متى يكون بلاغ الهروب كيدي وطريقة تقديم طلب إثبات كيدية بلاغ هروب 1445

بالرغم من أن خدمة بلاغات الهروب والتي أتاحتها الحكومة السعودية تصب في مصلحة أصحاب العمل والمنشآت في المملكة للإبلاغ عن أي عامل أو وافد يتغيب عن العمل بدون سبب ولإخلاء مسؤولية أصحاب العمل، إلا أن الأمر شرع في أخذ منحنى آخر وأصبحت تُقدم بلاغات كيدية في حق العمال دون تغيبهم أو وجود عذر لهذا التغيب. إذن متى يكون بلاغ الهروب كيدي؟ وما هي عقوبات البلاغات الكيدية؟ وكيف يمكن للعمال إلغاء هذه البلاغات؟ سنجيب عن جميع هذه الأسئلة في هذا المقال.

متى يكون بلاغ الهروب كيدي 

الإجابة عن سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي هي من خلال توضيح أهم الحالات التي إذا كان العامل متغيباً بسببها واستطاع إثبات ذلك للمسؤولين يتم اعتبار هذا البلاغ المُقدم كيدي ويتم معاقبة صاحب العمل. ومن أهم هذه الأسباب أو الحالات ما يلي: 

  • من أهم الحالات التي يُعتد بها ويتم إثبات أن البلاغ المقدم كيدياً بلا شك هو إذا استطاع العامل إثبات حضوره في العمل في نفس تاريخ تقديم البلاغ.
  • يعتبر البلاغ كيدياً إذا أثبت العامل أنه كان محتجزاً في المستشفى وإثبات مرضه في نفس الفترة التي قُدم فيها بلاغ هروبه.
  • إذا قُدم بلاغ عن هروب العامل وكان في نفس الوقت محتجزاً لدى الشرطة لأي سبب يتم التعامل مع البلاغ على أنه كيدي.
  • أيضاً من أهم الحالات التي يعتبر فيها البلاغ كيدياً إذا تقدم العامل بدعوى قضائية ضد صاحب العمل في تاريخ سابق لتاريخ التبليغ عن هروبه.
  • في حالة صدور قرار ضد العامل بفصله أو إيقافه مؤقتاً عن العمل وقدم صاحب العمل بلاغ هروب ضده يتم اعتبار البلاغ كيدياً في هذه الحالة أيضاً.

شاهد أيضاً: بالخطوات الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة

طريقة إلغاء بلاغ الهروب بعد القرار الجديد من قبل الكفيل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي حان وقت معرفة طريقة قيام الكفيل بإلغاء بلاغ الهروب. فليس شرطاً أن يكون البلاغ المقدم من صاحب العمل كيدياً، حيث يمكن أن يتقدم بالبلاغ وبعدها يتضح أن للعامل عذر غياب قوي. وفي هذه الحالة يمكن أن يلغي صاحب العمل بلاغ الهروب بعدة طرق وهي: 

إلغاء بلاغ الهروب عن طريق الجوازات 

إلغاء بلاغ الهروب عن طريق الجوازات
إلغاء بلاغ الهروب عن طريق الجوازات

طريقة إلغاء بلاغ الهروب عن طريق الجوازات تتم عبر منصة أبشر كما سنرى تالياً: 

  1. توجه إلى موقع بوابة أبشر الإلكترونية من هنا.
  2. انقر فوق أيقونة أبشر أفراد من واجهة الموقع.
  3. سجل دخولك لحسابك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وإعادة كتابة رمز التحقق والضغط على تسجيل الدخول.
  4. بعد الدخول للحساب اضغط على أيقونة خدماتي، ومن القائمة اختر الخدمات العامة.
  5. بعدها انقر فوق خيار الرسائل والطلبات.
  6. اختر نوع القطاع الذي ترغب في إرسال طلبك إليه.
  7. من القائمة الخاصة بنوع القطاع الذي اخترته اختر إلغاء بلاغ التغيب أو الهروب.
  8. أدخل جميع البيانات التي يطلبها الموقع.
  9. اضغط على زر إرسال ليتم إرسال طلب الإلغاء إلى الجهة المعنية.

إلغاء بلاغ الهروب من خلال مكتب العمل 

طريقة أخرى لإلغاء بلاغ الهروب تتم من خلال مكتب العمل عبر الخطوات التالية: 

  1. اذهب إلى موقع وزارة الموارد والتنمية الرسمي من هنا.
  2. انقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. ابحث عن خدمة إلغاء بلاغات التغيب عن العمل واضغط على بدء الخدمة.
  4. سجل دخولك بحسابك في أبشر بكتابة اسم المستخدم ورمز المرور والرمز المرئي.
  5. بعد الدخول لحسابك اتبع باقي التعليمات التي يطلبها منك الموقع لتستطيع تقديم طلب لإلغاء البلاغ.

مدة الاعتراض على بلاغ الهروب 

من خلال حديثنا عن سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي نوضح أنه يمكن للعامل الاعتراض على بلاغ الهروب أو التغيب عن العمل المُقدم ضده من قبل صاحب العمل من خلال خدمة تسمى طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب، وذلك خلال فترة تصل إلى عام من تاريخ تقديم بلاغ التغيب ضده، أي لا يمكن الاعتراض على البلاغ بعد مرور عام.

