كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر وآلية سداد الضريبة

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر هو سؤال يحاول العديد من الأشخاص معرفته وفهمه لأننا نجد الكثير من المنتجات الاستهلاكية المستخدمة على مدار اليوم يضاف إليها قيم إضافية فوق أسعارها الحقيقية أيًا كان الشخص المشتري تاجرًا أو مستهلكًا. لذلك سنتعرف على هذه القيم المضافة وكيفية حساب الضريبة المترتبة عليها من خلال هذا المقال.

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر
كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر

في البداية سنوضح ما المقصود بمصطلح القيمة المضافة، حيث تعد هذه القيمة إحدى أنواع الضرائب غير المباشرة التي تفرض من خلال عدد كبير من دول العالم على رأسهم الجمهورية العربية المصرية. فتفرض على جميع السلع والأشياء المتداولة في حياتنا اليومية، أو التي تخضع لقوانين البيع والشراء.

إلا أنه يوجد بعض السلع لا تخضع لهذه النوعية من الضرائب وتعرف باسم السلع المعفاة. كما يتم تطبيق الخدمة الخاصة بالقيمة المضافة بحوالي 160 دولة عالميًا. ويعد العائد على هذه الدول من هذه الضريبة مصدرًا أساسيًا للدخل، والذي يهدف لرفع الميزانية والمستوى الاقتصادي الخاص بها.

والجدير بالذكر أن القيم الخاصة بضرائب القيمة المضافة تفرض على السلع في كافة مراحل إنتاج هذه السلع، أي بمثابة سلسلة من الضرائب المتعددة عبر فترات تصنيع وتخزين واستهلاك المنتج.

اقرأ هنا: الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري وتكلفة فتح السجل التجاري 2024

ما هو قانون ضريبة القيمة المضافة

بعد أن تحدثنا في الفقرة السابقة عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر، سنتحدث في فقرتنا هذه عن قانون ضريبة القيمة المضافة. حيث أصدر هذا القانون عام 2016، وقد تم البدء بتطبيقه بنسبة 13% في بداية أكتوبر 2016 بحصيلة استهدفت نحو 20 مليار جنيه مصري؛ أي ما يعادل 25.5 دولار خلال عام 2016/2017.

مع العلم أن قانون القيمة المضافة غير مرتبط بصدور اللائحة التنفيذية للقانون، ويطبق من أجل حساب الفرق بين السلعة في مرحلة الإنتاج ومرحلة البيع. كما تم تعديل هذا القانون أكثر من مرة لإزالة أي تشوهات قد تتواجد فيه وتسبب مشاكل ومن أجل أن يناسب جميع الفئات المجتمعية، وكيلا يشكل عبء على المواطنين المصريين. بالإضافة إلى ذلك فقد تم إعفاء بعض النشاطات التجارية والسلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة، وتم تعديل مدة تحصيل هذه الضريبة.

الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة

الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة
الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة

تختلف ضريبة القيمة المضافة عن ضريبة المبيعات التي تفرض في نهاية بيع المنتج للمستهلك النهائي، أما ضريبة القيمة المضافة تفرض في كل مرحلة من مراحل التوزيع والإنتاج.

وتعرف ضريبة المبيعات على الشكل التالي: هي عبارة عن مبلغ من المال تأخذه الدولة من الأفراد والمؤسسات والشركات، وهي واحدة من الضرائب المباشرة التي تفرض على البضائع المحلية الصنع والمستوردة.

وتعرف ضريبة القيمة المضافة على الشكل التالي: هي نوع من أنواع ضرائب المبيعات، وقد عرفها الخبراء على أنها ضريبة محسوبة على قيمة الأجور+ الأرباح المضافة للسلعة، وتحسب كما يلي:

ضريبة القيمة المضافة = الضريبة على المخرجات-الضريبة على المدخلات.

ضريبة القيمة المضافة = الضريبة على المخرجات الخاضعة – الضريبة المدفوعة عليها كافة المشتريات.

الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة

سنتحدث في هذه الفقرة عن أهم الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة بعد أن تحدثنا سابقًا عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر. فمن أهم الخدمات المعفاة من هذه الضريبة نذكر ما يلي:

  • خدمة الغاز الطبيعي وغاز البوتاجاز.
  • خدمة تقديم المأكولات والمشروبات في المحلات والمطاعم غير السياحية.
  • خدمة نقل وبيع وتوصيل التيار الكهربائي.
  • خدمات التأمين وإعادة التأمين.
  • خدمات التعليم والتدريب والبحث العلمي.
  • الخدمات الصحية والعمليات الطبية ماعدا عمليات التجميل.

