الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي وأحكامها

تفرض القوانين والمعايير الدولية احترام حقوق العمال، وتشمل بعض أهم حقوق العمال الإجازات بمختلف أنواعها، مثل الإجازة السنوية والمرضية، وإجازة الوفاة أو الولادة، وإجازة الزواج وغيرها. وسنقدم لك كافة التفاصيل الخاصة بالإجازة السنوية في قانون العمل السعودي في المقال التالي.

ستجد في هذا المقال عرض

ما هو قانون العمل السعودي

يكفل قانون العمل السعودي للعاملين في مختلف القطاعات -ومنها القطاع الخاص- الحق في الإجازة السنوية، وبشكل عام فإن عدد أيام الإجازة السنوية للعاملين في القطاع الخاص لا يختلف عن عدد أيام الإجازة السنوية للعاملين في القطاع الحكومي من حيث عدد الأيام.

نظام الإجازات السنوية في قانون العمل السعودي

ويعتبر نظام الإجازة السنوية وفق قانون العمل السعودي بمواده المختلفة حقًا للعامل سواء في القطاع الخاص أو الحكومي. وتحرص المؤسسات على عدم المساس بحقوق العامل لتجنب الغرامات الباهظة التي يفرضها القانون على المخالفين خلال إجازته.

نظام الإجازات السنوية في القطاع العام

الإجازة السنوية في القطاع العام هي 21 يومًا بأجر كامل لأولئك الذين خدموا لسنة كاملة، وتزيد إلى ثلاثين يومًا إذا كان الموظف قد خدم صاحب العمل لمدة عشر سنوات أو أكثر. وتكون الإجازة لمدة ثلاثين يومًا في السنة للأشخاص الذين بلغوا الخمسين من العمر ولا يؤخذون في الحسبان عند حساب الاجازة.

نظام الإجازات السنوية في القطاع الخاص

نظرا لاختلاف إدارات العمل وظروف كل مؤسسة، فقد تم تحديد بعض خصائص الإجازة السنوية للعاملين في القطاع الخاص في مواد قانون العمل على النحو التالي:

  • لا يجوز لصاحب العمل أن يعرض على الموظف أي مبلغ من المال مقابل عدم أخذ إجازة.
  • يمكن لصاحب العمل الاتفاق مع الموظف في يوم الإجازة السنوية إذا كانت مصلحة العمل تتطلب ذلك، وفي هذه الحالة يجب على مالك المنشأة إبلاغ الموظف بإجازته القادمة قبل انقضاء فترة لا تقل عن ثلاثين يومًا.
  • قد يأخذ الموظفون الذين يعملون في مرافق خطرة لساعات طويلة والمجهدة إجازةً مدفوعة الأجر.
  • يمكن لصاحب العمل توزيع أوقات إجازة موظفيه بالتناوب لصالح المؤسسة، وفي نفس الوقت منح الموظفين إجازة سنوية.
  • يسمح قانون العمل السعودي لصاحب العمل خصم أجور أيام الإجازة المتبقية إذا علم أن موظفه عمل لدى صاحب منشأة أخرى خلال فترة الإجازة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الإجازات الرسمية والأعياد الدينية، مثل إجازة العيد والمناسبات الرسمية والوطنية الأخرى، لا تحتسب ضمن أيام الإجازة السنوية.

شروط الحصول على الإجازة السنوية وفق قانون العمل السعودي

تتعلق شروط الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي بخدمة العمل وخدمة صاحب العمل، وتصل إلى مدة21 يومًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لصاحب العمل تحديد موعد الإجازة السنوية التي تتوافق مع ظروف العمل للموظف وليس وفقًا لرغبات الموظف.

عدد أيام الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

لا يقل عدد أيام الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي عن 21 يومًا في السنة لأولئك الذين خدموا لمدة تقل عن خمس سنوات متتالية، وما لا يقل عن 30 يومًا لمن تجاوزت سنوات خدمتهم خمس سنوات.

