كيفية اجتياز اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور

اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور من أهم شروط الحصول على رخصة قيادة، وذلك في ظل القيود الصارمة التي تضعها المملكة للحفاظ على حياة مواطنيها. وحتى لا يحصل على رخصة القيادة من هم دون مستوى القيادة، لذلك كان لابد من هذا الاختبار الهام، والذي من خلاله يجيب المتقدم على عدد من الأسئلة الخاصة بإشارات المرور على جهاز الحاسوب، في مدة زمنية محددة، ثم تظهر لك نتيجة الاختبار في نفس الوقت على شاشة الكمبيوتر.

ما هو اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور

 يريد الكثير من المتقدمين للحصول على رخصة القيادة معرفة أهم أسئلة الاختبار النظري المدرسة السعودية للقيادة. وقد أشارت وحدة المرور داخل المملكة، أن هذه الأسئلة لا تقتصر فقط على علامات المرور الموجودة داخل المملكة فقط. ولكن سيتم الاختبار في كافة أنواع علامات المرور المعروفة عالمياً، حتى يستطيع سائق المركبة القيادة في أي مكان خارج المملكة.

طريقة اجتياز اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور

لكي يتم اجتياز اختبار المرور النظري يجب على المتقدم أولاً معرفة ماهية الأسئلة التي سيتم الاختبار فيها، وعددها، وكذلك مدة الاختبار بها.

ماهية أسئلة اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور

لكي يتم الحصول على رخصة قيادة سارية في المملكة العربية السعودية، وبعض الدول العربية، كان لابد من النجاح في اختبار رخصة القيادة ويتكون هذا الاختبار من 20 سؤال حول علامات المرور، ولاجتياز هذا الاختبار بنجاح لابد من الإجابة على 18 سؤال على الأقل، وكما ذكرنا سابقاً أن الاختبار يشمل كافة أنواع الإشارات العالمية.

وتأتي معظم الأسئلة بمدلول الخطوط الأرضية، بالإضافة إلى معاني لافتات المرور، كما يتم الاختبار في أنواع إشارات المرور.

  • أما العلامات التي توجد على شكل مثلث، فهي الإشارات الخاصة بالتحذير، مثل التنبيه إلى وجود مدرسة، أو منطقة عمل. وهناك خطورة عبور هذا الطريق، لذا يتوجب على قائد المركبة تهدئة السرعة، واتخاذ إجراءات الحذر.
  • أما اللون الأحمر فإنما يدل على وجود شيء ممنوع، ويكون على شكل دائرة، ولها إطار أحمر، لذلك يجب الالتزام بها لضمان سلامتك وسلامة من حولك.
  • لكن العلامات الدائرية الموجودة باللون الأزرق فهي للأشياء المسموح بها.
  • كما تدل علامات المرور المربعة الشكل والمستطيلة، وتكون غالباً باللون الأزرق، أو الأبيض، أو الأسود، على التوجيه لطريقة الذهاب إلى مكان ما مثل، الاستراحات، وطرق السفر، والصيانة على الطرق السريعة، وأماكن الطوارئ، أو إلزام قائد المركبة بحارة معينة، أو سرعة محددة.

زمن اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور

يتم الاجابة على اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور بطريقة إلكترونية من خلال جهاز كمبيوتر، بوجود لجنة مختصة لتنظيم ومراقبة الاختبار، شرط اجتياز المتقدم الاختبار خلال مدة لا تتجاوز نصف ساعة فقط. إذ يمكن إنهاء الاختبار قبل انتهاء الوقت المحدد وليس بعده.

شاهد أيضًا: كيفية عمل تفويض قيادة سيارة من مقيم لمقيم

نتيجة اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور

يعتقد البعض أن نتيجة اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور تظهر بعدها بعدة أيام، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، نتيجة الاختبار تظهر مباشرة على جهاز الكمبيوتر بعد الانتهاء منه، ولا داعي للانتظار لمعرفتها.

 أما في حالة عدم اجتياز الاختبار بنجاح، أو عدم إجابة عدد كافي من الأسئلة، كما ذكرنا يكفي إجابة 18 سؤال، وجميعهم أسئلة اختيارية، يمكن للمتقدم إعادة الاختبار مرة أخرى ولكن بعد مرور ثلاثة أيام على الاختبار السابق. ويمكن للممتحن تجاوز السؤال الذي لا يعرفه، والذهاب إلى سؤال آخر.

اقرأ هنا: وزارة الداخلية الاستعلام عن مخالفات المرور

 اختبارات إشارات المرور لاستخراج رخصة القيادة

لكي يتجنب قائد أي مركبة الوقوع تحت طائلة قانون المرور السعودي، ودفع غرامات مالية كبيرة، أو التعرض للسجن بسبب عدم احترام قواعد المرور، أو التسبب في إصابة أحد الأشخاص، لابد من إجراء اختبار رخصة القيادة.

أنواع رخص القيادة في السعودية

تعد رخصة القيادة هي الوثيقة الرسمية التي يمكن من خلالها أن يقود الشخص أي مركبة، دون التعرض لأي جزاءات من قبل وحدات المرور، وقد أوضحت اللائحة التنفيذية لنظام المرور السعودي عن أن هناك 4 فئات من رخص القيادة، وهذه الفئات هي:

  • رخصة القيادة العامة يتم منح هذه الرخصة لثلاث فئات، أولاً لأصحاب رخصة الأجرة العامة، للسيارات التي لا تزيد سعتها عن ثماني ركاب. والفئة الثانية هي تمنح لمركبات النقل، وتنقسم أيضاً هذه الرخصة لفئتين، الأولى لقيادة مركبات النقل الخفيف، التي لا يزيد وزنها عن 3.5 طن، والثانية رخصة النقل الثقيل، وهي المركبات التي تزيد وزنها عن 3.4 طن. أما الفئة الثالثة فهي مخصصة لقائدي الحافلات الكبيرة والصغيرة، رخصة الحافلات الصغيرة تستوعب من 15:1 شخص كحد أعلى، أما الحافلات الكبيرة، والتي تمنح للمركبات التي تزيد عن 15 راكب.
  • رخصة مركبات أشغال عامة يتم في هذه الرخصة تحديد نوع المركبة داخل رخصة القيادة، شرط أن تتوافق مع مستويات الأمان، ومن أهم مميزات تلك الفئة من رخص القيادة، أنه يمكن الجمع بين أكثر من رخصة في آن واحد.
  • رخصة دراجات نارية.
  • بالإضافة إلى رخصة القيادة الخاصة، لا يتم منح هذه الرخصة إلا للأشخاص ذات المستوى العالي في قيادة المركبات، شرط ألا تزيد سعتها عن ثماني ركاب، أو تمنح لأصحاب مركبات النقل الخاصة، التي لا يتجاوز وزنها ثلاثة ونصف طن.

تقدم إدارة المرور السعودية بعض الحملات الخاصة بتوعية المواطنين للتعرف على إشارات المرور، ومعانيها، وضرورة الالتزام بها، كل هذا من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وقائدي المركبات بجميع أنواعها، ولكي يتم ذلك كان لابد من إجراء اختبار القيادة النظري بالكمبيوتر بوحدات المرور كشرط أساسي في استخراج رخصة القيادة.

أضف تعليق