مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وحالات سقوط النفقة

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية هي واحدة من الأمور التي شهدت اهتمامًا كبيرًا من قبل الحكومة السعودية، وقد اهتم به الشرع في الكثير من المواضع سواء في القرآن الكريم أو السنة، حيث أن النفقة أمر واجب على الزوج ولا مفر منه، ويجب أن يؤدي تلك النفقة من أجل حياة زوجته وأبنائه. وخلال مقالنا اليوم سنعرض عليكم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، وكذلك توقيت سقوط النفقة عن الأطفال وعن الزوجة.

 مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية  

عملية تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية واحدة من الأشياء التي اهتم بها الكثير من العلماء والفقهاء عن طريق القيام بتفسير معاني العديد من آيات الذكر الحكيم التي وردت في هذا الأمر. فالأب تبعاً للدين الإسلامي الحنيف هو المسؤول بشكل كامل أمام المولى عز وجل وأمام القانون عن تقديم كامل النفقات الشهرية للأبناء وكذلك للزوجة بعد اتمام عملية الطلاق، حيث أنه مجبر على تقديم كافة الأموال التي تساعدهم على الحياة الكريمة.

هناك اختلاف في تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، ولكن تبعاً للمعلومات التي أعلنتها وزارة العدل أن النفقة للأولاد تكون ما بين ألف ريال إلى ألف ونصف لكل طفل بشكل شهري، وفي حالة امتناع الأب عن تقديم تلك النفقات فإن الحكومة السعودية تجبره على تقديم تلك النفقة بعد الطلاق.

اقرأ هنا: طرق ومواعيد صرف النفقة من بنك ناصر الاجتماعي

كيف تحسب مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق

كيف تحسب مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق
كيف تحسب مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق

توجد طريقة ما يتم من خلالها حساب النفقة الخاصة بالأطفال بعد الطلاق، حيث أنه في حالة وجود أطفال ينبغي على الأب دفع تلك النفقة. وكلمة نفقة تعني الأموال التي يقوم الزوج بتوفيرها لزوجته وأبنائه من أجل ضمان حياة جديدة لهم وتلبية كافة احتياجاتهم من طعام وشراب وملبس وعلاج وغير ذلك.

يتم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وفقاً للشريعة الإسلامية، حيث يجب الاتفاق بين الأب والأم على مقدار النفقة دون الحاجة إلى القانون والقضاء، بحيث يتم تقديم مبلغ ما للزوجة بشكل شهري وفقاً لحالة الزوج المادية وغير ذلك. أما في حالة عدم الوصول إلى اتفاق واضح بينهم ينبغي أن يتم تحويل هذا الأمر إلى القضاء السعودي.

يتم حساب النفقة للأبناء من خلال خصم نصف مرتب الزوج، وفي حالة حكم القضاء يتم الخصم بشكل مباشر.

نسبة دعم الطفل في المملكة العربية السعودية

بعد التعرض للكثير من الخلافات حول الأمور التي تخص مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية من قبل الزوج، عمل وزير العدل السعودي بتوجيه تلك الأمور إلى محكمة الأحوال الشخصية، وأكد على ضرورة تحديدها في توقيت لا يتعدى ثلاثة جلسات، حيث أنه تم تحديد مجلس مختص من أجل محاولة الإصلاح بين الأزواج قبل إتمام عملية الطلاق.

 كما اعتنيت الحكومة بإصدار العديد من القوانين التي تضمن جميع الحقوق الخاصة بالزوجة والأبناء، من أجل تسهيل الحياة لهم، وهذا يوضح مدى اهتمام الحكومة السعودية بحياة الأبناء، حيث أن حضانة الأطفال في السعودية بعد الطلاق تكون مع الزوجة وبالتالي اهتمت الحكومة بحقوق الأطفال والزوجة على حد سواء.

