دراسة جدوى مشروع مطعم صغير – أهم 5 شروط لنجاح المشروع

مشروع مطعم صغير ما هي متطلبات نجاحه ؟ إليك دراسة جدوى كاملة عن شروع مطعم صغير وأهم 5 شروط لنجاح المشروع وإن شاء الله يكون مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس المال.

دراسة جدوى مشروع مطعم صغير لمن يرغب بإنشاء مشروع خاص يحقق أرباح عالية، إذ يعتبر مشروع مطعم صغير من أهم المشاريع في أيامنا هذه وأكثرها نجاحًا بسبب ابتعادها عن الفشل أكثر من أي مشروع آخر على عكس المشاريع الصناعية والتجارية. فقد ازداد إقبال الناس لزيارة المطاعم بشكل كبير بعيدًا عن الطعام المعتاد في المنازل والحاجة إلى التغيير لذا أصبحت المطاعم من أكثر الأماكن التي يرتادها الناس. لتتعرفوا أكثر على خطوات إنشاء مشروع مطعم صغير ناجح وبعيد عن الخسائر تابعوا سطور مقالنا حول دراسة جدوى مشروع مطعم صغير، حيث سنذكر لكم خطوات دراسة جدوى لمشروع مطعم ناجح وأهم مقومات نجاح المشروع، بالإضافة إلى أكثر العوامل التي قد تسبب فشل المشروع والتي لا بد من تفاديها.

دراسة جدوى مشروع مطعم صغير

دراسة جدوى مشروع مطعم صغير

إن دراسة جدوى مشروع مطعم صغير تعتبر من أهم النقاط التي يمكن من خلالها تحديد مدى النجاح الذي سيحققه المشروع ومعرفة الخسائر والإيرادات المتوقعة من المشروع، حيث تحتاج دراسة الجدوى إلى اختيار الموقع المناسب وتحديد تكلفة المشروع، بالإضافة إلى توقعات الأرباح التي ستجنى من المشروع وكيف سيكون التسويق للمشروع. جميع هذه النقاط تعتبر تفاصيل جوهرية يجب أخذها بعين الاعتبار لضمان نجاح المشروع والحصول على الأرباح المرجوة.

اقرأ أيضاً : كيف اعرف المضافين عند زوجي في السناب

مقومات الموقع المناسب لمشروع مطعم صغير

لتتمكن من النجاح بمشروع مطعم صغير يجب مراعاة اختيار الموقع المناسب للمشروع لتكون الخطوة الأولى والأهم لدراسة جدوى ناجحة. فمن الضروري اختيار موقع جذاب لجميع الفئات المختلفة وأن يكون سهل الوصول إليه ومن أهم هذه المقومات:

اختيار موقع حيوي تكثر فيه الزوار

من الضروري أن يتصف الموقع الذي ستؤسس فيه مشروع المطعم بالنشاط والحيوية Activity وأن يكون ذات حركة قوية ومستمرة. على سبيل المثال أن يكون قريبًا من الحدائق والجامعات والأسواق أي الأماكن التي يقصدها الناس بكثرة وبشكل دائم.

اختيار نوعية طعام مناسبة للمكان

يجب مراعاة اختيار الطعام بما يناسب المكان الذي سيقدم فيه المشروع، على سبيل المثال لا يمكن أن تنشئ مطعمًا فاخرًا في منطقة شعبية، وعليك مراعاة تقديم وجبات شعبية في الأحياء الشعبية  مثل السندويش والأغذية الشعبية المستهلكة بشكل كبير بين الناس في تلك المنطقة، حيث يبحث الناس دائمًا في المناطق الشعبية على الأغذية التي تتميز بسعر الاقتصادي، وعلى صاحب المشروع أن يستفسر عن الأطعمة التي يفضلها سكان المنطقة وما هي أكثر رغباتهم.

مراعاة إقامة المشروع بجانب مطعم مختلف

يجب إنشاء المطعم إلى جانب مطعم يقدم أصناف مغايرة تمامًا عن الأصناف التي ستقدمها في مشروعك للابتعاد عن جو التنافس الذي سيحصل. فإن ضمان نجاح المشروع يتطلب مراعاة هذا الأمر وفي حال حدث ذلك يجب تغيير المكان على الفور للحصول على نتائج وأرباح لأفضل.

تعرف على : كم دخل المشغل النسائي شهريا

تكلفة مشروع مطعم صغير

تكلفة مشروع مطعم صغير

لدراسة جدوى مشروع مطعم صغير يجب حساب تكاليف المطعم بشكل جيد وتوزيع رأس المال الخاص بالمشروع وفق ما يلي:

تكلفة إيجار محل

تعتبر تكلفة إيجار المحل التي ستقيم فيه مشروعك من التكاليف الثابتة ويجب الالتزام بدفعها بشكل شهري. يجب أيضًا أن تكون مساحة المحل لا تقل عن ثمانين مترًا ليكون مناسبًا لمشروع مطعم.

