كيفية ملء استمارة البطاقة الشخصية المصرية ورسوم الاستمارة

ملء استمارة البطاقة الشخصية المصرية هو موضوع يشغل تفكير كثير من الناس في كل الدول العربية والأجنبية على اعتبار أنه لا يمكن إتمام أي من المهام أو الأوراق أو التنقلات الخاصة بالأفراد. ويتم تجديد هذه البطاقة في دولة مصر كل 7 سنوات، وتختلف المدة من دولة لأخرى. وسنوضح في مقالنا كيفية ملء استمارة البطاقة الشخصية المصرية.

كيفية ملء استمارة البطاقة الشخصية المصرية

من أجل عمل بطاقة شخصية في سن السادسة عشر أو تجديدها بعد مرور فترة سبع سنوات لا بد من شراء استمارة وتعبئتها بكافة المعلومات الشخصية مع تحديث المعلومات التي طرأ عليها تجديد. ويتم ملء الاستمارة بالمعلومات التالية:

  1. المعلومات الشخصية وهي المعلومات التي تضم الاسم الرباعي، ومحل الميلاد، وتاريخ الميلاد. وتضم أيضًا موقع السكن، ومحل الإقامة، أو العنوان بالتفصيل.
  2. معلومات أخرى مثل الجنسية، والديانة، والحالة الاجتماعية، وفي حال كان طالبًا فيكتب الكلية، أو المرحلة المتخرج منها، وفي حال كان موظفًا فيكتب مسمي الوظيفة الخاصة به. وبالنسبة للحالة الاجتماعية فإذا كان متزوجًا فيجب عليه كتابة اسم الزوجة أو العكس، ويكتب أسماء الأطفال إن وجدوا، ويتم كتابة الرقم الخاص بكل منهما سواء كان في بطاقة الرقم القومي، أو كان في شهادة الميلاد.
  3. يتم كتابة توقيع الشخص صاحب البطاقة، أو صاحب استمارة الرقم القومي على أنه مسجل كل المعلومات الخاصة بطريقة صحيحة، وإلا عرض نفسه إلى الاتهام، والتغريم، والمساءلة القانونية.
  4. يتم كتابة كل هذه المعلومات من خلال الشخص صاحب بطاقة الرقم القومي، ويتم الاستعانة بشهادة ميلاد الشخص، أو أفراد أسرته.

اقرأ هنا: الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي في 7 خطوات

كيفية ملء استمارة بطاقة الرقم القومي بدل تالف

تحدث بطاقة الرقم القومي بدل تالف في حالة وجود تلف، أو معلومات غير صحيحة في البطاقة؛ فيتم تقديمها للجهة الحكومية لإثبات صحة المعلومات. أو في حالة ضياع بطاقة الرقم القومي، وتتم هذه العملية حتى لا يستخدم البطاقة أحد آخر لاحتوائها على الرقم القومي.

حيث يكتب في بطاقة الرقم القومي بدل تالف كل المعلومات السابقة بنفس الطريقة الصحيحة مثل الاسم الرباعي، ورقم الهاتف، والرقم القومي، وبعض المعلومات الأخرى مثل الديانة، والجنسية، والحالة الاجتماعية، والتعلمية، ثم يتم الإمضاء على استمارة بدل تالف تأكيدًا على أن كل المعلومات المسجلة صحيحة، كما يجب ذكر سبب الفقدان، أو البدل بطريقة صحيحة.

