الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل

خصصت وزارة العمل السعودية موقعًا إلكترونيًا خاصًا بها لكي يتم من خلاله تقديم الكثير من الخدمات المختلفة التي يرغب فيها جميع الوافدين، حتى لا يكون هناك تزاحم شديد على أماكن مكاتب العمل، وحتى يتم تسهيل الكثير من الإجراءات المختلفة على جميع الوافدين. وأهم هذه الخدمات هي خدمة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل.

خطوات الاستعلام عن عامل وافد مكتب العمل

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاصة بالحكومة السعودية.
  2. من القائمة الرئيسية المتواجدة أعلى يمين الموقع، يتم اختيار دليل الخدمات، فتظهر لك بعض الخدمات التي يرشدك إليها هذا الموقع، نختار من بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام الإلكتروني.
  3. ثم سيظهر لنا صفحة جديدة على الموقع نختار منها كلمة الاستعلام عن وافد، ثم نضغط على بدء الخدمة.
  4. تنبثق بعدها صفحة جديدة تشمل بعض البيانات التي يجب كتابتها مثل رقم الإقامة، ورقم جواز السفر، ورقم الهوية، وغيرها من البيانات الأخرى المختلفة التي يجب كتابتها بشكل سليم.
  5. نحدد جنسية هذا الوافد من الاختيارات، ثم يظهر لنا مربع أسفل يشار الشاشة يحتوي على كلمة بحث نضغط عليها.
  6. ستظهر لنا جميع البيانات التي تخص هذا الوافد من حيث الاسم الرباعي وتسجيل البصمة الخاصة به، ورقم الهوية والمنشأة التي يعمل فيها والكفيل الذي هو على كفالته.

شاهد هنا: وزارة العمل استعلام عن موظف وافد خطوة بخطوة

الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الإقامة

  1. الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ وتسجيل كافة بيانات الدخول وهي اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق من المستخدم.
  2. نختار من القائمة الرئيسية كلمة الخدمات الإلكترونية، ثم خدمة نقل كفالة موظف؛ فتظهر لنا قائمة أخرى نختار فيما بينها كلمة نقل خدمة عامل وافد.
  3. تظهر لنا صفحة جديدة على الموقع تحتوي مكانًا مخصصًا لكتابة رقم إقامة هذا العامل. يتم إدخال الرقم بطريقة سليمة، لنلاحظ تنشيط كلمة بحث عقب كتابة رقم الإقامة، فنضغط عليها.
  4. في غضون لحظات قليلة جدًا، سينقلنا الموقع إلى صفحة جديدة تحتوي على كافة بيانات هذا العامل الوافد من حيث رقم الإقامة، والهوية الشخصية، والاسم الرباعي، والمنشأة التي يعمل فيها، والكفيل الذي هو على كفالته.
  5. إذا كنت ترغب في نقل الكفالة سيظهر أمامك تعهد عليك بقراءة شروطه والموافقة عليه، ثم تقوم باختيار الكفيل الجديد وتحدد الهوية الخاصة به وتاريخ الميلاد. وسيعطي لك الموقع إفادة بنجاح البيانات. ولكن يجب موافقة الكفيل الجديد على هذا الطلب خلال 15 يوم من تاريخ التقدم بالطلب، مع سداد كافة الرسوم المستحقة لكي تكتمل هذه الخطوات بنجاح.

الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الجواز

للاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد يمكن إجراء ما يلي:

  1. الدخول على منصة أبشر الإلكترونية، ونختار منها خدمات أفراد.
  2. ثم نسجل بيانات الدخول من خلال كتابة اسم صاحب الحساب، وكلمة المرور، ورمز الهوية؛ ثم نضغط على كلمة دخول.
  3. نحتار من القائمة الرئيسية في الموقع خدمات الاستعلام.
  4. ستظهر لنا جميع الخدمات التي يمكن لهذا الوافد الاستعلام عنها من خلال الموقع. نختار منها خدمة الاستعلام عن موظف وافد.
  5. سينقلنا الموقع بصورة مباشرة إلى نافذة جديدة تتطلب كتابة رقم جواز هذا العامل والجنسية الخاصة به.
  6. سيطب منا الموقع كتابة رمز تحقق لكي يتأكد من شخص المستخدم وأنه ليس برنامج أو مخترق.
  7. نضغط على كلمة بحث التي تظهر إلينا عقب كتابة رمز التحقق بنجاح.
  8. يعرض بعدها الموقع نافذة جديدة تشمل كافة البيانات عن هذا الوافد، كما سيتيح الموقع كذلك خدمة نقل الكفالة إذا رغب هذا الوافد في نقل الكفالة.