تكاليف الخدمات

وهي تكاليف الخدمات الضرورية للمطعم كفواتير المياه والهاتف والكهرباء، بالإضافة إلى تكاليف تقديم الطعام وإعداده كالفحم وغير ذلك. لذا يجب حساب هذه التكاليف كونها تكاليف ثابتة شهريًا.

تكاليف استخراج الرخصة

وهي كلفة استخراج رخصة صحية للعاملين في المطعم وللطعام مع الأجور الشهرية للعاملين. بالإضافة إلى خدمات التوصيل للمنازل في حال وجدت. لذلك يجب تخصيص مبالغ معينة لهذه الأمور بشكل دائم.

تكاليف الصيانة

تتضمن تكاليف الإصلاحات التي قد تحدث في المكان كإصلاح المعدات والآلات وهي مصاريف غير ثابتة وقد تحدث مرة أو مرتين في السنة لا أكثر، وذلك وفقًا لجودة هذه المعدات والآلات وكيفية استخدامها ومرات استخدامها. لذا على مدير المشروع أن يخصص مبلغًا لهذه الإصلاحات التي قد تحدث بشكل مفاجئ.

تكاليف مشتريات المطعم

مشتريات المطعم الأساسية تكون بشكل دائم خضراوات أو فاكهة أو لوازم لصناعة الحلويات وذلك وفقًا لنوعية المطعم التي ستؤسسه. لذا يجب تخصيص مبالغ ثابتة لشراء هذه الحاجات لضمان نجاح المطعم وتقديم كل ما يلزم الزبائن دون أي نقص.

تكاليف تجهيز المطعم

وتتضمن تكاليف إنشاء الديكورات والتجهيزات الرئيسية للمطعم كالمقاعد الخاصة بالجلوس والمفارش والطاولات والمعدات واللوازم المطبخية مع تخصيص مبلغ في حال حدوث تلف إحدى المعدات.

تكاليف الدعاية والإعلان

لدراسة جدوى مشروع مطعم صغير يجب تخصيص مبالغ معينة للدعاية والإعلان كإعداد لافتة إعلان قماشية أو ورقية حسب الرغبة مع إنشاء قائمة تتضمن أصناف الطعام المقدمة في المطعم مع سعر كل صنف، ولا ننسى مصاريف أوراق الفواتير التي تستخدم لمحاسبة الزبائن.

اقرأ أيضاً : فتح صيدلية مع النهدي

الأرباح المتوقعة من مشروع مطعم صغير

إن الأرباح المتوقعة من مشروع مطعم صغير لن تكون كبيرةً في البداية ولكن في حال كانت تغطي مصاريف المطعم على الأقل هذا سيكون دليل على نجاح المشروع وأن صاحب المشروع يسير بشكل صحيح. فإن الأرباح والإيرادات ستزداد بعد أن يأخذ المطعم السمعة التجارية اللازمة.

بعد اكتساب المطعم للشهرة المطلوبة سيزداد عدد الزبائن وستكون الزيادة مستمرةً في حال كانت أسعار المطعم متوسطة والطعام المقدم لذيذ وبأصناف متنوعة. في هذه الحالة سيصبح لدى صاحب المشروع فائضًا بالأموال تغطي مصاريف المطعم ويزيد عن لك. فلا يمكن أن نقدر ربح كل مطعم فلكل مشروع ربح معين ولكل بلد عملة معينة.

عوامل نجاح مشروع مطعم صغير

في صدد حديثنا عن دراسة جدوى مشروع مطعم صغير تابعوا معنا العوامل التي ستساعد في نجاح هذا المشروع والتي تتمثل فيما يلي:

حسن الاختيار للديكور المناسب 

يجب الانتباه إلى اختيار الديكور الذي يتناسب مع نوع المطعم ومع نوع الأصناف التي سيقدمها، بالإضافة إلى اختيار ألوان هادئة تريح النظر لإعطاء نوع من الراحة النفسية للزبون عبر الشكل الخارجي للمطعم. كما يجب الاهتمام بانتقاء تجهيزات مريحة لأماكن جلوس الزبائن كالكراسي الجميلة والمريحة وإضفاء لمسة من الجمال عبر لوحات فنية على الحائط. كذلك وضع موسيقى هادئة بشكل دائم واختيار ديكورات من وحي الطبيعة إلى جانب توفير أصناف بسيطة كالمشروبات والقهوة والشاي بهذه الحالة سيصبح من الأماكن المفضلة للأشخاص الذين يحبون الهدوء كالمثقفين.

