نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية وشروط التنازل عن سجل

يعد نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري أحد أهم المستندات الأساسية التي يتوجب تقديمها إلى الجهات المعنية داخل أراضي المملكة العربية السعودية في حال رغبة أحد الأفراد بالتنازل عن منشأة قائمة إلى فرد آخر. ولا بد أن يحقق نموذج التنازل جميع الشروط التي نصت عليها وزارة التجارة والصناعة السعودية. وسنوضح تفاصيل هذا النموذج عن طريق سطور هذا المقال.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري
نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

يتوجب إحضار خطاب تنازل على مطبوعات المؤسسة لنقل الملكية الخاصة والتنازل عن سجل تجاري بشرط أن يكون مصدقاً من الغرفة التجارية، كما يتوجب أن يكون مالك المؤسسة أو السجل متعاقد مع التأمينات. حيث يأتي نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري كالتالي:

السيد رئيس مكتب السجل التجاري………………

بتاريخ……./……/…….. تم بيع المحل التجاري المملوك للسيد…………..المقيم…………….

بطاقة……………. سجل مدني……………

والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم ………….. والكائن بشارع……………. قسم…………….

بموجب عقد مصدق على التوقيعات الواردة به للطالب لقاء ثمن قدره……………. فقط وقد تم دفع مبلغ………….. عن التعاقد ومبلغ ………..الباقي، بعد شهر من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بالبيع المؤخر بتاريخ……./……../……

ويحتفظ البائع لنفسه بحق الامتياز المقرر له حتى دفع باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد وسبق إخبار السيد…………. بصفته مالك العقار الكائن به المتجر، ومرفق طلبه بصورة من عقد الإيجار متنازل عنه للطالب وإقرار بالتنازل عن السجل التجاري له، وصورة من ترخيص الغرفة التجارية للطالبة بمزاولة التجارة.

رحاء أرجو التأشير اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحال التجارية.

مقدم الطلب…………

مقيم برقم……………

شارع……………….

بطاقة………………..

سجل مدني…………..

رقم الجوال……………

اقرأ هنا: نموذج عقد تأجير عمالة بين مؤسستين قابل للتعديل

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

في حال اختيار نموذج من أجل إعداد خطاب أو طلب تنازل عن سجل تجاري من الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثاني (المشتري) يجب أن يكون متضمنًا جميع العناصر والمعلومات الأساسية دون نسيان أي منها. ومن النماذج الرسمية التي يمكن الاعتماد عليها ما يلي:

إلى السيد الفاضل رئيس مكتب السجل التجاري……….. في منطقة…………..

تحيط طيبة،

أما بعد

إنه في تاريخ اليوم……/……./……..هجريًا والموافق ……./……../……… ميلادياً تم بيع المنشأة التجارية التي تحمل اسم …………..والتي هي ملك السيد المواطن…………..صاحب الهوية الوطنية رقم……………..والمقيم في…………….

ورقم السجل التجاري هو………….. وذلك بموجب تحرير عقد مصدق عليه من طالب البيع مقابل الحصول على مبلغ مالي نظير الشراء قدره…………ريال سعودي. ولقد تم دفع نصف المبلغ بقيمة ……………..فقط أثناء توقيع العقد وتم الاتفاق على توقيع الجزء الباقي من ثمن المنشأة بعد 30 يوم من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بعملية البيع وذلك بتاريخ ……./……./…….ھ. ويحق للسيد البائع أن يحتفظ بحق الامتياز المقرر له عبر القوانين المنظمة للبيع والشراء داخل المملكة العربية السعودية. وذلك حتى يتم الانتهاء من سداد قيمة المنشأة كاملة وإثباته بالقيد.

ملاحظة

تم إرفاق بعض المستندات مثل عقد الإيجار الخاص بمقر المنشأة الكائن في……….. وتم إخبار السيد صاحب العقار الذي توجد به المنشأة واسمه …………..بهذا التنازل. وتم أيضًا إرفاق صورة من ترخيص الغرفة التجارية بالموافقة على ممارسة النشاط التجاري في هذه المنشأة. ونرجو منكم الموافقة على هذا الطلب من أجل نقل ملكية السجل التجاري إلى المشتري.

تفضلوا بقبول كامل الاحترام والتقدير.

مقدم الخطاب………….

عنوان الإقامة………..

رقم الهوية الوطنية………….

رقم الجوال………….

