خطوات الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

يبحث الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن خطوات الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية وهو ما تقدمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة كأحد خدماتها لجميع المستفيدين. ومن ثم يمكن لأي شخص أن يستعلم عن مستحقاته التأمينية من خلال بعض الخطوات التي سوف نشرحها فيما يلي.

رابط الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

يمكن لأي فرد داخل المملكة أن يتمتع بخدمة الاستعلام عن مستحقاته التأمينية ومعرفة جميع التفاصيل الخاصة به والتي تشمل الرقم التأميني ونظام الاشتراك. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى باستخدام رقم الهوية عبر الإنترنت بالدخول إلى الموقع الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية من هنا

 ومن خلال هذا الرابط يستطيع المواطن إضافة رقم الهوية وأي بيانات أخرى، ومن ثم معرفة كافة التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها بمجرد النقر على كلمة استعلام.

اقرأ هنا: التأمينات الاجتماعية استعلام عن مدة الاشتراك

طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

يوفر الموقع الخاص بالتأمينات الاجتماعية السعودية الخدمات الإلكترونية والتي من أهمها خدمة الاستعلام، وهي تتيح للمستفيد التأكد من وجود أي مستحقات تأمينية لم تصرف بعد لدى المؤسسة العامة وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بموقع التأمينات من هنا.
  2. إدخال اسم المستفيد على موقع التأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول وكلمة المرور في الخانات المخصصة لذلك.
  3. الدخول إلى الصفحة الرئيسية ثم النقر على الخدمات الإلكترونية.
  4. بالضغط على كلمة استعلام يتم الانتقال إلى صفحة أخرى لإتمام بيانات المستخدم.
  5. كتابة رقم الهوية في الخانة المخصصة لذلك.
  6. النقر على كلمة استعلام ومن ثم تظهر جميع البيانات الخاصة بالمستحقات التأمينية.

خطوات حساب مستحقات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نظاماً يتضمن مجموعة من الشرائح يحق بها للمشترك الذي لم يتوفر لديه اشتراك إجباري مسبق أن يختار من بينها والتي تبدأ من فئة 1200ريال سعودي وصولاً إلى 45ألف ريال. حيث يقوم المشترك بضرب قيمة الشريحة التي يحددها في نسبة 18% مما ينتج عنه قيمة الاشتراك الشهري ومن ثم يتحمله المشترك.

كما حددت المؤسسة الحد الأدنى لقيمة الاشتراك في نظام المعاشات بـ 1500ريال سعودي. وفيما يتعلق ببند الأخطار المهنية للفئات غير الخاضعة لنظام المعاشات بـ 400ريال، في حين حددت الحد الأقصى لقيمة الاشتراك بـ 45ألف ريال. ومن الجدير بالذكر أن الحد الأدنى في نظام المعاشات لا يقل عن 1983.75ريال شهرياً.

 وفيما يتعلق بمقدار الاشتراكات الخاص بنظام المعاشات والذي حددته المؤسسة بـ 18% من قيمة الأجر يتولى صاحب العمل دفع نسبة منها تقدر بـ9%، في حين يتولى المشترك دفع باقي النسبة وهى 9% أيضاً، وفي حالة الاشتراك اختياريًا تقع مسؤولية دفع قيمة الاشتراك بالكامل وهى 18% على عاتق المشترك.

وبذلك نكون قد تناولنا بالشرح خطوات الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية بشكل مبسط يستطيع معه المستفيد أن يجد إجابة لجميع الاستفسارات التي يبحث عنها في نظام التأمينات الاجتماعية وذلك دون الحاجة للذهاب لأي جهة أو مصلحة حكومية ومن ثم توفير الكثير من الوقت والمجهود.

أضف تعليق