العناصر المطلوبة لملء استمارة البطاقة الشخصية مصر

هنالك مجموعة من العناصر الهامة يجب تواجدها لكي يتم ملء استمارة البطاقة الشخصية في الجمهورية العربية المصرية نذكر منها ما يلي:

  • يجب أن تتضمن البطاقة الشخصية جميع المعلومات التي تم التحدث عنها.
  • يجب تواجد التوقيع، وبعض العناصر الهامة لأنه يجب الإمضاء على كل المعلومات السابقة بأنها كتبت بطريقة صحيحة، وتكون مختصرة، ومتكاملة وليست ناقصة ومترابطة.
  • يتوجب عند ملء الاستمارة للمرة الثانية أن تكون المعلومات كما هي مثل الاسم، والرقم القومي، وتاريخ الميلاد مع اختلاف حالته الاجتماعية في حال تم الانفصال، أو أصبح الشخص متزوجاً، أو قد توفي شريكه، أو الاختلاف في الحالة التعليمية مثل إذا أصبح الطالب مدرسًا، أو أصبح مدير بعد أن كان موظفًا، أو اختلف المكان الذي يعيش فيه يمكن أن يتم تغييره أيضًا.

شاهد هنا: تعرف على طريقة معرفة بيانات شخص عن طريق الرقم القومي

الأوراق المطلوبة لتحديث البطاقة الشخصية

الأوراق المطلوبة لتحديث البطاقة الشخصية
الأوراق المطلوبة لتحديث البطاقة الشخصية

هنالك مجموعة من الأوراق الهامة يتوجب على المواطن المصري تقديمها لتحديث البطاقة الشخصية نذكر منها ما يلي:

  • استمارة البطاقة الشخصية.
  • جواز سفر لتحقق من شخصية المواطن المصري.
  • تقديم ورقة للزواج بالنسبة للمتزوجات.
  • إحضار ورقة تؤكد وظيفة صاحب البطاقة الشخصية.
  • تقديم صورة للمؤهل الدراسي لإثبات وضع الشخص التعليمي.
  • في حال وجود أي تغيير في أي شيء يجب وجود إيصال يثبت صحة المعلومة مثل تغيير محل الإقامة فيجب إحضار ورقة عقد موثق من الشهر العقاري.

سعر استمارة البطاقة الشخصية

  • للحصول على استمارة البطاقة الشخصية خلال اسبوعين يتم دفع مبلغ 45 جنيه مصري، وتكون هذه في حالة الاستمارة العادية.
  • للحصول على البطاقة الشخصية بعد ثلاث أيام يتم دفع مبلغ 120 جنيه مصري، وتكون هذه في حالة الاستمارة المستعجلة.
  • للحصول على البطاقة الشخصية بعد مرور يوم كامل يتم دفع مبلغ 170 جنيه مصري.

أنواع استمارة البطاقة الشخصية

أنواع استمارة البطاقة الشخصية
أنواع استمارة البطاقة الشخصية

هنالك ثلاثة أنواع لاستمارة البطاقة الشخصية في الجمهورية المصرية هي:

  • استمارة يمكن الحصول عليها بعد مضي 24 ساعة على تقديم الطلب.
  • استمارة عاجلة يمكن الحصول عليها بعد مضي 3 أيام على تقديم الطلب.
  • استمارة عادية يمكن الحصول عليها بعد مضي 15 يوم على تقديم الطلب.

مواعيد استلام البطاقة الشخصية

يتم الحصول على البطاقة الشخصية بعد بلوغ الشخص لسن السادسة عشر، ويتم تجديدها بعد مرور 7 سنوات، وبعد ذلك. في حالة وجود تلف أو فقدان للبطاقة يمكن الحصول على بطاقة الرقم القومي وتكون مدة الانتظار شهر واحد في حالة وجود تحديث في هذه الفترة يتم استخدام إيصال رقم البطاقة لإثبات الشخصية، ولا يمكن لصاحب الإيصال استلام البطاقة الشخصية بدون إظهار هذا الإيصال.

في ختام المقال نكون تحدثنا عن كيفية ملء استمارة البطاقة الشخصية المصرية، والعناصر المطلوبة لملء هذه الاستمارة، والأوراق المطلوبة لتحديث هذه البطاقة، بالإضافة لتوضيحنا أنواع وأسعار البطاقة الشخصية، ومواعيد استلام البطاقة الشخصية، كما بينا كيفية ملء استمارة بطاقة الرقم القومي بدل تالف.

أضف تعليق