مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة و3 شروط للحصول عليه

تمنح مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة لكل من يقوم بأي عمل أو نشاط خيري كبير، وكذلك لكل من يتبرع بأشياء عظيمة كالتبرع بالأعضاء وذلك على سبيل المثال لا الحصر، أو لأي شخص أو جهة تقدم أعمال أو خدمات ذات قيمة معنوية للمملكة العربية السعودية.

مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة

يعد هذا الوسام بمثابة مكافأة لكل من يقدم عملًا عظيمًا أو خدمات مهمة للمملكة العربية السعودية. ومن ثم يتمتع من يحصل عليه بمميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة وهي:

  • يمنح صاحب الوسام خصم تصل قيمته الى خمسين بالمائة يشمل أي تذكرة طيران
  • من مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة أن الفائز بالوسام يخصل على إجازة مدفوعة الأجر للمرضى المصابون بالفشل الكلوي العاملين بأحد القطاعين العام أو الخاص
  • في حالة تأخر الحالة الصحية للمريض يستطيع التقاعد مع منحه ما يقدر بسبعين بالمائة من قيمة الراتب
  • يمنح الفائز الوسام في صورة شريطة مصنوعة من الحرير عبارة عن ميدالية باللون الأخضر الغامق بما يرمز إلى الشعار السعودي مع خط ذهبي على الجانبين، بالاضافة الى ميدالية من الذهب

وتختلف درجات الأوسمة التي تقدمها المملكة العربية السعودية بداية من أوسمة الدرجة الأولى حتى أوسمة الدرجة الرابعة كما يلي:

  • وسام الدرجة الأولى: وهو ما يعرف بقلادة بدر الكبرى، ويعد واحداً من أشهر الجوائز في المملكة العربية السعودية ويحصل عليه الرؤساء والملوك. وأبرز من حصل عليه نور سلطان نزار باييف، وتوانكو سيد سراج الدين
  • وسام الدرجة الثانية: وهو ما يعرف بقلادة الملك عبد العزيز ويعد واحداً من الأوسمة المهمة والمميزة. وأبرز من حصل عليه الباجي قائد السيسي، والرئيس عبد الفتاح السيسي
  • وسام الدرجة الثالثة: وهو ما يعرف بوشاح الملك عبد العزيز وهو من أهم الأوشحة المقدمة في المملكة
  • وسام الدرجة الرابعة: ويشمل خمس أوسمة وهي: وسام الملك سعود، ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك عبد الله، ووسام الملك فهد.

اقرأ هنا: ما أعلى وسام في المملكة العربية السعودية وما هي مميزاته

شروط منح وسام الملك عبد العزيز

شروط منح وسام الملك عبد العزيز
شروط منح وسام الملك عبد العزيز

حددت المملكة العربية السعودية بعض الشروط حتى يستطيع أي شخص الحصول على هذا الوسام نجملها فيما يلي:

  • أن يكون شخص حسن السير والسلوك.
  • ألا يكون قد حكم عليه في أحد القضايا المخلة بالشرف.
  • ألا يكون قد تم فصله لأي أسباب تأديبية من الخدمة العامة للدولة.

حالات سحب وسام الملك عبد العزيز

حددت المملكة العربية السعودية بعض الحالات التي يتم فيها سحب الأوسمة من حاملها وهي كما يلي:

  • سحب الجنسية السعودية منه لأي سبب من الأسباب.
  • توجيه أي اتهامات أو لوم لبرامج أو لسياسة الدولة.
  • التقليل من شأن الوسام أو الاستهزاء به.
  • في حالة رهن الوسام أو بيعه يتخذ ضد حامله جميع الاجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

مكافأة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة

قدمت المملكة العربية السعودية العديد من المكافآت المالية للحاصلين على هذا الوسام في حين لم تحدد مكافأة هذا الوسام حيث يعد هذا الأمر متروكاً إلى مجلس الوزراء السعودي، لكن من الجدير بالذكر أن أي شخص يستطيع الحصول على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة دون أن يحصل على مكافأة مالية.