متى تسقط النفقة عن الطفل في القانون السعودي

يعتبر حق نفقة الطفل واحدة من الحقوق غير الدائمة التي تسقط مع مرور الوقت، وفي الحالات التالية:

  • يتم استمرار دفع النفقة للفتاة حتى تتزوج وبعد الزواج تسقط النفقة.
  • في حالة وصول الفتاة إلى سن الرشد وإيجادها عملًا جيدًا يساعدها على حياة كريمة.
  • وصول الطفل الذكر إلى عمر 18 عام وهو يعتبر سن الرشد.
  • في حال وصل الذكر إلى سن 25 وهو مازال يدرس فعليه أن يعول نفسه، لكونه في هذا السن قادر بشكل كامل على تكوين عائلة.

إذا تم توافر مما سبق يتم سقوط النفقة عن الأب إلا في حالة كون الطفل مصاب بأي نوع من الاعاقات الذهنية، ففي تلك الحالة تستمر النفقة مدى الحياة، وهذا لأن الطفل المعاق غير قادر على إعالة نفسه وتوفير أي شيء من لوازم الحياة لأنه لن يستطيع العمل في أي مجال.

نسبة نفقة المطلقة في السعودية

نسبة نفقة المطلقة في السعودية
نسبة نفقة المطلقة في السعودية

تعتبر النفقة من حقوق المطلقة في السعودية، حيث أنه حق خصصه النظام الخاص بالأحوال الشخصية داخل المملكة، والذي يتوافق مع طبيعة الدين الإسلامي وأحكامه، ولهذا لا يكون هناك أي حق الزوج في أن لا يقدم هذا الحق لزوجته، فهو واجب عليه شرعاً وقانونًا.

والنفقة أمر أقره الشرع والقانون من أجل حماية العائلة من التشرد، كما أنه في حالة عدم قدرة الرجل على تحمل مسؤوليات العائلة، من ناحية عدم المقدرة على الإنفاق على الأبناء والزوجة في تلك الحالة يكون للزوجة حق في أن تتطلق منه. وهناك عدد من حقوق المطلقة في السعودية في حالة كونها لا تملك أبناء وتلك الحقوق تتمثل في الآتي:

  • الحصول على المؤخر الذي سبق تحديده في وقت الزواج.
  • إذا تم الطلاق بصورة رجعية فيكون لديها حق في المأكل والملبس وجميع لوازم الحياة العادية خلال وقت العدة، أما في حالة كون الطلاق قد تم دون أمل في الرجوع مرة ثانية يكون لها حق في جميع ما سبق ذكره.
  • للزوجة حق في الحصول على نفقة متعة، وتلك النفقة يتم الحصول عليها في حالة الطلاق البائن وكذلك الطلاق الرجعي.

تابع معنا: طريقة الاستعلام عن معاملة زواج في وزارة الداخلية

حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية

هناك بعض الحالات التي تسقط فيها النفقة الزوجية عن الزوجة وتلك الحالات تكمن في الآتي:

  • في حالة ترك الزوجة لبيت زوجها دون أن تأخذ إذن منه، وبطريقة غير شرعية.
  • في حالة تعرض الزوجة للحبس بسبب جريمة ما.
  • إذا امتنعت عن السفر مع الزوج دون وجود عذر قوي.

لا تكون الزوجة في حاجة إلى مطاوعة الزوج إذا كان الزوج يقصد أن يفعل ذلك من أجل إحداث ضرر لها، وتتمثل عملية الإضرار فيما يلي:

  • عدم توفير منزل يتناسب مع طبيعة الزوجين من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية.
  • في حالة كون المنزل يبعد بشكل كبير عن عمل المرأة وفي تلك الحالة يكون من الصعب على المرأة التوفيق بين المنزل وبين العمل.
  • في حالة كون الزوجة مصابة بمرض خطير يحول بينها وبين إطاعة الزوج.

ولهذا يجب على المحكمة أن تكون على علم كامل بجميع الأسباب التي تعوق الزوجة من إطاعة الزوج قبل أن يتم تقرير سقوط النفقة الزوجية عنها.

نصل بذلك إلى ختام المقال وقد عرضنا عليكم حقوق المطلقة في السعودية، وكذلك حضانة الأطفال في السعودية بعد الطلاق، بالإضافة إلى مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، وكذلك توضيح حقوق الزوجة بعد الطلاق، واهتمام الحكومة السعودية بتنفيذ حقوق الطفل والأم.

أضف تعليق