الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية، وخطوات تجديدها

لا بد أن تتعرف على الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية الخاصة بك، لتحضيرها قبل وقت كافٍ من موعد تجديد البطاقة حتى لا تقع تحت طائلة الغرامة نتيجة التأخر في موعد التجديد. وتجدر الإشارة إلى أن البطاقة الشخصية هامة للغاية بالنسبة لمختلف الأفراد، وذلك لأنه يمكنك من خلالها تخليص مختلف الإجراءات القانونية. كما تستطيع التحرك والسفر بين المحافظات بحرية عند امتلاكك للبطاقة كونها تعتبر كإثبات هوية خاص بك.

الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة

في حال كنت تحتاج إلى تجديد البطاقة الشخصية التي يتواجد بها رقمك القومي لأن مدة صلاحيتها قد انتهت، أو لأن بياناتك الشخصية قد تغيرت وتحتاج إلى تغيريها في البيانات المدونة على البطاقة؛ فأنت بالطبع تحتاج إلى تجهيز بعض المستندات والأوراق القانونية، وذلك لتفحصها الجهة المختصة؛ وبناء عليها تجدد لك البطاقة الشخصية. ومن بين تلك الأوراق المطلوبة منك ما يلي:

  • شهادة الميلاد.
  • إثبات محل الإقامة (وصل كهرباء، أو ماء).
  • ختم من موقع العمل أو الدراسة الحالي.
  • استمارة البطاقة الشخصية.

خطوات تجديد البطاقة الشخصية

إن تجديد البطاقة الشخصية يستلزم منك اتباع عدد من الخطوات القانونية بعد الانتهاء من تجهيز الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة، وذلك حتى تنتهي من تجديدها في أسرع وقت ودون مواجهة أي مشكلات تذكر. وهذه الخطوات كما يلي:

  1. أولًا عليك أن تأخذ استمارة تجديد البطاقة الشخصية إلى محل عملك أو دراستك للحصول على ختم النسر، وختم المكان ذاته.
  2. ثم التوجه إلى القسم الذي تتبعه، وذلك لتقديم استمارة التجديد. وهنا لا بد أن تأخذ معك أحد الأفراد كضمان.
  3. ستنتظر قليلًا لحين التدقيق في أوراقك ومطالعة البطاقة القديمة، ثم ستدخل لغرفة التصوير ليلتقط لك الموظف صورة البطاقة الجديدة.
  4. بذلك تكون قد انتهيت من إجراءات البطاقة، ويمكنك الانتظار لمدة أسبوعين ومن ثم توجه للقسم مجددًا لأخذ بطاقتك الجديدة.

تجديد البطاقة الشخصية إلكترونيًا

الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية، وخطوات تجديدها

في حال لم تتمكن من التوجه إلى قسم الشرطة لإنجاز الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة لأي سبب من الأسباب، يمكنك اللجوء إلى الطريقة الإلكترونية للتجديد والتي أشرفت على تنفيذها وزارة الداخلية في سبيل التسهيل على المواطنين ومساعدتهم على إنجاز مختلف المعاملات القانونية بشكل أسرع. وأما عن خطوات التجديد الرقمي فهي كما يلي:

  1. انقر على الرابط التالي الخاص بوزارة الداخلية هنا.
  2. يمكنك الدخول إلى قسم السجل المدني من خلال القائمة الرئيسية المتواجدة في الموقع.
  3. ومن ثم تستطيع ملء قائمة البيانات الشخصية ببياناتك الحقيقية الدقيقة.
  4. سيتوجب عليك هنا أن تختار الطريقة التي تريدها لدفع رسوم التجديد.
  5. اقرأ الشروط والسياسات الخاصة باستخراج البطاقة الجديدة، ومن ثم انقر على موافقة حتى تكون قد أتممت الخطوات.

صلاحية البطاقة الشخصية للمواطن المصري

إن صلاحية البطاقة الشخصية التي تصدرها وزارة الداخلية لا تمتد إلى ما لا نهاية بالطبع، ولكنها تنتهي بعد مدة معينة، وحينها يتوجب عليك الذهاب لطلب تجديدها مرة أخرى وإلا ستقع في مشكلات قانونية لا حصر لها. وأما عن المدة الواجب طلب التجديد بعهدها فتكون مكتوبة على البطاقة الشخصية بحيث يدوّن التاريخ باليوم والشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية البطاقة الشخصية تصل إلى 7 سنوات، ومن بعدها لا يمكنك تجاهل التجديد وإلا تكلفت غرامة مالية بعدد الأيام التي تأخرت فيها.

الأسئلة الشائعة

  • هل يمكنني إصدار بطاقة بصورة شخصية ملونة؟

    بالطبع يمكنك القيام بذلك، بحيث تتوجه لقسم الشرطة، وقبل اتخاذ خطوة تصويرك للبطاقة يمكنك طلب ظهور الصورة بالألوان، ولكن ذلك قد يكلفك بعض المصاريف الإضافية.

  • ما هي بطاقة البدل فاقد؟

    تختلف البدل فاقد عن البطاقة الجديدة كثيرًا؛ بحيث تضطر لطلب البدل فاقد في حين لم تنتبه لبطاقتك جيدًا وأضعتها في مكان ما ولم تتمكن من الوصول لها.

  • لماذا يجب عليّ إصدار بدل فاقد سريعًا؟

    لأن بطاقتك الضائعة قد تقع في يد أي شخص وقد يستغلها في القيام بالعديد من الأفعال باسمك، أو قد يستغلها لأعمال منافية للقانون مما يضعك في مأزق كبير بعد ذلك.

  • ما هي تكلفة تجديد البطاقة الشخصية؟

    بعد تجهيز الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة والذهاب إلى القسم لاستيفاء باقي الخطوات عليك أن تنتبه لوجود رسوم مالية لهذه الخدمة الحكومية والتي تبلغ 45 جنيه.

تعتبر البطاقة الشخصية أحد أهم معرّفات الأشخاص، لذا يعتبر الحفاظ عليها أمرًا غاية في الأهمية. وفي حال إضاغتها أو انتهاء صلاحيتها، يتوجب عليك تحضير الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة بسرعة وتقديم طلب لاستلام أخرى جديدة دون توانٍ وإضاعة للوقت.

3 رأي حول “الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية، وخطوات تجديدها”

أضف تعليق