شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة والوثائق المطلوبة 1445

شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة هي مجموعة من الشروط التي أعلنت عنها الحكومة السعودية والتي من خلالها أتاحت للمواطن السعودي التقدم بطلبات العقارات إلكترونيًا من خلال موقع إحكام الذي أصدرته. ومن خلال هذا الموقع يستطيع المتقدم الحصول على كافة الأوراق الثبوتية التي تقر امتلاكه لعقار لا يملك عنه أوراق رسمية وذلك بعد توافر الشروط التي حددتها المملكة العربية السعودية لذلك.

شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة

شروط-التقديم-على-هيئة-عقارات-الدولة
شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة

سنّت الهيئة العامة للعقارات في السعودية مجموعة من الشروط التي يجب توافرها عند الرغبة بالحصول على صك ملكية عقار معين وأبرز هذه الشروط:

  • أن يتم تقديم الطب خلال الفترة المحددة لتلقي طلبات التملك والتعديل.
  • أن لا يكون قد تم الفصل في العقار من قبل القضاء أو تم الحكم فيه.
  • أن لا يكون العقار واقعاً في أحد الأماكن التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها.
  • عدم وجود إحياء داخل العقار المرفق بالطلب من قبل المصورات الجوية.
  • يشترط ألا تنفي المخططات التنظيمية وجود إحياء في العقار مكان الطلب وذلك قبل إصدار قرار منع الإحياء الصادر بناء على الأمر السامي الصادر في عام 1387 هجري.

تعرف أيضاً على: خطوات الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري برقم الهوية

مواعيد التقديم على هيئة عقارات الدولة

أعلنت الهيئة العامة للعقارات عن اقتراب موعد فتح باب التسجيل عبر منصة إحكام، بعد أن تم إيقافه من قبل الحكومة أمام القضاء وإيقاف هذه الخدمة أمام المواطنين. هذا وتم الإعلان عن فتح باب التسجيل من جديد وبالتالي الحصول على الصكوك العقارية.

وتم تحديد موعد تقديم الطلبات ابتداءً من الخامس من جمادى الآخر لعام 1442 هجري، والموافق 20\12\2024 ميلادي. ويستمر ذلك لمدة عام واحد فقط، حيث يتم إيقاف استلام الطلبات الخاصة بصكوك الملكية بعد انتهاء التاريخ المحدد.

والعقار الذي لم يقدم طلب للحصول على صك ملكية به سوف تعود ملكيته للدولة وتصبح حرة التصرف به. لذلك شددت الدولة السعودية على ضرورة التقدم للحصول على صكوك الملكية خلال الفترة المحددة من قبل الحكومة.

شروط-التقديم-على-هيئة-عقارات-الدولة-
مواعيد التقديم على هيئة عقارات الدولة

تعرف أيضاً على:خطوات الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري بالسجل المدني

الوثائق المطلوبة للتقديم على هيئة عقارات الدولة

أصدرت الحكومة السعودية عبر منصة إحكام التابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة مجموعة من الوثائق التي لا بد من إحضارها لتوثيق الطلب المقدم لها وأهمها:

  • خارطة توضح مساحة العقار من أحد المكاتب الهندسية المعتمدة من قبل الهيئة في كافة المناطق السعودية. هذا ويجب أن تتضمن الخارطة ما يلي:
    • إحداثيات العقار.  
    • نوع العقار.
    • حدود العقار.
    • أضلاع العقار.
    • مساحة العقار.
  • الوثائق التي تثبت الملكية لصاحب العقار سواء وثائق التملك أو الإحياء.
  • تقديم طلبات الأمانة العامة للجنة بعد تعبئة النموذج المحدد للتسجيل والمتاح من خلال منصة إحكام التابعة للهيئة.

رابط التقديم على هيئة عقارات الدولة

يمكن من خلال الدخول إلى رابط التسجيل الخاص بالهيئة العامة لعقارات الدولة 1445 والمعروف بمنصة إحكام من هنا، الاستعلام عن طريقة التسجيل في الموقع وكذلك تتبع الأخبار التي تخص التصريحات الصادرة أو الفيديوهات الشارحة.

هذا وقد أطلقت منصة إحكام موقع خاص على تويتر لمتابعة أهم القرارات المتخذة عبرها.

شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة والوثائق المطلوبة
شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة والوثائق المطلوبة

تعرف أيضاً على: كيفية استخراج اخلاء طرف من صندوق التنمية العقاري وشروط الحصول على قرض

أسئلة شائعة

ما هي شروط تملك العقار؟

أبرز شروط تملك العقار هي:
أن يكون الطلب مقدم خلال سنة ابتداءً من 5\5\1442 هجري .
ألا يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.
ألا تنفي المصورات الجوية أو المخططات التنظيمية وجود إحياء في العقار محل الطلب قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم (21679) وتاريخ 9\11\1387 هجري.

متى ينتهي تقديم الصكوك؟

ينتهي تقديم الصكوك إلى الهيئة العامة لعقارات الدولة بعد مرور عام كامل على افتتاح منصة إحكام والسماح بتقديم الطلبات للحصول على صكوك الملكية في المملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 5\5\1445 هجري والموافق 9\12\2024 ميلادي.

ماذا بعد منصة إحكام؟

أكد المسؤولون عن منصة إحكام بمختلف أعمالها وبما في ذلك ما يخص تقديم الطلبات الخاصة بالملكية وإثباتها والتعديل على الصكوك المختلفة الخاصة بالعقارات . هذا وسيتم إقفال منصة إحكام بعد تاريخ 5\5\1445 هجري. وسيتم إيقاف استقبال الطلبات الخاصة بإثبات العقارات.
وبالتالي لا يستطيع أي شخص لم يتقدم بطلبه عبر منصة إحكام إثبات ملكيته لأي عقار. هذا وتعد منصة إحكام المنصة الوحيدة المعتمدة في المملكة العربية فيما يخص إثبات ملكية العقارات والاستفسار عنها. وبذلك سيكون تاريخ إغلاق منصة إحكام بشكل نهائي في 9\كانون الأول\ 2024.

وفي نهاية مقالنا نكون قد سلطنا الضوء على شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة وما يخص الشروط اللازمة للتقدم لهيئة عقارات الدولة والوثائق المطلوبة لذلك وكذلك رابط التقديم المعتمد.

أضف تعليق