ما هو خطاب التنازل عن سجل تجاري
ما هو خطاب التنازل عن سجل تجاري

ما هو خطاب التنازل عن سجل تجاري

في حال رغبة صاحب المنشأة بالتنازل عنها لطرف آخر، فهنا يتوجب إعداد خطاب يؤكد على موافقة الطرفين على هذا التنازل لأن هذا الخطاب ينزل بمنزلة الإقرار الرسمي من صاحب المنشأة بالتنازل عن هذه المؤسسة بعد الحصول على مبلغ مالي متفق عليه بين الطرفين يعرف باسم (مقابل البيع).

ويعتبر التنازل عن السجل التجاري أحد الإجراءات الرئيسية من أجل توفير عملية البيع والشراء خصوصًا للمؤسسات والمنشآت الحاصلة على سجل تجاري حتى يكون هنالك معرفة بالمالك القديم والمالك الحقيقي دون أن يتعرض أي طرف إلى الظلم أو ضياع الحقوق المالية أو الأدبية.

كيفية كتابة خطاب تنازل عن سجل تجاري

عند كتابة نموذج تنازل عن سجل تجاري بين البائع والمشتري، هنالك مجموعة من المعلومات التي يتوجب التطرق إليها كاملة لكي يكون خطاب التنازل عن المنشأة والسجل التجاري صحيحًا ورسميًا. وتشمل المعلومات ما يلي:

  • اسم الطرف الأول (صاحب المنشأة، البائع).
  • توضيح رقم إثبات الهوية والجنسية.
  • توضيح رقم السجل التجاري للمنشأة المراد التنازل عنها واسم المنشأة.
  • المبلغ المتفق عليه للتنازل عن المنشأة.
  • معلومات عن طريقة وآلية الدفع، وهل تمت بالكامل أم تم فيها تأجيل.
  • الإشارة إلى اسم الطرف الثاني (المشتري) ورقم إثبات الهوية والجنسية.
  • توضيح العلامة الخاصة بمقدم طلب التنازل مع توضيح رقم السجل المدني.

صيغة تنازل عن سجل تجاري doc

عند عدم توفر الخبرة القانونية لدى أطراف عملية التنازل عن السجل التجاري ورخصة البلدية سواء المالك الأول للمنشأة أو المشتري بما يتعلق بالصيغة الصحيحة المطلوبة لتقديم خطاب التنازل، فهنا يكون من الأفضل الاعتماد على نموذج جاهز للاستخدام مباشرة ومن ثم تعبئته بالمعلومات الخاصة بأطراف عملية التنازل والمنشأة والتاريخ. ثم طباعة واستخدام الملف مباشرة.

حيث تعد مستندات مايكروسوفت وورد هي أفضل ملفات تحرير المحتوى ومعالجة النصوص التي يحرص عدد كبير من الأشخاص على استخدامها لسهولة التعامل معها.

خطاب تنازل عن سجل تجاري pdf

عندما يكون طرفي التنازل عن المنشأة والسجل التجاري وكذلك رخصة البلدية وهما البائع والمشتري في حاجة إلى استخدام ملف جاهز يتضمن صيغة خطاب تنازل عن سجل تجاري ونقل هذا الملف من جهاز إلى آخر دون التعرض لأي تأثيرات سلبية من شكل وترتيب مضمون، وكذلك تنسيق المحتوى الداخلي له فهنا يكون من الأفضل الحصول على نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري محفوظ في بي دي اف للحفاظ على تنسيق المحتوى عبرة شيفرة خاصة للملف عند فتحه على أي جهاز.

شاهد هنا: رفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد السعودي ونموذج الطلب المخصص

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

إن صيغة التنازل عن مؤسسة فردية هي الخطوة الأولى من خطوات التنازل عن المؤسسة والتي يتوجب أن تكون معدّة بصيغة قانونية ولا يجب أن يحدث جدال فيها وتكون هذه الصيغة كما يلي:

السيد الرئيس مكتب السجل التجاري………… بتاريخ…../……/…….. تم بيع المحل التجاري أو المؤسسة الفردية والذي يملكه السيد…………….

الذي يقيم في………… بطاقة رقم……………..

سجل مدني………… والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم………… والكائن بشارع………..قسم………..

وذلك بموجب عقد تم تصديقه على التوقيعات الواردة به للطالب بثمن قدره ……………. فقط لا غير والذي يكون شامل جميع مقوماته المادية والمعنوية والتي تشمل ما يلي……………………………..

………………………………………………..

…………………………………………………

وقد دفع المالك الجديد عند العقد مبلغ قدره ……….. فقط لا غير والباقي يتم سداده بعد شهرين أو حسب ما تم الاتفاق عليه والتي تكون مدة …………من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بالبيع المؤرخ بتاريخ…./……/…….

