استمارة الفحص الطبي نظام نور للطلاب المستجدين pdf وكيفية طباعتها 1445

تعتبر استمارة الفحص الطبي نظام نور من المستندات الهامة التي يتوجب على كل طالب وطالبة الحصول عليها بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد وذلك بعد إعلان نظام نور عن نموذج استمارة الفحص الطبي للطلاب المستجدين ونشره في جميع مدارس المملكة العربية السعودية. واستنادًا إلى ذلك سنوضح من خلال مقالنا هذا استمارة الفحص الطبي نظام نور وجميع المعلومات المتعلقة بها.

استمارة الفحص الطبي نظام نور للطلاب المستجدين

أشارت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إلى ضرورة إجراء الكشف الطبي من قبل أولياء الأمور لأبنائهم ممن لم يتم الكشف عليهم، أو من المستجدين. كما طلبت من قادة المدارس قبول الكشف الطبي للطلاب المستجدين المرسل من خلال منصة صحة إلى نظام نور إلكترونيًا دون الحاجة إلى استمارة ورقية للفحص الطبي.

وقد أصدرت وزارة التعليم العام تعميمًا لإدارات التعليم بجميع المناطق والمحافظات بناء على خطاب وكيل وزارة الصحة العامة بالتأكيد على كافة المدارس في المملكة العربية السعودية بالمتابعة والتواصل مع أولياء الأمور لإجراء الكشف الطبي لأبنائهم ممن لم يخضعوا للكشف العام الماضي؛ وكذلك الحال بالنسبة للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 1445ھ.

 وقد أكد معاليه على أهمية قبول نموذج الكشف الطبي المرسل من خلال منصة صحة الإلكترونية إلى نظام نور المركزي دون الحاجة إلى الاستمارة الورقية.

اقرأ هنا: استخدام نظام نور برقم الهويه لنتائج الطلاب السعوديين

طباعة استمارة الفحص الطبي لنظام نور

تتم عملية طباعة استمارة الفحص الطبي نظام نور الخاصة بالعام الدراسي الجديد من خلال اتباع عدد من البنود الإلكترونية ألا وهي:

  1. سجل الدخول إلى نظام نور من خلال الضغط على الرابط هنا.
  2. سجل الدخول، واكتب اسم المستخدم في المكان المخصص له.
  3. سجل كلمة مرور ورمز التحقق في الجدول المخصص لهم.
  4. اضغط على مربع تسجيل الدخول.
  5. اضغط على استمارة الفحص الطبي المبدئي، ثم انقر على كلمة تحويلها بصيغة pdf
  6. تتم عملية طباعة بنجاح، وتستطيع الحصول عليها لتدوين بياناتك بشكل إلكتروني.

تفعيل برنامج فحص اللياقة الطبية للمستجدين

تتم عملية تفعيل برنامج فحص اللياقة الطبية للمستجدين في المدارس عن طريق اتباع عدد من الخطوات الإلكترونية ألا وهي:

  1. إضافة مدير المركز مستخدمين منصة صحة (الأول مدخل بيانات، والثاني مدقق بيانات).
  2. يقوم ولي أمر الطالب أو الطالبة بالحجز عبر تطبيق صحة موعد في المركز الصحي التابع له بعيادة طب الأسرة في حال كان مستكملاً للتطعيمات، وإن لم يكن مستكملًا للتطعيمات يحجز في عيادة طب الأسرة.
  3. زيارة المركز الصحي في الموعد المحدد من أجل إجراء الفحوصات المطلوبة لبرنامج فحص اللياقة للطلاب المستجدين.
  4. يقوم مدخل البيانات بإدخال معلومات فحص اللياقة في منصة صحة، ثم يرسلها للاعتماد من جانب المدقق، ويتم إعطاء ولي أمر الطالب أو الطالبة نسخة ورقية في حال تعذر إدخال المعلومات وتدقيقها إلكترونيًا.
  5. مراجعة مدقق البيانات للمعلومات واعتمادها بشكل إلكتروني.
  6. يقوم ولي أمر الطالب أو الطالبة بمراجعة المدرسة المقبول بها من أجل استكمال إجراءات القبول للطالب أو الطالبة.

نموذج الكشف الطبي نظام نور pdf

أصدرت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية تعميم بإجراءات الكشف الطبي على الطلاب الجدد في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال، حيث يوجد للطلاب استمارة رسمية لاستمارة الفحص الطبي يحصل عليها ولي الأمر ويملأها بالمعلومات المطلوبة، ثم يرسلها فيتم تقديم الطفل للفحص الطبي.