كما توجد عدة شروط أخرى لتقديم طلب إثبات الكيدية ومن أهمها عدم تقديم أي طلب إثبات كيدية بعد رفضه من قبل الإدارة المختصة ببلاغات التغيب في وقت سابق. وأيضاً تقديم طلب إثبات كيدية واحد لنفس البلاغ. 

أما إذا أراد صاحب العمل بنفسه إلغاء بلاغ التغيب أو الهروب الذي قدمه ضد العامل فيمكنه بذلك خلال فترة تصل إلى 20 يوم من تقديم البلاغ. 

اقرأ هنا: كيف اعرف ان علي بلاغ هروب من الكفيل

كيف احمي نفسي من بلاغ الهروب 

تقديم طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب
تقديم طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب

في إطار الإجابة عن سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي يُطرح سؤال آخر ألا وهو كيف أحمي نفسي من بلاغ الهروب؟ بإمكانك حماية نفسك من عواقب تقديم بلاغ هروب كيدي ضدك بتقديم طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب عبر موقع وزارة العمل باتباع الخطوات التالية: 

  1. توجه إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكتروني من هنا.
  2. اضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية من واجهة الموقع، ومنها انقر فوق المزيد.
  3. من الخدمات الموجودة اختر خدمة طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب واضغط على بدء الخدمة.
  4. قبل البدء في الخدمة عليك أولاً أن تسجل دخولك للموقع بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وأعد كتابة رمز التحقق ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  5. لتقديم الطلب أدخل جميع البيانات التي يطلبها منك الموقع.
  6. انقر فوق تبويب حفظ الطلب.
  7. حينها تُعدل حالة طلب بلاغ الهروب من مقبول إلى تحت الدراسة لحين انتهاء الجهات المعنية من دراسة كلاً من طلب بلاغ الهروب، وطلب إثبات كيدية البلاغ.
  8. يوضع طلبك تحت الدراسة، وتُرسل رسالة نصية بذلك إلى رقم جوالك ورقم جوال صاحب العمل.

أسئلة شائعة 

ما هي عقوبة البلاغ الكيدي؟

إذا استطاع العامل إثبات كيدية البلاغ المقدم ضده من قبل صاحب العمل يُغرم صاحب العمل بدفع غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي. 

ما هي عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل 2024؟ 

أما إذا تم إثبات صحة بلاغ الهروب الذي يقدمه الكفيل ضد العامل وتقرر هروب العامل يُعاقب بتغريمه مبلغ مالي كبير يصل إلى 50 ألف ريال سعودي. بالإضافة إلى الحبس لمدة 6 أشهر، وفي بعض الحالات يتم إبعاده أو منعه الدائم من دخول أراضي المملكة مرة أخرى. 

هل يحصل العامل على تعويض عن بلاغ هروب كيدي؟ 

كفلت وزارة العدل في المملكة حق العمال المتضررين من بلاغات الهروب الكيدية في حال تم إثبات كيدية البلاغات بالفعل بالمطالبة بالتعويضات وفقاً لحجم الأضرار التي وقعت عليهم سواء كانت أضرار شخصية أو عامة. لذا إذا تعرضت لبلاغ كيدي لك الحق في المطالبة بتعويض والقاضي إما أن يرد الدعوى، أو يحكم على صاحب العمل ودفع التعويض.

ما هي مدة سقوط بلاغ الهروب؟ 

حددت إدارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مدة سقوط بلاغ الهروب وهي 20 يوم من التاريخ الذي أُنشئ فيه الطلب. وإذا مر 20 يوم فأكثر على تقديم البلاغ لا يمكن إلغاؤه إلا من خلال مكتب العمل بعد تقديم أسباب مقنعة.

بهذا نختم حديثنا بعد أن وضحنا متى يكون بلاغ الهروب كيدي وأهم الحالات التي يقدمها العامل لإثبات كيدية البلاغ. وتعرفنا أيضاً على كيفية إلغاء بلاغ الهروب من قبل الكفيل من خلال الجوازات أو مكتب العمل. كما وضحنا مدة اعتراض العامل على بلاغ الهروب، وكيف يحمي العامل نفسه من بلاغ الهروب بتقديم طلب إثبات كيدية بلاغ الهروب. وأخيراً وضحنا الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة. 

رأيان حول “متى يكون بلاغ الهروب كيدي وطريقة تقديم طلب إثبات كيدية بلاغ هروب 1445”

  1. السلام عليكم ورحمةالله وبركته كفيل هروف عندي وأنا عي رئيس العمل بالكفيل لكن الآن وهو هروف ولا فلوس عندي ولا سلاري والأقامة المنتهي ١٣/٦/٢٠٢٢ أنا كلم جديد اقامة و فلوس اعطني. وهو لا بعد خروف لدي

    رد
  2. كفيلي لم يوفرعلي عمل وقعدت انتظربعدهاطلب مني انقل كفالة وماوجدت كفيل ولاعندي فلوس انقل كفالة وطلب مني ادرس أولاده واعلمهم السواقة وقمت بالواجب ولم يعطني حقي وفي نفس الوقت سوا فيني بلاغ ولم يبلغني

    رد

أضف تعليق