خطوات الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري بالسجل المدني 1445

الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري بالسجل المدني واحد من الخدمات المقدمة من وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية والتي يستطيع من خلالها أي مواطن سعودي التعرف على أهم التفاصيل حول برنامج الدعم السكني للمواطنين، والذي من خلاله يستطيع المتقدم الحصول على سكن متناسب مع الشروط التي يرغب بها. والجدير بالذكر أن صندوق التنمية العقاري متاح لجميع المواطنين ولا يستهدف شريحة معينة منهم، كما يعد واحدًا من أهم الاستثمارات الحديثة في المملكة العربية السعودية.

كيفية الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري بالسجل المدني

تعد خدمة الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري بالسجل المدني واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي يقدمها صندوق التنمية السعودي. هذا ويقدم الصندوق الكثير من التمويلات وتسهيلات الاستثمار وشراء الأراضي والبناء عليها، إلى جانب تسهيلات أخرى تخص العثور على شقق سكنية للإيجار أو الشراء عبر الخدمة المقدمة والمعروفة بخدمة سكني من الصندوق العقاري والتي غايتها أن يحصل أي مواطن سعودي على سكن بمواصفات جيدة.

ولمعرفة كيفية الاستعلام عن الصندوق العقاري السعودي برقم السجل المدني لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالصندوق العقاري من هنا.
  2. تسجيل الدخول عن طريق اسم الحساب والرقم السري الخاص بالحساب.
  3. الضغط على أيقونة استعلام.
  4. إدخال رقم السجل المدني الخاص بالمستعلم في الحقل المخصص لذلك.
  5. النقر على كلمة استعلام.

بعد هذه الخطوات سيقوم الموقع بتوجيه المستعلم بشكل آلي لإدخال البيانات الخاصة به. ويمكن أيضاً معرفة حالة الطلب المقدم سواء بالقبول أو الرفض، ففي حالة القبول على المواطن التوجه إلى أقرب فرع من فروع صندوق التنمية العقاري الأربعين واستكمال الإجراءات اللازمة للحصول على الحق الممنوح للمواطن من قبل صندوق التنمية العقاري.

شاهد أيضاً: كيفية استخراج اخلاء طرف من صندوق التنمية العقاري وشروط الحصول على قرض

كيفية تحديث بيانات صندوق التنمية العقاري أون لاين

يجب على كل مواطن القيام بتحديث بيانات صندوق التنمية العقاري الخاصة به، وذلك بهدف حصوله على كافة المميزات الممنوحة من الصندوق وكذلك تسهيل الحصول على الخدمات المقدمة للمواطن وآلية الوصول إليها. وتتم عملية التحديث إلكترونياً وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرئيسية التابعة للصندوق العقاري من هنا.
  2. البحث عن خيار خدمة المواطنين.
  3. اختيار تحديث البيانات الشخصية من القائمة المخصصة لذلك.
  4. إعادة تسجيل الدخول مرة جديدة باستخدام اسم الحساب الخاص وكلمة السر.
  5. النقر على زر دخول.
  6. إدخال رقم السجل المدني الخاص بالمستعلم.
  7. الضغط على زر التحقق من البيانات.

هذا ولا بد أن يمتلك الشخص الراغب بتحديث بيانات الصندوق الخاصة به حساباً جارياً في موقع الصندوق العقاري. وفي حال عدم وجود حساب يمكن تسجيل وإنشاء حساب جديد.

برنامج قروض التنمية العقارية

هو عبارة عن تعاوني مع برنامج مساكن، يتم عن طريق تقديم تمويل حصري عبر قرض حكومي للمستفيدين المحققين للشروط المطلوبة ومقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويستفيد منه جميع الموظفين في القطاعين الخاص والحكومي وأيضاً المتقاعدين.

هذا ويهدف البرنامج إلى زيادة نسبة تملك المواطنين لمساكنهم، حيث يقدم صندوق التنمية العقاري التابع لوزارة الإسكان دعمًا شهريًا يساعد في تغطية تكاليف التمويل المترتبة على المستفيد وتصل قيمة المبلغ لحوالي 500,000 ريال سعودي. ويستطيع المستفيد الحصول على مبلغ يصل إلى 5,000,000 ريال سعودي في حال قدرته المالية على تحمل المبلغ. وتتوفر أيضاً من خلال هذا البرنامج خدمة تخفيض الدفعة المقدمة حصرياً للمستفيدين من صندوق التنمية العقاري، وذلك من خلال تخفيض الدفعة المقدمة بنسبة 5% من قيمة العقار بدلاً من 10% كما هو مقرر من البنك المركزي السعودي للمسكن الأول، حيث أن الحد الأقصى المسموح لقيمة العقار هو 800,00.

شاهد أيضاً: خطوات الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم في السعودية

خدمات قروض بنك التنمية العقاري

الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري
الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري

يقدم بنك التنمية العقاري مجموعة من الخدمات الخاصة بالمواطنين والمؤسسات وأبرزها:

  • توفير الخدمات العامة للمواطنين.
  • خدمات مؤسسية متنوعة وواسعة.
  • إمكانية تحديث البيانات الشخصية.
  • إصدار الفواتير بالمبالغ المتأخرة والحالية.
  • تقديم إيصالات تخص سداد العقارات أو إخلاء طرف.
  • إمكانية إنشاء حسابات جديدة.
  • تقديم الاستشارات العقارية.
  • توفير خدمة حاسبة الدعم.
  • قدرة العسكريين على الاستفادة من مبادرة القروض السكنية.
  • إمكانية إلغاء أو تفعيل خدمة.
  • الحصول على صورة صك.
خطوات الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري بالسجل المدني 1445

في نهاية مقالتنا نكون قد قدمنا معلومات هامة حول الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري بالسجل المدني، وكيفية تحديث بيانات صندوق التنمية العقارية الكترونياً، ومعلومات عن برنامج قروض التنمية العقارية، وأهم خدمات قروض بنك التنمية العقارية.

أضف تعليق