطوات البحث عن رقم جوال بالاسم في السعودية

طرق الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية عبر تطبيق كلنا أمن

تطبيق كلنا أمن
تطبيق كلنا أمن

في حالة عدم الرغبة في طلب رقم الشرطة الإلكترونية بالسعودية من الممكن أن يتم الإبلاغ عن طريق تطبيق يعرف باسم كلنا أمن، وهو واحد من أفضل التطبيقات التي أنتجتها الحكومة السعودية، ومن السهل أن يتم تحميله عن طريق متجر جوجل بلاي، حيث يتم إدارته من قبل من يعملون في قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية.

من المعروف عن هذا التطبيق أنه تطبيق سهل وسريع في استعماله، لكونه يضم واجهه رئيسية متميزة، وسريع الاستجابة، كما أن هناك طريقة أخرى غير رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية وهو الدخول على موقع وزارة الخارجية عن طريق استعمال منصة أبشر.

كيفية علاج الجرائم الإلكترونية

لم يتم التوصل حتى الوقت الحالي إلى علاج فعال للتخلص من تلك الجرائم، لأنها تنتشر بصورة ضخمة مع مرور الوقت، حيث يلجأ المجرمين إلى التلاعب بالوسائل الحديثة للتكنولوجيا في تنفيذ جرائمهم. وهذا ما يتسبب في ظهور نوعيات عديدة من الجرائم الإلكترونية، ولكن حتى يتم الحد من تلك الجرائم إذا تعرضتم أو شاهدتم أي نوع من تلك الجرائم عليكم بطلب رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية على الفور.

عقوبة مفتعلي الجرائم الإلكترونية

عقوبة مفتعلي الجرائم الإلكترونية
عقوبة مفتعلي الجرائم الإلكترونية

تختلف عقوبة المجرم الذي يقوم بتلك الأفعال وفقاً للجريمة التي يقوم بها، حيث أن قضايا النصب تختلف في عقوبتها عن قضايا التشهير والابتزاز، كما أن القضايا السابقة تختلف عن أمور القرصنة، ولكن الأمور المشتركة في جميع القضايا هو السجن لمدة تبدأ من عام ، وغرامات مالية كبيرة، بالإضافة إلى وجود تعويضات يتم فيها طلب مبالغ مالية ضخمة.

اقرأ هنا: عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص

بهذا ننتهي من مقالنا الشيق وقد وضحنا لكم رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية، بالإضافة إلى أنواع تلك الجرائم وكذلك نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية داخل المملكة، نتمنى من الله تعالى لكم التميز والتوفيق.

أضف تعليق