وسوف يحتفظ البائع لنفسه بحق الامتياز المقرر له وذلك حتى سداد باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد. وكان قد سبق إخبار السيد ……………وذلك بصفته مالك المؤسسة الكائنة بها المتجر……….. ويتم إرفاق هذا الطلب بصورة من عقد الإيجار والذي يكون متنازلًا عنه للطالب، ويتم إقراره بالتنازل عن السجل التجاري له وأيضًا يتم التنازل عن صورة من ترخيص الغرفة التجارية للطالب والتي تخص مزاولة مهمة التجارة فيه.

للعلم أرجو الحصول على التأشيرة اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحال التجارية.

التوقيع……………

المقيم في…………..

بطاقة رقم……………..

شروط التنازل عن السجل التجاري

يوجد مجموعة من الشروط يتوجب أخدها بعين الاعتبار عند الرغبة في التنازل عن ملكية منشأة والسجل التجاري الخاص بها من أحد الأطراف للطرف الثاني، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • لا بد من وجود مالك المنشأة بصفته وشخصيته، أو شخص ينوب عنه عبر توكيل رسمي موثق.
  • دفع أي مخالفات موقعة على المنشأة سابقًا وتقديم مستندات تؤكد ذلك.
  • توفر رخصة من البلدية بمزاولة المهنة والنشاط التجاري المتبع داخل هذه المنشأة.
  • توفر عقد رسمي موثق لدى الجهات الحكومية يؤكد تنازل صاحب المنشأة بكامل إرادته عن تلك المنشأة إلى الطرف الثاني والموافقة على مبلغ نظير البيع والتوقيع على هذا التعاقد.
  • عند عدم سداد مبلغ نظير شراء المنشأة بشكل كامل أثناء التعاقد لا بد من التأكيد على الأحقية الاعتبارية للمالك الأول في المؤسسة إلى أن يتم إكمال سداد ثمن الشراء كاملاً من قبل المشترى.

متطلبات التنازل عن السجل التجاري

هنالك مجموعة من الأوراق والمستندات التي لا بد من إرفاقها بطلب التنازل عن سجل تجاري من أجل استكمال الإجراءات بنجاح وهي:

  • وجود خطاب تنازل مقدم من المالك الأول، ويجب توفر شهود على هذا الخطاب ويجب أن يكون هذا الخطاب مصدقًا من الغرفة التجارية بالمملكة.
  • تقديم نسخة رسمية من السجل التجاري الأصلي القديم للمنشأة.
  • إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمالك القديم.
  • يتوجب على المالك القديم أو الوكيل العام عنه شطب السجل التجاري القديم الخاص بالمنشأة.
  • إحضار الختم الأساسي الحالي للمنشأة.
  • عندما يكون التنازل عن المنشأة إلى امرأة، لا بد من حضور الوكيل الشرعي لها، ويجب ألا يكون موظفاً في القطاع العام بالدولة.
  • يتوجب على المالك الجديد تقديم طلب شطب المؤسسة ونوع الطلب وهو شطب مؤسسة فردية.

خطوات نقل ملكية السجل التجاري

يتم نقل ملكية السجل التجاري عن طريق اتباع ما يلي:

  1. اذهب إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودي مباشرة من هنا.
  2. سجل الدخول عبر نظام الدخول إلى وزارة التجارة من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية أو اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق، أو النقر على زر التسجيل في حالة عدم وجود حساب سابقًا، أو تسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  3. بعد تسجيل الدخول، انقر على مربع سجلاتي التجارية.
  4. ظهور السجلات التجارية وهنا اضغط على السهم المجاور للسجل التجاري المراد نقل ملكيته.
  5. انقر على خيار نقل ملكية السجل التجاري.
  6. سجل كافة المعلومات المطلوبة سواء الخاصة بالمالك القديم أو الجديد أو المنشأة.
  7. ارفع النسخة الخاصة بعقد التنازل عن المنشأة والسجل التجاري الذي تم توقيعه بين الطرفين والذي يتضمن معلومات الطرفين ورقم السجل التجاري.
  8. مراجعة ما تم إدخاله من معلومات وتدقيق هذا الطلب بأعلى قدر من الدقة، ثم النقر على استكمال الطلب من خلال خانة خدماتي.
  9. أدخل الكود الذي سيصل إليك برسالة على رقم الجوال الخاص بك.
  10. انقر على أيقونة إتمام الطلب.
  11. إرسال فاتورة السداد، حيث تتم عملية السداد من خلال بعض قنوات السداد المعتمدة.

في ختام هذا المقال نكون تحدثنا عن نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري، بالإضافة لتوضيح مجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا الموضوع.

أضف تعليق