تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل والحالات التي تستوجب إجراءها

من خلال تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل أصبح بإمكان أي امرأة يطلب منها الطبيب عمل أشعة للرحم لمعرفة فوائد هذه الأشعة، وكيفية إجرائها بطريقة صحيحة. إذ تعد أشعة الرحم للنساء من أهم وأفضل التقنيات الحديثة للكشف عن أسباب تأخر حدوث الحمل لديهم. ومن خلال سطور هذا المقال سنوضح تجربتي مع أشعة الصبغة بالتحديد الكامل.

تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل
تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

تبدأ تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل بعد حوالي عام من الزواج فقد توجهت مع زوجي لزيارة أحد أطباء النساء، والتوليد للتعرف على سبب تأخر حدوث حمل لدي، وعندما قام الطبيب بالكشف عليّ لمعرفة سبب تأخر حدوث الحمل أخبرني أن لديه شك في حدوث انسداد بقناة فالوب مما يعيق وصول البويضات المخصبة إلى الرحم، وهو العامل الرئيسي في تأخر حدوث الحمل، وحينها طلب مني الطبيب القيام بعمل أشعة الصبغة على الرحم للتأكد من وجود انسداد في قناة فالوب، وللتعرف على سبب تأخر الحمل.

وفعلًا توجهت إلى المستشفى في اليوم الثامن من الدورة الشهرية، وقد نصحتني إحدى صديقاتي بعمل أشعة الصبغة تحت حالة التخدير الكامل لتجنب الشعور بأي ألم، ونفذت نصيحتها، ولم أشعر بألم شديد خلال إجراء أشعة الصبغة على الرحم. وقد تأكد الطبيب بالفعل من وجود انسداد في قناة فالوب لدي وبعد تأكيده من هذا الأمر أصبح بإمكانه وصف العلاج المناسب لحالتي الصحية.

معلومات حول أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

تعتبر أشعة الصبغة على الرحم إحدى أنواع التصوير الإشعاعي الذي يتم من خلاله الكشف عن أسباب تأخر حدوث الحمل لدي النساء، حيث أنه يستخدم للتعرف على ما إذا كان الرحم سليمًا وخاليًا من الأورام والأمراض التي تعيق حدوث الحمل.

كما يتم استخدام أشعة الصبغة في حالة الشك في وجود انسداد بقناة فالوب؛ فمن خلال هذه الأشعة يمكن تحديد موضع الانسداد بدقة متناهية حتى يتم علاجه بطريقة فعالة. كما أن هناك بعض الحالات التي يمكن معالجة الانسداد فيها من خلال هذه الأشعة على أن يتم إجرائها بعد انتهاء الدورة الشهرية لدى المرأة بعدة أيام؛ مع العلم أنه ربما تشعر المرأة ببعض الآلام البسيطة والتشنجات عند وضع القسطرة، وحقن مادة التباين اللازمة لإجراء الأشعة إلا أن شعور الألم لا يبقَ لفترة طويلة.

كما ينتج عن إجراء أشعة الصبغة على الرحم حدوث تهيج طفيف في الغشاء البريتوني أي بطانة التجويف الداخلي للبطن.

الحالات التي تستوجب إجراء أشعة الصبغة على الرحم

الحالات التي تستوجب إجراء أشعة الصبغة على الرحم
الحالات التي تستوجب إجراء أشعة الصبغة على الرحم

هنالك بعض الحالات الصحية التي تتطلب إجراء أشعة الصبغة على الرحم، وهي الحالات التي يلجأ فيها الطبيب لمعرفة أسباب الحالات التالية:

  • الكشف عن سبب تأخر الإنجاب وذلك في حال كانت تحاليل الزوجين جيدة مع ذلك يوجد تأخر في الحمل.
  • في حالة الكشف عن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • في حالة وجود ورم ليفي قريب من تجويف الرحم.
  • في حالة إجراء أي عملية جراحية في منطقة الرحم، أو الحوض، وخاصة في حالة وجود شك في التصاقات في الحوض.
  • في حالة الكشف عن حدوث حمل خارج الرحم.

شاهد هنا: أفضل شركات التأمين الطبي في السعودية وأسعار التأمين الطبي

فوائد أشعة الصبغة للرحم

يوجد لأشعة الصبغة على الرحم فوائد عديدة لأنها تساعد في الكشف عن العديد من الحالات المرضية الهامة من هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • تفيد أشعة الصبغة في التأكد من وجود الإضافات في الحوض.
  • يمكن لأشعة الصبغة الكشف عن وجود انسداد، أو التهاب في الأنابيب.
  • تساعد أشعة الصبغة في الكشف عن وجود أورام في الرحم.
  • تفيد أشعة الصبغة في التأكد من وجود تجويف في الرحم.
  • تساعد أشعة الصبغة في الكشف عن نجاح العملية الجراحية التي تم إجراؤها في الأنابيب من قبل.

