طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية بالخطوات

تثير طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية اهتمام الكثير من الأشخاص المقبلين على التقاعد أو المتقاعدين بالفعل داخل المملكة العربية السعودية سعياً إلى معرفة قيمة الرواتب والمعاشات التي سوف يحصلون عليها في فترة التقاعد. وسنشرح في هذا المقال خطوات حساب معاش التقاعد، بالإضافة إلى كيفية احتساب الراتب التقاعدي حسب قانون التقاعد الجديد.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

يدور حول هذه الطريقة جدل واسع داخل المملكة العربية السعودية، مما ينتج عنه الكثير من الاستفسارات التي يطرحها الأفراد المستفيدون من المستحقات الاجتماعية. لذلك سوف نتناول بالشرح طريقة بسيطة يستطيع معها أي فرد حساب قيمة معاش التقاعد فيما يلي:

طريقة حساب المستحقات السابقة لعام 1422

يستخرج الفرد قيمة متوسط المبلغ الذي تم الحصول عليه آخر عامين من مدة الاشتراك مضروباً في إجمالي مدة الاشتراك السابقة لهذا العام، وبعد ذلك يقوم بقسمة الناتج على رقم 600 ويضيف القيمة التي يحصل عليها إذا كان يعول بعض الأفراد وهي (10% للفرد الواحد – 15%للفردين – 20% لثلاثة أفراد).

اقرأ هنا: طريقة الاستعلام عن التأمينات برقم السجل المدني السعودي

طريقة حساب المستحقات التالية لعام 1422

يستخرج المستفيد قيمة متوسط المبلغ الذي تم الحصول عليه آخر عامين من مدة الاشتراك مضروباً في إجمالي مدة الاشتراك التالية لهذا العام، وبعد ذلك يقوم بقسمة الناتج الذي حصل عليه على رقم 480.

طريقة حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

يستطيع الموظف حساب التقاعد المبكر في السعودية بعد انتهاء خدمته لأي سبب دون العجز الصحي أو رغبة المؤسسة في تقاعده، ويكون ذلك تأسيساً على الفترة الزمنية التي قام فيها المستفيد بالاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية.

 حيث يقوم باحتساب إجمالي المبلغ المدفوع في فترة الاشتراك والمحددة بـ 216 اشتراك للرجل مقابل 180اشتراك للمرأة، ومن ثم تبلغ قيمة معاش التقاعد 75% من إجمالي راتب الموظف، وعلى ذلك يكون حصول الموظف على المعاش التقاعدي بعد ترك العمل إما لبلوغ سن التقاعد أو العجز الغير مهني.

أنواع المعاشات التقاعدية في التأمينات الاجتماعية

توفر مؤسسة التأمينات الاجتماعية الرواتب التقاعدية تأسيساً على مجموعة من الشروط والأنظمة المعتمدة لديها، فنظام المعاشات التقاعدية عبارة عن برنامج إلزامي في المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين، ويدفع الموظف وفقاً لشروط هذا البرنامج نسبة محددة بـ 9% من إجمالي الراتب، في حين تتكفل المؤسسة بما يقدر بـ 9% أيضاً دون خصم هذه النسبة من الراتب الوظيفي، وعلى ذلك تكون هذه المخصصات من حق المواطن السعودي حال التقاعد أو الإصابة أو الوفاة.

الراتب التقاعدي مقابل الأخطار المهنية

وهو عبارة عن برنامج يتضمن رعاية صحية للمستفيدين وفقاً لما تقتضيه كل حالة. بالإضافة إلى منح راتب تقاعدي تعادل قيمته متوسط الدخل الشهري في آخر ثلاثة شهور.

الراتب التقاعدي وفقاً لنظام ساند ضد التعطل عن العمل

وهو عبارة عن نظام تأميني للمواطنين في المملكة يحدد رواتب تقاعدية شهرية في حالة التعطل عن العمل لأي ظرف طارئ خارج عن إرادة الموظف، بما يكفل له ولأسرته حياة كريمة.

شروط صرف الراتب التقاعدي من التأمينات

حددت الحكومة السعودية مجموعة من الشروط يستطيع معها المستفيدين الحصول على المعاشات التقاعدية وهي:

  • أن يبلغ الفرد سن 60عاماً.
  • عدم مزاولة أي عمل من الأعمال التي حددها النظام.
  • أن يبلغ المستخدم 120شهر أو أكثر من مدة الاشتراك في النظام.
  • أن يمتلك المستخدم مدة تقدر بحد أدنى 60شهرًا. بالإضافة إلى مدة أخرى مكملة لـ 120شهر مع بلوغ سن الستين.

جدول الأمراض المهنية في التأمينات الاجتماعية

عرفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية الأمراض المهنية في موقعها الإلكتروني بأنها تلك الأمراض التي قد تصيب المشترك بسبب ممارسة مهنة أو عمل معين. واشترطت لاعتبار الإصابة مهنية أن تكون مدرجة في جدول الإصابات والأمراض المهنية، كما اشترطت أن يكون ضمن المهن المحددة في هذا السياق، وصنفت المؤسسة العامة الأمراض المهنية كما يلي:

  • الأمراض أو الإصابات المهنية الناتجة عن أسباب وعوامل حيوية أو كيميائية أو فيزيائية.
  • الأمراض والإصابات المهنية والمحددة وفقاً للأجهزة المستهدفة، وهي إصابات الجهاز العضلي الناتجة عن العمل، الإصابات والأمراض الجلدية، إصابات الجهاز التنفسي.
  • الأمراض السرطانية المهنية.
  • أي إصابات أو أمراض أخرى ناتجة عن العمل.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة التأمينات الاجتماعية قد اشترطت تطبيق برنامج الأخطار المهنية بشكل إلزامي على جميع العاملين في المملكة العربية السعودية بنسبة اشتراك حددتها بـ 2% من قيمة الأجر يتحملها صاحب العمل.

وبذلك نكون قد تناولنا طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية للعاملين داخل المملكة العربية السعودية حيث يستطيع أي فرد أن يعرف طريقة حساب المعاش واستخراج قيمة مستحقاته التأمينية من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة.

أضف تعليق