راتب الإجازة السنوية للعامل

أكد قانون العمل السعودي على موضوع الإجازة السنوية نظرًا لأنه حق مكتسب للموظفين، فمن المعروف أنه يتم دفع الإجازة السنوية وعلى هذا الأساس تتعهد المؤسسة بدفع أجر الإجازة مقدمًا قبل القبول، ويتم احتساب الراتب وفقًا لآخر راتب حصل عليه الموظف قبل الدخول في الإجازة.

ويمكن لصاحب العمل أيضًا خصم ما يتم دفعه للموظف في سداد تكاليف النقل نظرًا لكونه في إجازة سنوية، فلن ينتقل لأسباب مهنية، وبالتالي سيقل أجره بدون بدل التنقل.

بدل الإجازة السنوية للعامل

لم يستثنِ قانون العمل السعودي منح العمال حقوقهم العمالية كاملة. وكما ذكرنا أعلاه، فإن هذه الحقوق تشمل الإجازة السنوية. وبينما يحق للموظف الاستمتاع بأيام إجازته السنوية براتب مدفوع، فإنه يحق له أيضًا استبدال بقية إجازته التي لم يأخذها طواعية مقابل أجر.

نموذج صرف بدل إجازة سنوية

يحق للموظفين تحديد موعد إجازتهم السنوية عند طلب إجراء فحص في المستوى التعليمي، ومع ذلك، يجب إخطار صاحب العمل قبل 30 يومًا على الأقل. ويتوفر نموذج لدفع بدل الإجازة السنوية من خلال موقع وزارة العمل السعودية.

شاهد هنا: أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي لعام 2024

تضارب الإجازة السنوية وعطلة العيد

يتساءل الكثير من الناس عن الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي، وما إذا كان العمال يستحقون أجرهم بالكامل في أيام العطل الرسمية. والإجابة هي نعم، يحق لجميع العمال أخذ إجازات مدفوعة الأجر بالكامل وفقاً لما ذكر في قانون العمل السعودي المعمول به.

الفرق بين الإجازة السنوية والإجازة المرضية

في حالة تزامن الإجازة المرضية مع أيام الإجازة السنوية التي يتم أخذها، يوقف احتساب أيام الإجازة السنوية وفقًا لقانون العمل السعودي، على أن يتم استئنافها بعد انتهاء الإجازة المرضية، وهي مضمونة للموظف بموجب القانون.

ما مدى قانونية ترحيل الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

بموافقة صاحب العمل، يمكن للموظف ترحيل إجازته السنوية إلى العام التالي، وفقاً لما نص عليه قانون العمل السعودي.

اقرأ هنا: ابرز الحالات المستثناة من الحضور لمقرات العمل

أنواع الإجازات التي تحق للعامل السعودي ومدة كل منها

تعدّ إدارة الإجازات جزءًا لا يتجزأ من مهام إدارة الموارد البشرية، وهي إحدى الوسائل التي يحاول الموظف من خلالها إيجاد التكامل والتوازن بين الحياة الشخصية والمهنية.

ونظرا لأهمية الإجازات، يجب أن تعاملها المنشآت وفقاً لمتطلبات وبنود نظام العمل في المملكة العربية السعودية، بحيث لا تتحمل المؤسسة في حال مخالفة نظام العمل المسؤولية القانونية وعقوبة عدم الالتزام في السعودية، وقيمة أيام الإجازة المقررة في نظام العمل هي 10.000 ريال سعودي.

ومن أنواع الإجازات التي حددها مكتب العمل السعودي، والتي وردت في مواد قانون العمل ما يلي:

الإجازة المرضية

يستحق الموظف إجازة مرضية بالمدة التالية لمدة 30 يومًا بأجر كامل، أو 60 يومًا بـ 75٪ من قيمة الأجر، وحتى عام واحد مستمر أو منفصل بدون أجر حسب تاريخ أول إجازة مرضية من السنة.

الإجازة بدون راتب

يمكن للموظف أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر بموافقة صاحب العمل. ويستحق الموظف إجازة مرضية مثبتة بأجر كامل عن أول ثلاثين يومًا، وثلاثة أرباع الأجر عن الستين يومًا التالية، ولا أجر عن الثلاثين يومًا التالية خلال أي عام، بغض النظر عما إذا كان هذا بصفة مستمرة أو متقطعة.