اقرأ هنا: ما معنى العامل غير مصرح له بإصدار رخصة عمل

شروط حصول العامل على الكفالة

  • يجب أن يكون هذا الكفيل الذي ينتقل الوافد على كفالته هو مواطن سعودي أو شركة أو مؤسسة تابعة لنظام العمل في المملكة العربية السعودية.
  • استخراج تأشيرة الدخول الخاصة بهذا العامل بعد إبرام عقد العميل الموقع من كلا الطرفين سواء كان الكفيل أو المكفول، مع ضرورة حصول هذا العقد على كافة التصديقات من الجهات الحكومية المختصة.
  • موافقة هذا المكفول على جميع القواعد المنظمة التي يجبر على اتباعها داخل المملكة العربية السعودية، والتعرف على جميع القرارات الصارمة التي تصدرها المملكة على من يخالف نظامها العام.
  • صدور شهادات موثقة من المعامل المركزية المعتمدة دوليًا التي تفيد بأن هذا الوافد لا يعاني من أية أمراض صحية مُعدية، وأنه مؤهل للعمل في المجال الذي سيسافر للعمل فيه.

خطوات نقل كفالة عامل وافد

  1. يقوم الكفيل أو مدير الحسابات أو الشخص المفوض من قبل الشركة أو المؤسسة بالدخول إلى موقع وزارة العمل السعودي، ثم يسحل كافة البيانات المطلوبة للدخول إلى الموقع.
  2. ثم يختار من أعلى الموقع كلمة المنشأة، فتظهر قائمة كبيرة من الخدمات الخاصة بالمنشأة، يتم منها اختيار كلمة نقل خدمات عامل وافد.
  3. سيتنقل الموقع إلى نافذة جديدة يتم فيها كتابة رقم إقامة هذا العامل والجنسية، ثم ستظهر أمامك كافة البيانات المختلفة التي تخص هذا العامل.
  4. نختار اسم العامل والمنشأة الجديدة التي سوف ينتقل على كفالتها، مع تحديد هوية الكفيل الجديدة صاحب هذه المنشأة.
  5. ولكن في هذه الحالة يتم الانتظار حتى موافقة الكفيل الجديد على هذا الطلب. وإذا لم يتم الموافقة على الطلب خلال مدة 15 يُلغى الطلب تلقائيًا. وفي حالة الموافقة سيشترط الموقع سداد كافة التكاليف الخاصة بهذه الخدمة لكي يتم التأكيد على نجاح هذه العملية.

ويمكنك بعدها الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد بالطريقة التي ذكرناها حالما يتطلب الأمر ذلك.

خطوات نقل كفالة عامل بدون موافقة الكفيل

  1. دخول الوافد إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، وإنشاء حساب على هذا الموقع إذا كان لا يمتلك حسابًا. وفي حالة امتلاك حساب على الموقع يتم تسجيل بيانات الدخول إلى الموقع.
  2. بعد الدخول على الموقع يختار العامل كلمة المنشأة، فتظهر له كلمة الخدمات الإلكترونية، يختارها، ثم يختار كلمة نقل عامل وافد.
  3. كتابة رقم إقامة هذا الوافد والجنسية، فتظهر لنا صفحة جديدة تشمل بيانات هذا العامل كاملة.
  4. يقدم العامل المستندات التي تفيد نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل، ويختار الكفيل الجديد الذي يرغب في الانضمام على كفالته.
  5. سيقوم الموقع بتحديد فترة زمنية لهذا الوافد لمراجعة هذا الطلب والرد إما بالموافقة في حال اكتمال الشروط، أو الرفض.

نقل كفالة شخص عامل بشكل الكتروني

  1. الدخول من منصة أبشر أعمال، واختيار المنشأة، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على خدمة نقل كفالة عامل وافد.
  2. بعد كتابة رقم إقامة هذا العامل، ستظهر لنا صفحة تحتوي على بياناته، نختار منها نقل كفالة، ثم نحدد هوية الكفيل الجديد وضغط على إرسال الطلب.
  3.  إذا تمت الموافقة يتم سداد الرسوم المستحقة لإتمام الطلب.

مميزات الحصول على الكفالة في السعودية

  • تتيح الكفالة للوافد القدرة على الدخول والخروج من المملكة العربية السعودية في أي وقت بطريقة قانونية دون أي مشكلة.
  • يتمكن الوافد المكفول من شراء سيارة.
  • يمكن للوافد الحاصل على الكفالة الحصول على قرض من أي بنك داخل المملكة العربية السعودية.
  • يحصل الوافد على الكثير من الامتيازات الأخرى داخل المملكة العربية السعودية مثل الإقامة وغيرها.

ما هي رسوم نقل كفالة عامل وزارة العمل

حددت وزارة العمل السعودية رسوم نقل الكفالة بالشكل التالي:

  • المرة الأولى بقيمة 2000 ريال سعودي.
  • المرة الثانية بقيمية 4000 ريال سعودي.
  • المرة الثالثة بقيمية 6000 ريال سعودي.

في الختام يمكن لجميع الوافدين الاستفادة من خدمات موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، وعلى رأس هذه الخدمات هي الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل بشكل إلكتروني، والتي تعدّ خطوة هامة نحو أتمتة جميع الخدمات السعودية الحكومية، وتخفيف العبء عن دوائر الدولة وجهاتها الحكومية.

رأي واحد حول “الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل”

أضف تعليق