الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ومميزات استخدام رقم الآيبان

في زمننا هذا لا يمكن بأي حال أن يمتلك الشخص حساباً مصرفياً في أي بنك ولا يعرف الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان. وبالرغم من ذلك فإن الأغلبية من أصحاب البنوك في العالم لا يعرفون الفرق بينهما واستخدامات ومهام كل واحد، بل وحتى يخلطون بين الاثنين. لذا في هذا المقال سنصحبكم في جولة لتتعرفوا على أهم الفروق بين كلاً منهما، وأهم المعلومات حول رقم الآيبان ورقم الحساب.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان 

نوضح لكم الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان في النقاط التالية على هيئة جدول ليسهل لكم التفريق بينهما: 

وجوه المقارنةرقم الحسابرقم الآيبان
كيفية الحصول عليهيحصل العميل عليه بمجرد فتح حساب في البنك، ويكون موجود على البطاقة المصرفية من الخلف.حتى يحصل العميل عليه لابد أن يتقدم بطلب للبنك. 
عدد الخاناتيتكون من 18 خانة وأحياناً 16.يتكون من 24 خانة ما بين الأرقام والحروف، وفي بعض الأحيان يتكون من 22 خانة.
التكوينيتكون من أرقام فقط أو أرقام وحروف في بعض الأحيان، ويختلف من عميل لآخر، وهو جزء من رقم الآيبان.يتكون من أرقام وحروف، ويبدأ بحرفين هما رمز الدولة تختلف من دولة لأخرى ولكنها ثابتة في جميع بنوك الدولة الواحدة، ثم خانتين تمثلان حقل التدقيق، ثم خانتين تمثلان رمز البنك، ثم 18 خانة هي رقم الحساب المصرفي، ورقم الحساب هو الجزء المتغير من عميل لآخر في رقم الآيبان.
الوظيفةيستخدم في إتمام المعاملات المصرفية العادية مثل عمليات السحب، والإيداع، والتحويلات المحلية بين فروع البنك، أو بين البنوك المحلية وبعضها.يستخدم في التحويل المصرفي الدولي، وهو ضروري في إرسال واستقبال الحوالات الدولية بين البنوك في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً: كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان والفرق بين رقم الحساب والآيبان

أين يوجد رقم الحساب على بطاقة البنك 

أين يوجد رقم الحساب على بطاقة البنك
أين يوجد رقم الحساب على بطاقة البنك

بعد أن تعرفنا على الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان وأن رقم الحساب يحصل عليه العميل فور قيامه بفتح الحساب في البنك، قد يحدث أن يفقد العميل رقم حسابه أو لا يتذكره. وهنا قد يتساءل أين يوجد رقم الحساب على بطاقة البنك؟ 

يوجد رقم الحساب البنكي مكتوباً في ظهر البطاقة وفي الأغلب تحت اسم العميل، ولكن ذلك قد يحدث في بعض البطاقات ولا يحدث في بطاقات أخرى.

في بعض البنوك لا يتم كتابة رقم الحساب على البطاقة، وحينها ليتمكن العميل من الحصول على رقم حسابه عليه إما أن يذهب للبنك ويطلب رقم الحساب من موظف خدمة العملاء، أو يتصل بأرقام خدمة الهاتف المصرفي الخاصة بالبنك، أو قد يحصل عليه من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للبنك على شبكة الإنترنت.

كيف اطلع رقم الحساب من الآيبان 

من خلال حديثنا عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان دعونا نجيب عن تساؤل كيف اطلع رقم الحساب من الآيبان في السطور التالية: 

  • كما ذكرنا سابقاً فإن رقم الحساب هو جزء من رقم الآيبان، وللحصول على رقم الحساب نحذف أول 6 خانات من رقم الآيبان المكون من 24 خانة فنحصل على رقم الحساب المكون من 18 خانة.
  • فمثلاً إذا كان رقم الآيبان هو: SA1234567891011121314151 نحذف أول 6 خانات وهم SA1234 ليتبقى لنا رقم الحساب وهو 567891011121314151.

فائدة ومميزات استخدام رقم الآيبان 

فائدة ومميزات استخدام رقم الآيبان
فائدة ومميزات استخدام رقم الآيبان

نستكمل فقرات موضوعنا الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان لنتعرف على فائدة ومميزات استخدام رقم الآيبان فيما يلي: 

  • هو نظام ترقيم قياسي دولي اعتُمد من قبل اللجنة الأوروبية للمعايير البنكية لتيسير وتسهيل جميع المعالجات والمعاملات المالية الدولية بين جميع بنوك العالم.
  • يمتاز رقم الآيبان بالأمان وصعوبة اختراقه أو الحصول عليه وسرقة الحساب البنكي وذلك لأنه يتكون من الكثير من الخانات والتي قد يصل عددها في بعض البلدان إلى 35 خانة.
  • باستخدام رقم الآيبان يصبح التأكد من تفاصيل الحساب المصرفي وصحة المعلومات البنكية أسهل وأكثر دقة من ذي قبل، مما يمنع حدوث الكثير من الأخطاء والمشاكل، ويضمن وصول الحوالة إلى الشخص الصحيح.
  • من أهم مميزاته أنه يجعل وصول الحوالات الدولية أسرع. حيث أن استخدامه يلغي التدخل البشري والكثير من الإجراءات التي كان يتم القيام بها من قبل حتى يتم إرسال الحوالة.

خطورة إعطاء رقم الآيبان أو رقم الحساب المصرفي للآخرين 

في نهاية حديثنا عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان دعونا نتحدث عن خطورة إعطاء رقم الحساب البنكي أو رقم الآيبان إلى الآخرين في السطور التالية: 

  • لا بد أن يظل كلاً من رقم الحساب ورقم الآيبان سرياً، حيث أن حصول الآخرين عليهم قد يعرض الحساب البنكي لسرقة الرصيد الموجود بداخله.
  • يقوم اللصوص بإرسال رسائل إلكترونية من خلال شيكات الإنترنت تحتوي على روابط، وعندما يفتح العميل هذه الرسائل فإن حسابه المصرفي يتعرض للاختراق في الحال.
  • وليتجنب العميل حدوث ذلك عليه أن يتأكد من إذا كانت الروابط المُرسلة إليه خاصة بالبنك أم لا قبل فتحها.
  • كما يجب على العميل ألا يدون أي معلومات خاصة بحسابه المصرفي على البطاقة، وألا يُجري أي تعاملات بنكية أمام الغرباء.
  • أيضاً لتجنب حدوث ذلك لا بد أن يُجري العميل تحديثات على حسابه المصرفي كل فترة. وإذا لاحظ شيئاً مريباً عليه أن يخبر خدمة العملاء فوراً لاتخاذ الإجراءات سريعاً وحماية الحساب. 

ننصحك بقراءة: كيف اعرف رقم الحساب من الايبان الراجحي من خلال 6 طرق مختلفة

في الختام نكون قد تعرفنا على الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان بشكل عام في مختلف البنوك. كما أجبنا عن سؤال أين يوجد رقم الحساب على بطاقة البنك، وتعرفنا على كيفية استخراج رقم الحساب من الآيبان. هذا بالإضافة إلى أهم المميزات التي يعطيها استخدام رقم الآيبان، وخطورة حصول الآخرين عليه، وكيفية المحافظة عليه.

أضف تعليق