إجازة الزواج

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن العاملين بالقطاع الخاص يستحقون إجازة رسمية وشخصية. ووفقًا للمادة 113، يحق للموظف طلب إجازة مدفوعة الأجر لمدة يوم واحد في يوم ولادة زوجته، أو يمكن أن يأخذ ثلاثة أيام للزواج وثلاثة أيام في حالة الوفاة، ويمكن لصاحب العمل أيضًا طلب أي مستندات لتأكيد الحالات والموافقة عليها. وتحدد مدة الإجازة الزوجية بموجب قانون العمل السعودي بـ 5 أيام مدفوعة الأجر.

إجازة الوفاة

ينص قانون العمل السعودي على إجازة الوفاة أو الجنازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام متتالية، بشرط أن تبدأ إجازة الوفاة في يوم الوفاة أو يوم الجنازة حتى اليوم الخامس من الحداد.

إجازة الولادة

للمرأة العاملة إجازة أمومة مدتها 10 أسابيع بأجر فعلي كامل، تقسمها المرأة العاملة حسب رغبتها بحد أقصى 4 أسابيع قبل تاريخ الولادة المتوقع، ولها الحق في تمديد شهر إضافي بدون أجر.

وعندما يولد طفل باحتياجات خاصة أو في حالة تتطلب مرافقته، تحصل المرأة العاملة على 30 يومًا إجازة مدفوعة الأجر ولها الحق في تمديدها لمدة 30 يومًا أخرى بدون أجر.

إجازتي الحج والعمرة

يحق للموظف الحصول على إجازة الحج من 10 إلى 15 يومًا، وتتضمن إجازة عيد الأضحى في مدتها، مرة واحدة خلال وقت العمل بأكمله، بشرط عمله لدى صاحب العمل لمدة عامين متتاليين.

أسئلة شائعة

هل يجوز لصاحب العمل تأجيل أو ترحيل الإجازة للعامل؟

نعم يحق له بشرط موافقة الموظف لمدة عام أو أكثر ولكن الموعد النهائي لا يتجاوز 90 يومًا، ويجب على صاحب العمل الحصول على موافقة الموظف الكاملة وإبلاغه كتابيًا بالتأجيل بناءً على طلبه.
وفي حال ترك الوظيفة يحق للموظف تعويضه عن الإجازة التي يقضيها بنسبة معينة أو بموافقة صاحب العمل مقاضاته بسعر معين.

هل يحسب يوم الجمعة من الإجازة السنوية؟

تستند الإجازة في قانون العمل السعودي إلى الأيام التقويمية، وتتضمن أيام العطل الرسمية الأسبوعية. على سبيل المثال، إذا طلب العامل إجازة من الخميس إلى الأحد، يخصم يومين فقط من الراتب واستثناء أيام الراحة الأسبوعية، وهذا هو الحال إذا حصل العامل على يومين راحة في الأسبوع.
أما إذا كانت أيام الراحة قبل الإجازة وفي نهايتها، فلا تحسب، وهذا حسب فتاوى الدائرة القانونية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية. حيث جاء نص الفتوى “يصادف يوم الراحة الأسبوعية -الجمعة والسبت- إجازة سنوية يقررها الأخير”، إلا إذا نص الاتفاق في عقد العمل أو في لوائح العمل بالمؤسسة أن أيام الإجازة هي أيام عمل.

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة؟

يمكن للموظف الذي عمل لدى صاحب العمل لمدة ثلاثة أشهر متتالية التقدم بطلب للحصول على إجازة مرضية إذا كان لديه شهادة من أحد المراكز الصحية الحكومية أو العيادات المعترف بها من قبل صاحب العمل، ويحق له:
أخذ إجازة 15 يوما بأجر كامل.
أخذ 20 يوماً بنصف الأجر.
أكثر من 20 يومًا بدون أجر.

تناولنا في هذا المقال كافة التفاصيل الخاصة بنظام الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي، وكذلك أنواع الإجازات ومدتها، وإجابة على أبرز الأسئلة الشائعة في هذا الشأن.

أضف تعليق