ولن يتم قبول أي نموذج آخر غير نموذج الفحص الطبي الرسمي، ويمكن الحصول على نموذج الفحص الطبي 1445 في نظام نور على صيغة pdf وفق الصورة الموضحة.

نموذج الكشف الطبي نظام نور pdf
نموذج الكشف الطبي نظام نور pdf

ضوابط تسجيل الطلاب في نظام نور

سنتعرف في فقرتنا هذه على ضوابط تسجيل الطلاب في نظام نور بعد التعرف على استمارة الفحص الطبي نظام نور، فمن أجل تنظيم عملية تسجيل الطلاب في نظام نور يجب تحقيق كل ما يلي:

  • القبول في الصف الأول الابتدائي للطلاب الذين أكملوا عمر الـ 6 سنوات في موعد بدء العام الدراسي 1445ھ أو أقل من ذلك بتسعين يومًا، والطلاب الذين تقل أعمارهم عن الـ 6 سنوات بـ 180 يومًا كحد أعلى بشرط أن تتحقق إدارة المدرسة من توفر الشروط التالية:
    • أن يمتلك الطفل شهادة صادرة من روضة الأطفال معتمدة تؤكد التحاقه بها لمدة فصلين دراسيين كاملين.
    • وجود الاستمارة الانمائية التي تؤكد إتقان الطفل للمهارات الانمائية مع وجود توصية معتمدة من قبل معلمة الروضة تتضمن قدرة الطفل على الالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي.
    • أن تكون روضة الأطفال التي التحق بها الطفل من الروضات التالية: الروضات الحكومية أو الأهلية أو المدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية المرخصة من وزارة التعليم.
    • الروضات من خارج المملكة العربية السعودية شريطة توافر ما يفيد بإتقان المهارات الانمائية وتوصية بالالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي.
  • يختلف فحص اللياقة عن الفحص الاستكشافي. ففحص اللياقة يكون للطلاب المستجدين الذين سيدخلون الصف الأول الابتدائي العام القادم، وهو أحد متطلبات التسجيل في المدرسة.
  • المسؤول عن إدخال المعلومات للطالب الخاضع للفحص هو ممرض أو طبيب المركز الصحي.
  • نموذج الفحص تغير عن الأعوام السابقة فلا يوجد ربط بين نظام نور ومنصة صحتي، وسيتم معالجة المشكلة قريبا.
  • يفضل أن يحضر ولي الأمر نسخة ورقية من نموذج فحص اللياقة وقت الفحص في حال تعذر طباعته بالمركز، أو تعطل النظام الإلكتروني حتى يثبت للمدرسة أنه أتم الفحص للطفل.

شاهد أيضًا: كيفية تحديث رقم الجوال في نظام نور التعليمي

استخراج إشعارات نظام نور لحساب ولي الأمر

استخراج إشعارات نظام نور لحساب ولي الأمر
استخراج إشعارات نظام نور لحساب ولي الأمر

يمكن نظام نور ولي الأمر من استعراض الإشعارات والاطلاع على نتائج الطلاب من خلال ما يلي:

  1. ادخل إلى نظام نور لولي الأمر من خلال الرابط الرسمي المخصص لذلك
  2. انقر على أيقونة التقارير.
  3. اضغط على إشعار فترات.
  4. انقر على إشعار فترات أعمال السنة.
  5. اختر الفصل الدراسي والفترة الثالثة، ثم اضغط على خيار بحث.

وبهذه الخطوات نكون تعرفنا على كيفية استخراج إشعارات نظام نور لحساب ولي الأمر بعد ذكرنا في فقرات سابقة استمارة الفحص الطبي نظام نور.

تابع معنا: كيفية استخراج شهادة بدل فاقد من نظام نور السعودي

في الختام نكون تعرفنا على استمارة الفحص الطبي نظام نور للطلاب المستجدين، وكيفية طباعة استمارة الفحص الطبي نظام نور، وخطوات تفعيل برنامج فحص اللياقة الطبية للمستجدين، بالإضافة للتعرف على نموذج الكشف الطبي لنظام نور pdfوضوابط تسجيل الطلاب في نظام نور، وكيفية استخراج إشعارات نظام نور لحساب ولي الأمر.

أضف تعليق