طريقة عمل أشعة الصبغة للرحم

طريقة عمل أشعة الصبغة للرحم
طريقة عمل أشعة الصبغة للرحم

تشعر العديد من السيدات بالخوف الشديد عندما يطلب منها الطبيب إجراء أشعة الصبغة على الرحم، وسبب هذا الخوف يعود إلى الخوف من الألم والإجهاد الناتج عن إجراء أي هذه الأشعة لذلك نوضح طريقة عمل أشعة الصبغة على الرحم من خلال ما يلي:

يبدأ الطبيب المعالج في إعطاء جرعة بسيطة من المادة المخدرة للمريضة حتى لا تشعر بالألم خلال إجراء عملية أشعة الصبغة على الجسم، وبعدها يقوم الطبيب بإعطاء المريضة حقنة في الرحم. كما يوصي المريضة بتناول إحدى المضادات الحيوية تجنبًا لحدوث أية التهابات في الرحم بسبب حقنة الصبغة.

بعد حقن الصبغة في الرحم يتم عمل الأشعة على منطقة الحوض والرحم بالكامل، كما يمكن أن يحقن الطبيب أكثر من أمبول واحد للصبغة وفقًا للحاجة الصحية والوضع لدى المرأة فهناك بعض حالات الانسداد التي تساعد كمية الصبغة الزائدة في التخلص منها، وفتح هذا الانسداد الموجود في الأنبوب داخل الرحم.

كما يرافق هذه العملية نزول بضع قطرات من الدماء من الرحم بعد إجراء الأشعة بالصبغة.

نصائح قبل أشعة الصبغة

يعتبر إجراء أشعة الصبغة على الرحم أمر بسيط لا يتطلب أكثر من خمس دقائق، ويمكن للمرأة الذهاب إلى منزلها بعد إجرائها مناسبة، وعلى الرغم من كون أشعة الصبغة من الإجراءات الطبية الآمنة إلا هنالك عدد من التعليمات التي يجب الالتزام بها للحصول نتائج ممتازة من هذه التعليمات ما يلي:

  • التأكد من عدم وجود عدوى في الحوض. ففي حال وجود عدوى في منطقة الحوض يجب اختبار بذلك قبل التعرض لأشعة الصبغة للتعرف على خطورة العدوى ومدى إمكانية إجراء أشعة الصبغة بشكل آمن.
  • تناول المضادات الحيوية والمسكنات لتجنب الشعور بالألم قبل إجراء أشعة الصبغة.
  • التأكد من عدم وجود حمل بالرحم لذلك يتم إجراء أشعة الصبغة على الرحم عقب انتهاء الدورة الشهرية لدى المرأة، وقبل بدء فترة الإباضة للتأكد من عدم وجود حمل بالرحم.
  • لذلك في حال وجود حمل بالرحم يجب إخبار الطبيب بذلك قبل التعرض للفحص لمنع تعرض الجنين داخل الرحم لهذه الصبغة التي تشكل ضررًا كبيرًا على صحته، ووضعه داخل الرحم.
  • إبلاغ الطبيب بطبيعة الحالة الصحية، حيث يجب إعلامه بصدق حول الحالة الصحية للمرأة لأنه يوجد عدد من الحالات الصحية التي لا يجب القيام بعمل أشعة بالصبغة حينها لما تسببه من ضرر بالغ من هذه الحالات ما يلي:
    • تناول عقاقير أو وصفات طبية تؤثر على كفاءة الأشعة بالصبغة.
    • الإصابة ببعض الحالات الطبية، أو الأمراض الحديثة.
    • الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية وبشكل خاص الحساسية من مواد التباين المعالجة باليود.

اقرأ هنا: شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين بتقرير طبي | وكيفية التسجيل في الضمان

متى يتخلص الجسم من صبغة الأشعة للرحم

تخرج صبغة الأشعة من الرحم على شكل إفرازات مهبلية بعد مرور حوالي يومين من عمل الأشعة، حيث أنه أفضل وقت للجماع بعد أشعة الصبغة وهو بعد الانتهاء من الافرازات وخروج الصبغة بالكامل.

في حال استمرار الافرازات لوقت طويل أو ملاحظة وجود نزيف للدم يجب مراجعة الطبيب على الفور لإمكانية حدوث العدوى.

ويتراوح سعر أشعة الصبغة للرحم من 259 إلى 625 ريال سعودي، ويختلف السعر حسب مكانة المركز المراد اجراء الأشعة به، وشهرة الطبيب، والرعاية الطبية قبل وبعد إجراء الفحص.

الآثار الجانبية لأشعة الصبغة

هنالك مجموعة من الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد إجراء أشعة الصبغة من هذه الآثار ما يلي:

  • حدوث بعض التشنجات والآلام في منطقة الرحم.
  • الإصابة بنزيف مهبلي طفيف.
  • الشعور بالإغماء والدوار.
  • خروج بضع قطرات من الدماء من المهبل.
  • خروج إفرازات مهبلية لزجة وذلك بسبب تصريف السوائل من الرحم.
  • الشعور بالتقلصات والغثيان.

تابع هنا: دليل المستشفيات التي يغطيها تأمين اتحاد الخليج الطبي

في ختام هذا المقال نكون قد شرحنا تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل، كما قدمنا مجموعة من المعلومات المفيدة المتعلقة بأشعة الصبغة.

أضف تعليق