أما السلع المعفاة من الضريبة فهي:

  • المستحضرات التي تدخل في أغذية الأطفال.
  • اللبن والبيض ما عدا المبستر.
  • الشاي والسكر والزيت والمعكرونة.
  • جميع أنواع الخبز.
  • الدقيق والقمح المصري.
  • جميع أنواع اللحوم البيضاء والحمراء كالدواجن واللحم البقري.
  • الحلاوة والطحينة والعسل الأسود وعسل النحل.
  • الخضراوات والفواكه المصنعة محليا ما عدا البطاطس والعصائر ومركزاتها.
  • الذهب والفضة والبترول الخام.
  • البقوليات والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة.
  • البذور والمحاصيل الزراعية.

تابع هنا: طريقة معرفة رقم حساب الكهرباء برقم العداد

الجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

الجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة
الجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

بعد أن بينا كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر، سنتعرف على الجهات المعفاة من هذه الضريبة ألا وهي:

  • جميع خدمات التدريب والتعليم والبحث العلمي.
  • خدمات الوثائق والنشر والمحفوظات والمتاحف.
  • خدمات التأجير التمويلية.
  • الخدمات غير المصرفية المالية والخاضعة لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.
  • جميع الخدمات التي تخص أماكن العبادة من كنائس ومساجد.

طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة

يتم حساب ضريبة القيمة المضافة عن طريق طرح قيمة مستلزمات الإنتاج من سعر السلعة أو الخدمة عند البيع، ثم ضرب الناتج في معدل الضريبة. فإذا كان سعر السلعة عند البيع 1500 جنيه مصري، وسعر مستلزمات الإنتاج 300 جنيه مصري، ومعدل الضريبة 15% فإن القيمة المضافة تساوي 1500- 300= 1200×15%= 180 جنيه مصري.

آلية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة

سنتعرف على آلية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة بعد معرفتنا كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة، ففي حال أردت أن تحسب القيمة المالية للضريبة لإجمالي فواتير البيع والشراء فعليك اتباع ما يلي:

يتم معرفة مقدار ما تم دفعه من ضريبة خلال عمليات الشراء، ثم خصمهما من قيمة الضريبة المحصلة من عمليات البيع فمثلا قمت بشراء منتج أو سلعة من المصنع سعرها 1000 جنيه مصري تضاف إليها نسبة القيمة الضريبية المضافة وهي 5% فيصبح الإجمالي في فاتورة الشراء 1050 جنيه مصري (1000+50).

ثم بعت هذه السلعة بقيمة 1200 جنيه مصري فتضاف لها نسبة ضريبة القيمة المضافة وهي6%. إذًا يصبح الإجمالي في فاتورة البيع هو 1260 جنيه مصري (1200+60). وبالتالي أنت قد دفعت 50 جنيه مصري وقبضت 60 جنيه مصري كقيمة مضافة. ثم يتم طرح مبالغ ضريبة الشراء من مبالغ ضريبة البيع لمعرفة المبلغ المستحق 60-50=10 جنيه مصري.

يجب تسديدهم في حال كانت فاتورة المبيعات قيمتها 1000 جنيه مصري، ويتم فرض ضريبة مبيعات عليها تقدر بـ 14% فتكون قيمة الضريبة 140 جنيه مصري وهذه فاتورة توريدات بمعنى أن العميل سيخصم من إجمالي الفاتورة 1% (ضريبة خصم وإضافة) على مبلغ 1000 جنيه مصري قيمة الفاتورة بدون ضريبة المبيعات أي لا يتم فرض الـ 1140 وهذا تبعًا لقانون الضرائب؛ أي لا تفرض ضريبة على ضريبة.

سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر

سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر
سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر

أكدت مصلحة الضرائب في الجمهورية العربية المصرية باستقطاع الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول بحسب الأحوال والمستحقة على مشتريات هذه الجهات من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة وتوريدها لمصلحة الضرائب المصرية خلال 30 يوم من تاريخ الشراء باسم المورد مباشرة ومن خلال استخدام نظام الدفع الإلكتروني لصالح الوحدة الحسابية الرئيسية بالإدارة المركزية للشؤون المالية بمصلحة الضرائب المصرية. وفي هذه الحالة لا يمكن لمصلحة الضرائب أو أي من أعضائها مطالبة المورد بقيمة ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الجدول.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا

سنوضح كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا في فقرتنا هذه، كما وضحنا كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر بفقرات سابقة. حيث يتم ذلك من خلال اتباع الخطوات الإلكترونية التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك من البوابة الإلكترونية للهيئة من هنا.
  2. ادخل إلى أيقونة الضرائب غير المباشرة.
  3. اذهب إلى أيقونة الإقرارات الضريبية.
  4. ادخل إلى أيقونة إقرارات ضريبة القيمة المضافة.
  5. ابحث عن الإقرارات الجاهزة للتعبئة، ثم أدخلها وقدمها.
  6. وصول إشعار تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

في ختام هذا الموضوع نكون أجبنا على كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر، وتعرفنا على القانون الضريبي لهذه القيمة، وما هو الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات، وذكرنا الخدمات والسلع والجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة لتوضيحنا آلية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة، وكيفية سداد ضريبة القيمة المضافة، وكيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا.

أضف تعليق