الاختيار المناسب للعاملين في المطعم

يجب الاهتمام بانتقاء العاملين في المطعم ممن لديهم صفات اللطف والاحترام والمعاملة الجيدة للزبائن. بالإضافة إلى ضرورة اختيار عاملين يتمتعون بمظهر لائق مع اختيار زي جميل موحد وبألوان تتناسب مع لون المطعم وأثاثه مما يضفي جمالية فريدة بالمطعم تميزه عن المطاعم الأخرى.

اختيار اسم جذاب ومميز للمطعم

سيكون الاسم المميز للمطعم من عوامل جذب الزبائن للمطعم ويجب الابتعاد عن الأسماء التقليدية للحصول على الشهرة المرجوة وتحقيق أفضل الأرباح.

إنشاء خطة تسويقية لمشروع مطعم صغير 

تتضمن دراسة جدوى مشروع مطعم صغير عمل خطة تسويقية خاصة بمشروع المطعم والتي ستمكنك من تحقيق شهرة أوسع وبالتالي نجاح المشروع وزيارة أعداد أكبر للمطعم من أماكن مختلفة. ولإنشاء خطة تسويقية ناجحة يجب تطبيق ما يلي:

فهم طبيعة الزوار

ستتمكن من فهم طبيعة الزوار عبر الانتباه للمتطلبات المتكررة للزبائن وتأمينها بشكل دائم. مما سيعطيك قوةً كبيرةً تمكنك من التسويق الناجح للمطعم عبر تأمين متطلبات الزبائن بشكل دائم من دون أن تخسر أموالك على المسوقين.

فهم طبيعة السوق

إنّ دراسة جدوى مشروع مطعم صغير تتطلب فهم طبيعة السوق وبالتالي عليك مراقبة المطاعم في المنطقة ودراسة أوضاعهم عبر معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم لتكون بذلك بعيدًا عن التقليد، وستكوّن مطعمًا فريدًا ويمكنكم التعلم من أخطاء المطاعم الأخرى وبالتالي الفهم الصحيح للسوق.

تحديد وسائل التسويق

هناك العديد من الوسائل التسويقية للإعلان عن مشروع المطعم الصغير والتي تتمثل فيما يلي:

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك كوسيلة تسويق من خلال الحرص على نشر تجارب للناس من خلال تقديم وجبة مجانية لهم.
  • إنشاء صفحة خاصة بالمطعم على الفيس بوك ونشر الأصناف التي يقدمها المطعم بطرق جذابة واهتمام عالي مع الأسعار وتقديم عروض ومختلفة ونشرها على الصفحة.
  • تأمين تواصل مع شركات الإعلان وإنشاء إعلانات ورقية ونشرها لأكبر عدد ممكن من الناس.
  • الإعلان عن المطعم في التلفاز.
  • نشر إعلان للمطعم على صفحات كبيرة على السوشيال ميديا عبر التواصل مع أصحاب الصفحات ودفع مبالغ مالية معينة مقابل ذلك.

وضع ميزانية للتسويق

لدراسة جدوى مشروع مطعم صغير يجب الانتباه إلى وضع ميزانية خاصة بالتسويق لإعطاء المطعم شهرة أوسع بين الناس، وفي حال لم يكن لديك المال الكافي لإنشاء إعلانات مميزة على التلفاز يمكنك طباعة إعلانات ونشرها بين الناس وتوزيعها لأكبر عدد ممكن. لكن من الضروري لنجاح المشروع وضع ميزانية للتسويق.

أسباب فشل مشروع مطعم صغير

في إطار حديثنا عن دراسة جدوى مشروع مطعم صغير إليكم أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل مشروع مطعم صغير والتي لا بد من تفاديها قدر الإمكان:

  • اختيار موقع سيء وغير مناسب.
  • تعيين مدير سيء وغير مناسب.
  • التهرب الضريبي.
  • التقصير في خدمة العملاء.
  • عدم الاهتمام بالممارسات المحاسبية.
  • توظيف أعداد كبيرة من العاملين.
  • إهمال الإعلانات والتسويق للمطعم.
  • عدم تسعير أصناف الطعام بالشكل الصحيح.
  • وجود نقص في رأس المال قبل افتتاح المطعم.

وبهذا القدر الكافي من المعلومات والتفاصيل نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن دراسة جدوى مشروع مطعم صغير. موضحين لكم المتطلبات اللازمة لدراسة جدوى اقتصادية ناجحة لمشروع مطعم صغير إلى جانب مقومات نجاح المشروع ليكون من أفضل المشاريع التي تجعلك بعيدًا عن أي خسائر.

أضف تعليق