كيفية معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة

تعتبر معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة من الأمور الضرورية للعديد من الأشخاص الراغبين بشراء سيارات مستعملة؛ كون رقم لوحة السيارة بمثابة وثيقة رسمية تصدر عن الجهات المسؤولة بهدف تحديد نوع السيارة، والتعريف بمالكها مع عرض التاريخ التسلسلي للسيارة عن طريق البيانات الخاصة بصاحب السيارة. ونظرًا لأهمية هذا الأمر بالنسبة للعديد من المواطنين السعوديين سوف نتحدث عن تفاصيله في هذا المقال.

معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة في السعودية

يستطيع أي شخص داخل المملكة العربية السعودية معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إرسال المستخدم رسالة قصيرة إلى الرقم 88905، ثم يدخل البيانات المطلوبة.
  2. إدخال رقم السجل المدني الخاص بصاحب السيارة في السطر الأول.
  3. إدخال الرقم الموجود على لوحة السيارة، والأحرف الموجودة أيضًا في السطر الثاني.
  4. الضغط على خيار إرسال.
  5. ظهور جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالسيارة، وصاحبها مثل تاريخ انتهاء استمارة السيارة المرورية، المالك الأصلي للسيارة، وكم شخص يملك هذه السيارة، ورقم هيكل السيارة، والرقم التسلسلي الموتور، ورقم الشاسيه، وتاريخ صناعة السيارة، والمخالفات المرورية.

اقرأ هنا: استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

طريقة معرفة مالك السيارة عبر البرامج الخاصة

مع التطور الكبير في العلم، وتطور وسائل المعرفة والتكنولوجيا أصبح بإمكان أي شخص الحصول على المعلومات الخاصة بصاحب السيارة عن طريق اللوحة الخاصة بهذه السيارة، وذلك من خلال بعض البرامج الخاصة، حيث تعمل هذه البرامج باستخدام الإنترنت، ويمكن تحميلها على الهواتف المحمولة بسهولة، وتسجيل الدخول إلى البرنامج المطلوب، ثم يقوم المستخدم بإدخال جميع المعلومات الخاصة بالسيارة المراد الاستعلام عنها، وهي الرقم التسلسلي للسيارة، ورقم اللوحة الخاص.

ومع إدخال رمز التحقق بعد جميع هذه الإجراءات تظهر أنظمة مختلفة لإظهار التقارير يتوجب على المستخدم اختيار النظام المناسب له في وصف التقرير الذي يريده، والطريقة التي سوف يتم عرض التقرير بها، وبعد عدة دقائق سوف يصل تقرير كامل عن السيارة وصاحبها.

أهمية معرفة صاحب السيارة

تأتي أهمية معرفة صاحب السيارة من أن هنالك العديد من الأشخاص يرغبون بتقديم شكوى بأصحاب السيارات الذين يقومون بارتكاب أفعال مخالفة، أو يعرضون حياة المواطنين للخطر، أو خوفًا من التعرض للنصب، أو خوفًا من البيانات المسروقة. لذلك سمحت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بإمكانية معرفة صاحب السيارة من خلال رقم لوحة الترخيص الذي يتكون من مجموعة من الأرقام والحروف التي تمثل السيارة.

ننصحك بقراءة: كيفية معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة

طريقة الاستعلام عن سيارة برقم اللوحة

يستطيع المواطن في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن مركبة برقم اللوحة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، حيث يتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية عن طريق الموقع الرسمي الخاص به، والتوجه إلى حساب المستخدم الشخصي.
  2. الذهاب إلى خيار الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع.
  3. ظهور العديد من الخدمات التي يمكن الاستعلام عنها، حيث يدخل المستخدم إلى خيار الاستعلام عن صلاحية تأمين السيارة.
  4. الانتقال إلى الصفحة الخاصة بكتابة البيانات، حيث يدخل المستخدم جميع البيانات المطلوبة، وأهمها رقم لوحة السيارة.
  5. عند الانتهاء من كتابة جميع البيانات بشكل صحيح ستظهر جميع المعلومات المتعلقة بلوحة السيارة مع ظهور المخالفات المرورية المرتكبة.
  6. يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية المرتكبة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، حيث يدخل المستخدم رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة، والرمز المرئي، ثم يتوجه إلى الخدمات الإلكترونية، ويختار منها المرور، ثم خيار الاستعلام عن المخالفات المرورية.

في ختام مقالنا هذا نكون قدمنا خدمة مهمة للعديد من المواطنين السعوديين الراغبين في معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة من خلال حديثنا عن تفاصيل هذه الخدمة، بالإضافة لمعلومات أخرى متعلقة بهذه الخدمة.

أضف تعليق