كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان والفرق بين رقم الحساب والآيبان

يثير تساؤل كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان حيرة معظم عملاء البنوك، خاصة وأن الكثيرين منهم يخلطون بين رقم الحساب ورقم الآيبان بل وأيضاً السويفت الكود. وفي الحقيقة فإن الأمر يستدعي الخلط بين الثلاث مفاهيم خاصة وأن الاختلاف بينهم طفيف. إذن كيف يمكن معرفة رقم الحساب البنكي من الآيبان؟ وما الفرق بين رقم الحساب ورقم والآيبان؟ وأيضاً ما هو الفرق بين رقم الآيبان والسويفت كود؟ هذا ما سنجيب عنه.

كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان 

عند طرح سؤال كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان أو كيف اطلع رقم الحساب فإن الجواب يكون بقراءة رقم الآيبان من اليسار إلى اليمين بشرط أن يكون كاملاً، وحذف أول 6 خانات من الرقم والتي تتضمن أرقام ورموز. يتبقى 18 رقم هو رقم حساب البنك الشخصي. وإذا وُجدت أصفار على يسار الرقم يجب أن تُحذف.

شاهد أيضاً: ايبان الراجحي يبدا بكم و4 طرق لاستخراج رقم الآيبان

تقسيم رقم الآيبان 

مكونات رقم الآيبان
مكونات رقم الآيبان

نستكمل حديثنا عن إجابة سؤال كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان لنتعرف على مكونات رقم الآيبان والذي يتكون من 24 رقماً وحرفاً مقسمة إلى 4 أجزاء، ولكن عند كتابته بشكل إلكتروني يكون عبارة عن مقطع واحد. لذا يجب معرفة مكوناته حتى يمكن تمييزها وذلك في النقاط التالية: 

  • أول خانتين تعبران عن رمز البلد والذي يختلف من دولة لأخرى، وفي المملكة العربية السعودية يكون SA، ويكون ثابت في جميع أرقام البنوك.
  • الخانتان الثالثة والرابعة تشيران إلى حقل التدقيق والي يستخدم في إثبات صلاحية الحساب المصرفي.
  • الخانتان الخامسة والسادسة تشيران إلى رمز البنك، ولكل مصرف رمز خاص به مميز عن غيره، ويحدد هذا الرمز مؤسسة النقد.
  • من الخانة السابعة إلى الرابعة والعشرين بمجموع 18 حرف تمثل رقم الحساب المصرفي.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الآيبان 

من خلال حديثنا عن كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان لا بد أن نوضح الفرق بين رقم الحساب البنكي الشخصي ورقم الآيبان، حيث يخلط الكثيرون بينهم. إليك الفرق فيما يلي: 

  • رقم الحساب: هو الرقم الشخصي الخاص بحساب الشخص في البنك، يمنحه البنك للعميل عند فتح الحساب، ويستخدم في إتمام المعاملات المصرفية من سحب وإيداع، وأيضاً استقبال الحوالات المحلية.
  • رقم الآيبان: هذا الرقم خاص بعمليات التحويل الدولي وإرسال واستقبال الحوالات الدولية فقط، وباستخدامه تصبح عملية الحوالات الدولية بين البنوك أسهل وأسرع.

الفرق بين السويفت كود والآيبان 

لأن السويفت كود والآيبان كلاهما يستخدم في التحويل الدولي فإن العديدين يتعاملون على أنهما شيئاً واحداً. لذا في إطار موضوعنا كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان دعونا نوضح الفرق بينهما: 

  • الآيبان: يتم التعامل معه على أنه نظام ترقيم دولي لمختلف البنوك في العالم، وبواسطته تصبح عمليات التحويل الدولي بين البنوك أسهل وأدق.
  • السويفت كود: يستخدم أيضاً في التحويل الدولي، ولكنه يختص في تعريف الفروع الخاصة بالبنوك في جميع أنحاء العالم، كما يمكن من خلاله أيضاً تعريف حسابات المستخدمين.

اقرأ هنا: سويفت كود بنك الراجحي وطرق الحصول عليه

فائدة استخدام رقم الآيبان 

فائدة استخدام رقم الآيبان
فائدة استخدام رقم الآيبان

في ختام حديثنا عن كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان دعونا نوضح الفائدة من وراء استخدام رقم الآيبان فيما يلي:

  • زيادة عدد الخانات والحروف والأرقام في رقم الآيبان يزيد من قوة الحساب والأمان فيه مما يجعل من الصعب اختراقه أو سرقته.
  • استخدام رقم الآيبان يلائم الأنظمة المصرفية العالمية مما يسهل من المعاملات الدولية المصرفية.
  • عند استخدام رقم الآيبان في التحويل الدولي يتيح التأكد من بيانات العميل المستفيد من الحوالة بدقة، مما يحول دون التحويل لحساب شخص آخر بالخطأ.
  • يزيد رقم الآيبان من سرعة إجراءات التحويل، حيث يتم كل شيء بشكل إلكتروني فيقل الوقت اللازم لوصول الحوالات.
  • لا مجال للوقوع في الخطأ عند استخدام رقم الآيبان في الاستقبال أو التحويل لحساب آخر، حيث يعطي درجة عالية من الكفاءة والدقة. 

في نهاية حديثنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان بالإضافة إلى مكونات رقم الآيبان. كما تطرقنا بالحديث إلى الفرق بين رقم الحساب والآيبان، وكذلك الفرق بين رقم الآيبان والسويفت كود. وأخيراً تعرفنا على الفائدة من وراء استخدام رقم الآيبان في التحويل الدولي.

أضف تعليق