أحكام المخدرات الجديدة في السعودية وعقوبة حيازة وتعاطي وترويج المخدرات 2023

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية من الأمور التي ينص عليها النظام الملكي السعودي، ويحرص على توضيحها باعتبار المخدرات من أكثر العوامل التي تشكل خطورة كبيرة على المجتمع السعودي بالكامل، والتي تستهدف فئات الشباب بشكل خاص، لذلك سنوضح هذه الأحكام من خلال هذا المقال.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

بالرغم من قساوة النظام السعودي على كل مواطن يضبط بحوزته مخدرات، إلا أن النظام يحرص على عدم تطبيق عقوبة المخدرات على المواطن في الحالات التالية:

  • يعفي النظام كل شخص يتعاطى المخدرات من العقوبة الخاصة بالمخدرات في حالة ضبطه وهو لا يوجد بحوزته مخدرات.
  • يعاقب الشخص الذي يضبط بحوزته كمية قليلة من المخدرات عقوبة الحيازة بهدف التعاطي، وليس المتاجرة.
  • يشترط أن تكون كمية المخدرات قليلة، وبغرض التعاطي فقط، حيث يعاقب المواطن بالحبس لمدة لا تزيد عن سنتين.
  • في حال كانت المخدرات نوع من أنواع المخدرات غير المصرح بها، أو من المؤشرات العقلية فتشتد العقوبة على الشخص.

اقرأ هنا: كيفية التسجيل في وظائف وزارة العدل

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية للاجانب

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية للاجانب
أحكام المخدرات الجديدة في السعودية للاجانب

تهدف أحكام المخدرات الجديدة في السعودية إلى تحقيق الأمن، وتخويف المواطنين من تعاطي المخدرات تخوفًا من العقوبة، حيث يشدد النظام على عقوبة الشخص الأجنبي الذي يتعاطى المخدرات في المملكة العربية السعودية، فالنظام السعودي ينص على استبعاد الأجنبي، وترحيله إلى بلده، ومنعه من الدخول إلى أراضي المملكة مرة أخرى. ولكن نظرًا لأن النظام السعودي يضع العقوبة على ارتكاب جريمة المخدرات سواء بقصد التعاطي، أو المتاجرة للحد من انتشار هذه الجريمة.

لذا يرى النظام ضرورة تخفيف العقوبة عن الشخص الأجنبي في حالة وقوعه في جريمة تعاطي المخدرات، حيث يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز السنتين في حالة الضبط لأول مرة، أو الجلد حسب وجهة نظر هيئة المحكمة في القضية.

متى تسقط سابقة المخدرات

متى تسقط سابقة المخدرات
متى تسقط سابقة المخدرات

هنالك ثلاث حالات يجوز فيها إعفاء المتهم من عقوبة سابقة المخدرات وفق أحكام المخدرات الجديدة وهي:

  • الحالة الأولى: أن يخبر المتهم السلطات القضائية أو الإدارية بمعلومات يعلمها قبل أن يقوم بالبدء في التعاطي، أو الحيازة، أو الترويج أي قبل أن تعلم السلطات بها، وهنا يكون إعفاء العقوبة وجوبًا.
  • الحالة الثانية: اشترط في الإعفاء المبادرة بالإخبار عن الجريمة قبل البدء بالتحقيق.
  • الحالة الثالثة: يجوز تخفيف العقوبة إذا سهل المتهم أثناء التحقيق، أو المحاكمة بالقبض على مرتكب الجريمة.

تابع هنا: رفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد السعودي ونموذج الطلب المخصص

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية
عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

من أحكام المخدرات الجديدة في السعودية أنه في حال التعاطي للمرة الأولى يعاقب الشخص بالسجن لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين كحد أقصى، كما تشدد هذه العقوبة في حال كان المتعاطي من المكلفين بالرقابة على حيازة المخدرات، أو له صلة وظيفية بتلك المواد المخدرة، أو في حال تعاطي المخدرات أثناء تأديته لعمله.

في حال التعاطي للمرة الثانية يعاقب بالسجن لمدة ثلاث أشهر مع وضعه في مصح خاص بمدمني المخدرات لعلاجه من الإدمان.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

يعاقب الشخص بالسجن لمدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد عن خمس سنوات، وبالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي، ولا تزيد عن ثلاثين ألف ريال سعودي كل من حاز مواد مخدرة، أو مؤثرات عقلية، أو أحرزها، أو نقلها، أو سلمها، أو تسلمها لغير قصد المتاجرة، أو التعاطي، أو الاستعمال الشخصي.

عقوبة تعاطي المخدرات العسكريين

إن عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين تكون أشد من المواطنين العاديين، حيث أن عقوبة كل عسكري يثبت أنه يتعاطى المخدرات للمرة الأولى هي السجن لمدة عشرة أيام، حيث تعتبر بمثابة عقوبة تأديبية. أما في حال ثبت تعاطيه للمرة الثانية فإن عقوبته تكون مشددة وهي الفصل من الخدمة فورًا، مع جلده ثمانين جلده.

شاهد أيضًا: طريقة الاستعلام عن معاملة في وزارة العدل السعودية

عقوبة تعاطي المخدرات للطلاب

تنص أحكام المخدرات الجديدة في السعودية على أن تحدد العقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد عن عشر سنوات، والجلد بما لا يزيد عن خمسين جلده في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال سعودي، وللمحكمة حق في إنزال عقوبة أشد إذا توافرت في القضية أسباب موجبة لذلك.

عقوبة التستر على مروج المخدرات

يتم معاقبة كل شخص يقوم بترويج المخدرات بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال سعودي.

حكم تعاطي الحشيش لأول مرة

إن عقوبة تعاطي المواطن الحشيش للمرة الأولى هي السجن لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين، أو بجلده خمسين جلدة في كل مرة.

حكم ترويج الحشيش لأول مرة

يكون حكم مروج الحشيش للمرة الأولى السجن من ستة أشهر كحد أقل، وقد يصل إلى سنتين كحد أقصى بينما تزداد العقوبة إذا كان الشخص موظف في هيئة مكافحة المخدرات حتى لو كانت المرة الأولى لأنه يعد شخص مؤتمن على ذلك.

في ختام مقالنا نكون تحدثنا عن أحكام المخدرات الجديدة في السعودية نظرًا لأهمية هذه الأحكام باعتبار المخدرات قضية اجتماعية تهدد المجتمع السعودي، والعربي بشكل كامل، بالإضافة لتوضيحنا بعض العقوبات المتعلقة بمتعاطي ومروجي المخدرات من مدنيين، وعسكريين، وأجانب.

أضف تعليق