بالخطوات الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة

يعتبر الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة من الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم الاستعلام عن بلاغ الهروب حتى يتمكن العامل من التعرف على موقفه والبلاغات المسجلة عليه قبل أن يتعرض إلى المساءلة القانونية. وسوف نتعرف على هذا الموضوع بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ماذا يعني بلاغ الهروب

قبل أن نتعرف على طريقة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة لابد أن نعرف مفهوم بلاغ الهروب، وكيف يمكن أن يستعلم عنه العامل من خلال الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 إذ يمثل بلاغ الهروب بلاغًا يقدمه صاحب العمل أو الكفيل إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حتى يضمن حقه من هذا العامل الهارب.

وهناك العديد من الخدمات التي يحصل عليها المقيمون والمواطنون من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وأهمها وجود مكاتب العمل التي يستفاد بالشكل الإلكتروني في الاستعلامات الإلكترونية عن المقيمين والوافدين.

 ويستفيد من خدمات مكتب العمل المقيمون والمواطنون وأصحاب العمل بحيث يتعرف كل منهم على البيانات التي يحتاج إليها كبيانات الوافد ورقم هويته عند تعرض العامل إلى الهروب من العمل.

 وحتى يتمكن الأفراد من الاستفادة من هذه الخدمات من الضروري أن يسجلوا الدخول في موقع الوزارة الإلكتروني عن طريق كتابة كلمة المرور ورقم الهوية.

شاهد معنا: القرارات الأخيرة في السعودية إلغاء بلاغات هروب 2021

كيف يمكن تقديم بلاغ هروب في عامل وافد

خلال حديثنا عن الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة، سوف نتعرف على كيفية تقديم بلاغ هروب في عامل وافد من خلال رقم الهوية، عبر اتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  2. الدخول إلى خدمة الجوازات.
  3. الانتقال إلى منصة ابشر.
  4. ادخال الرمز المرئي وكلمة المرور واسم المستخدم.
  5. ستصل الرسالة النصية إلى المستعلم للتحقق من البيانات التي قام بإدخالها.
  6. ثم يطلب الموقع من المستخدم أن يكتب الرقم القومي الخاص بالعامل، ويضغط على استعلام لتظهر جميع البيانات التي تخص العامل، وهل يوجد عليه عقوبات أخرى أم لا.

شروط تقديم بلاغ هروب بخصوص عامل وافد

يتعرض الكثير من أصحاب العمل إلى هروب العاملين من العمل، ولهذا حددت وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الشروط التي لابد من أن تتوفر حتى يتمكن صاحب العمل من تقديم بلاغ ضد العامل الهارب. وأهم هذه الشروط:

  • كتابة العنوان الوطني في البريد الإلكتروني.
  • صلاحية اشتراك المنشأة.
  • لا يقبل هذا البلاغ إذا قام العامل بعمل بلاغ ضد صاحب العمل من قبل.
  • من الضروري أن تكون المنشأة ما زالت قائمة.
  • أن تكون رخصة العمل والإقامة الخاصة به سارية المفعول وغير منتهية.
  • أن يكون العامل على رأس العمل.
  • لا يستطيع صاحب العمل أن يلغى هذا البلاغ قبل 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص

طريقة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة

يمكن بالخطوات الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة من خلال الرابط المباشر لها.
  2.  الضغط على الاستعلام عن وافد هارب.
  3. تظهر على الشاشة الجديدة الخانة الفارغة التي يتم فيها كتابة رقم إقامة العامل.
  4. يضغط المستخدم على كلمة بحث.
  5. تظهر جميع التفاصيل التي تخص بلاغ العامل الهارب في الصفحة الجديدة.

عند عودة العامل لعمله، يمكن لصاحب العمل أن يقوم بإلغاء البلاغ الذي تقدم به، كما يمكنه أن يتراجع عن البلاغ الذي تقدم به إلى وزارة العمل عندما يتواجد العامل، ويعود إلى عمله. ويتم هذا الأمر من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. بعد حل المشكلة بين صاحب العمل والكفيل يمكن أن يقدم العامل طلب إلغاء هذا البلاغ يفيد بعودة العامل إلى العمل، ويدفع الرسوم المالية المستحقة لهذه الخدمة.
  2. يدخل الكفيل إلى بوابة أبشر الإلكترونية ويختار خدمة إلغاء بلاغ هروب عامل.
  3. يدخل إلى نافذة الاستعلامات الإلكترونية من خلال الشاشة على الموقع.
  4. يمكن أن يدخل العميل على الطلب الذي تقدم به ويقوم بتعديله أو إلغائه.
  5. يتمكن الكفيل من إلغاء البلاغ عن هروب العامل لابد من أن يتأكد من أن العامل تجاوز فترة الغياب التي يسمح بها والبالغة 15 يومًا.
  6. إذا تقدم صاحب العمل بالبلاغ قبل أن يمر 15 يومًا على تغيب العامل تظهر العديد من المشكلات في إلغاء أو التعديل أو تسجيل البلاغ نفسه.

عقوبة هروب العامل الوافد

حددت المملكة العربية السعودية العقوبات المشددة على هروب العامل من الكفيل، حيث فرضت غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي على العامل الذي يهرب من العمل دون لأسباب أو أعذار.

 فقد يتعرض العامل إلى الحبس لمدة ستة أشهر أو يبعد العامل ويحرم بشكل دائم من دخول المملكة العربية السعودية، ولهذا نطالب المقيمين والمواطنين بأن يلتزموا بجميع القوانين واللوائح والتعليمات التي تنص عليها وزارة العمل.

هل يمكن تسوية وضع العامل الهارب

نعم، يمكن تسوية النزاعات مع الوافد المخالف إذا عاد العامل إلى العمل، حيث يتمكن صاحب العمل من إلغاء بلاغ هروب وافد.

 ولكن عندما يتكرر هذا الأمر سوف يتعرض العامل إلى العقوبة الشديدة التي تنتهي به إلى حرمانه من دخول المملكة العربية السعودية مجددًا.

غرامة العامل الهارب

حتى يتمكن الوافد من الدخول أو الخروج في المملكة العربية السعودية يحتاج إلى التصاريح اللازمة لهذا الأمر.  أما في حالة كان يحتاج إلى ترك العمل والعمل مع كفيل آخر أو العمل لحسابه لابد من أن يعرف الكفيل التابع له بهذا الأمر حتى يسمح له بترك العمل.

 وعندما يترك العمل من نفسه ويهرب، فإنه يتعرض إلى المساءلة القانونية، وغرامة تصل إلى 50000 ريال سعودي. بالإضافة إلى الحبس أو الترحيل حسب عدد المرات التي يتكرر فيها هروب العامل دون أي نوع من الأعذار.

ولهذا لابد أن ينتبه العاملين في المملكة العربية السعودية من الوافدين إلى القوانين واللوائح التي تقدمها وزارة العمل.

تحدثنا في هذا المقال عن الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة، وتعرفنا على جميع التفاصيل ومنها مفهوم بلاغ الهروب وكيف يمكن تقديم بلاغ ضد عامل هارب وشروط هذا البلاغ .

أضف تعليق