ما أعلى وسام في المملكة العربية السعودية وما هي مميزاته

ما أعلى وسام في المملكة العربية السعودية؟ هذا السؤال يطرح كثيرًا في أرجاء المملكة لأن صاحبه يكون مقدمًا للعديد من الإنجازات في شتى المجالات، حيث تختلف الأوسمة في المملكة من حيث قيمتها، ولمن تمنح، وماذا تعطي هذه الأوسمة من مكافآت وميزات لأصحابها. ولمعرفة ما هو أعلى وسام في المملكة العربية السعودية لابد من قراءة سطور هذا المقال.

ما أعلى وسام في المملكة العربية السعودية

قلادة بدر الكبرى
قلادة بدر الكبرى

تتعدد الأوسمة التي تعطى للأشخاص المتميزين داخل المملكة العربية السعودية تبعًا للأدوار التي يقومون بها، ولكن في مجال التحدث عن أعلى وسام في المملكة فهو وسام قلادة بدر الكبرى، حيث يعطى هذا الوسام للملوك والرؤساء، مثل إعطائه للملك السعودي عندما يتم تنصيبه للحكم.

وتمنح الأوسمة بدرجات متعددة أعلى درجة هي الدرجة الأولى، والتي تكون قلادة بدر الكبرى، وتتساوى معها قلادة الملك عبد العزيز السعود، حيث أنها تتفق معها في المرتبة، ولكنها تختلف في الدرجة إذ تعطى تلك القيادة إلى رؤساء الدول فقط.

مميزات أعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه

يملك وسام الملك عبد العزيز آل سعود العديد من الميزات نذكر منها ما يلي:

  • يحصل حامل الوسام على خصم 50% على تذاكر الطيران خارجيًا وداخليًا.
  • يعطى 70% من راتب المريض في حالة الوعكات الصحية.
  • في حالة تدهور الحالة الصحية بشكل كبير يتقاعد المريض تقاعدًا مبكرًا، ويمنح 70% من إجمالي الراتب.
  • في حالة غسيل الكلى يتم منح المريض إجازة مدفوعة الأجر خلال الفترة العلاجية.

اقرأ هنا: كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى و4 أنواع للأوسمة في المملكة

ما هي درجات الاوسمة داخل المملكة العربية السعودية

الأوسمة الخاصة بالدرجة الأولى

تعتبر هذه الأوسمة أرفع الأوسمة تكريمًا، حيث يتم منحها لكل من رؤساء الدول والملوك من أجل تكريمهم استحقاقًا لهم. ويتم تسليمها من قبل ملك المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن قلادتي كل من الملك عبد العزيز، ودرجة الملك بدر الكبرى.

الأوسمة الخاصة بالدرجة الثانية

يتم منح هذه الأوسمة تحت مسمى الأوشحة، حيث تعطى هذه الأوشحة لكل من أعضاء المجالس الخاصة بالوصاية على العرش الملكي، أو رؤساء مجالس الوزراء، وكذلك أولياء العهد الملكي، وأمراء الأسرة المالكة، وكذلك جميع الهيئات النيابية، وكل من عمل على خدمة هذه البلد، وتقدم أكبر الجهود، وهو وشاح الملك عبد العزيز السعودي.

الأوسمة الخاصة بالدرجة الثالثة

يمنح وسام الملك عبد العزيز لجميع المواطنين الذين قدموا الخدمات الكبيرة والمتميزة، والإنجازات الكبرى التي تهدف إلى خدمة المملكة وتطويرها، وقدموا التضحيات المعنوية من أجل المملكة العربية السعودية.

الأوسمة الخاصة بالدرجة الرابعة

يتم تكريم كل من ساهم في تحقيق الإنجازات الكبيرة المتحققة داخل المملكة، أو أصحاب الاستثناءات المجتهدون، ويتم تكريمهم في اليوم الوطني الخاص بالمملكة العربية السعودية، وتقسم هذه الأوسمة إلى ما يلي:

  • وسام الملك سعود وهو خاص في كل من مجالات القضاء، والمهن الحرة، والاقتصاد، والخدمات المدنية.
  • وسام الملك عبد الله وهو وسام خاص بكل من مجالات التنمية الاجتماعية، ولكل من يعمل على تواجد العدالة الاجتماعية، وتعزيز الوحدات الإسلامية والعربية بين الدول، وأيضا المجالات الإنسانية والمجالات الخاصة بالتطوير الإداري.
  • وسام الملك فيصل يتم منحه في كل المجالات العسكرية والأمنية ومجالات الاتجاه الدبلوماسي، وكذلك الخدمات الخاصة بالإسلام والشريعة.
  • وسام الملك سلمان وهذا الوسام يستحقه كل من الموهوبين في المجالات التاريخية العريقة، وكذلك المجالات الخاصة بالثقافة والإعلام، وكذلك المتميزين في الجمعيات الخيرية الإنسانية.
  • الوسام الخاص بالملك خالد: يتم إعطاء هذا الوسام في كل من المجالات التالية: المجالات الخاصة بحماية البيئة ومجالات المحافظة على التراث الوطني، وكذلك خدمات اللغة العربية.
  • الوسام الخاص بالملك فهد وهو وسام يتم منحه لجميع العلماء الموهوبين في كل ومن المجالات المحافظة على الأمن والاستقرار الوطني.

كيف يتم تحديد الاوسمة داخل المملكة العربية السعودية

يتم تحديد الأوسمة في المملكة العربية السعودية بواسطة مجلس الوزراء، حيث يحدد أوصاف الأوسمة وحالات حملها فيمنح وسام الملك من الدرجة الثالثة لمن يقدم خدمات، أو أعمال ذات قيمة داخل المجتمع، ويتكون من أربع درجات هي الأولى قلادة بدر الكبرى، والثانية قلادة الملك عبد العزيز، والثالثة هي وشاح الملك عبد العزيز، والرابعة هي خمس أوسمة وسام الملك سعود، وفيصل، وخالد، وفهد، وعبدالله.

نظام الأوسمة في المملكة العربية السعودية

تمنح الأوسمة بأوامر ملكية للملوك، ورؤساء الدول، والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية تكريمًا لهم، أو تقديرًا لما قاموا به من أعمال، أو لتخليدهم وقائع مهمة، أو لتسجيل مناسبات ذات قيمة وطنية.

مميزات الأوسمة السعودية

مميزات الأوسمة السعودية
مميزات الأوسمة السعودية

من أهم ميزات الأوسمة السعودية ما يلي:

  • يحصل الشخص الذي ينال وسام المملكة العربية السعودية على عدد كبير من الميزات مثل بعض المكافآت المالية، بالإضافة إلى الرعاية الصحية الشاملة، وبعض الاستثناءات من بعض القواعد تقديرًا لهم.
  • كل وسام له درجة محددة، بالإضافة إلى بعض الميزات التي تعطى للحاصلين على هذه الأوسمة.

تابع معنا: هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

في ختام هذا المقال نكون أجبنا على سؤال ما أعلى وسام في المملكة العربية السعودية، كما تحدثنا عن نظام الأوسمة في المملكة، وميزات هذه الاوسمة، بالإضافة إلى معلومات أخرى هامة ومفيدة متعلقة بهذا الموضوع.

أضف تعليق