وفيما يتعلق بميدالية الملك عبد العزيز فيتم منحها لمواطني المملكة العربية السعودية، بالاضافة الى كل من يقدم خدمات عظيمة للمملكة من الأجانب أيضاً، حيث يحدد مجلس الوزراء مجموعة من الترشيحات في حين يقوم الملك بمنح هذه الميدالية للأجانب بنفسه، أما طوق وسام عبد العزيز فيعد وساماً منفصلاً ويمكن منحه لرؤساء الدول غير الاسلامية.

تابع معنا: كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى و4 أنواع للأوسمة في المملكة

الشخصيات الحاصلة على وسام الملك عبد العزيز

من أبرز الشخصيات الحاصلة على وسام الملك عبد العزيز الرئيس فلاديمير بوتين رئيس دولة روسيا، وعلى شمخاني وزير دفاع دولة إيران. كما حصل على هذا الوسام من من الدرجة الأولى الوليد بن طلال آل سعود، وتم تكريم رئيس وزراء دولة الهند ناريندرا مودي بحصوله على هذا الوسام من الفئة الخاصة.

 حصل على وسام الاستحقاق الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وقد حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وحصل على الوسام من الدرجة الممتازة خالد بن عبد العزيز الفالح رئيس أرامكو أثناء افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية.

وفي مجال البحث العلمي فقد نالت الدكتورة خولة سامي الكريع هذا الوسام من الدرجة الأولى بعد أن حققت انجازات هائلة فيما يتعلق بأبحاث الصفات الوراثية للخلايا السرطانية، بالاضافة الى فوزها بجائزة هارفارد للتميز العلمي. ومن دولة باكستان حصل الشهيد فرمان على خان على هذا الوسام من الدرجة الأولى أيضاً لانقاذه أربعة عشر فرداً أثناء السيول.

كما تم منح هذا الوسام لبعض المعلمات من الدرجة الثالثة وهن ريم بنت علي النهاري، وغدير بنت محمد كتوعة، وسوزان بنت سالم الخالدي نظراً لاخلاصهن في العمل خاصةً بعد انقاذ مجموعة من الطالبات في الحريق المشهور بمدرسة براعم الوطن بجدة.

وقد نال سيف بن فدعوس الشمري وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى نظراً لانقاذه فتاة من السيول التي وقعت بمدية حائل عام 2009، كما قام خادم الحرمين الشريفين باعطاء هذا الوسام لكل من قدم أي أعمال ذات قيمة معنوية أو خدمات جليلة للأفراد أو للمملكة العربية السعودية.

مزايا وشاح الملك عبد العزيز

مزايا وشاح الملك عبد العزيز
مزايا وشاح الملك عبد العزيز

يحتل وشاح الملك عبد العزيز المرتبة الثانية بين أسمى الأوسمة التي تمنح لكل من قدم خدمات أو أعمال غير عادية للدولة وذلك بطبقتيه الأولى والثانية، كما يعتبر أفضل تكريم بعد كلاً من قلادة الملك عبد العزيز وقلادة بدر الكبرى، ويتم اعطاء وشاح الطبقة الأولى للأمراء وأولياء العهد ورؤساء مجلس الوزراء والهيئات النيابية بالاضافة الى أعضاء مجالس الوصاية على العرش وكل من في مستواهم، وفيما يتعلق بوشاح الطبقة الثانية فيمنح للسفراء والوزراء سواء كانوا سعوديين أو أجانب طالما أنهم ممن قدموا خدمات أو أعمال عظيمة للمملكة.

بذلك نكون قد قدمنا نبذة في هذا المقال عن مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة بالاضافة الى شروط منحه وحالات سحب هذا الوسام مع بيان أبرز الشخصيات الحاصلة عليه مقابل أعمالهم وخدماتهم العظيمة للمملكة العربية السعودية.

رأي واحد حول “مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة و3 شروط للحصول عليه”

  1. انا مواطن سعودي تبرعت بكليتي لوالدي منذ فترة طويلة كيف اتمكن من بالحصول على وسام الملك عبد العزيز ارجوا افادتي

    رد

أضف تعليق