رمز سويفت كود بنك مصر طريقة التأكد من صحة السويفت

سويفت كود بنك مصر من العناوين الرمزية الضرورية جدًا لك، فهو يفيدك في التواصل مع المصرف، وكذلك يساعدك على استلام وتحويل الحوالات المالية منه وإليه، وفي المراسلات أو ما يتم إرساله عبر البنوك من تقارير ومراسلات فيما بينها، ليس على مستوى محلى فقط؛ بل يختص بحركتها فيما بين الدول وبعضها، وعند التعامل مع البنوك الإلكترونية.

رمز سويفت كود بنك مصر

رمز يتم توثيقه برقم الحساب الذي يستقبل الحوالة، ورقم الحساب عبارة عن رمز من 16 رقم، ولا يمكن استلام أي شيء بدون هذا الرقم المشهور باسم السويفت كود. وللإجابة أولًا على سؤال ما هو السويفت كود فهو رمز مكون من حروف وأرقام، ويعبر الرمز في الأصل عن الاتصالات المالية الدولية ما بين المصارف، ويرمز له بالرمز BIC.

ولاستعماله يجب أن تكون البيانات والأسماء سليمة ومدرجة على الحساب، لأنه يستعمل كعنوان في الأصل. يتم تحديده عبر وضع رقم الفرع بجوار الرموز الدالة على البنك، والدولة، وغيرها.

فإن كان الرمز يخص البنك الرئيسي فستجده مكونًا من 8 أرقام فقط، بينما حال كونه متعلقًا بأحد الأفرع فسيتكون من 11 رمزًا. ويعرف عبر معرف البنك BIMISEGCX مع رمز السويفت كود الخاص بعملائه. بينما الرمز BIMISEGCX خاص بالفروع المنتشرة لبنك مصر في كل مكان، والرمز الخاص بالفرع، أو رقمه يخصك كعميل، لذلك يتم إضافة رقم الفرع للرقم الخاص بحسابك في البنك. وهذا الرقم الخاص بحسابك هو الذي يتم التراسل والتواصل عبره ما بين البنك وبينك فيما بعد.

لكل فرع رمز يتعلق به وحده، يستفاد منه حالما يحتاج نقل الأموال من بنك لغيره، وهو كذلك يتيح للفروع أن يتواصلوا عبره.

الهيئة المعروفة للسويفت كود تتركب بالصورة AAAA BB CC DDD. أول 4 رموز المعبر عنها بالرمز AAAA تدل على الكود الخاص بالبنك، ولا يمكن وضعها بهيئة أرقام، بل تكون حروف فقط. بينما الرمزان BB يعتبران من الإشارات للصيغ الثنائية للكود الخاص بالدولة، وهما كذلك يجب أن يكونا حرفين وليس رقمين.  والرموز CC هما اللذان يختصان بالموقع أو المنطقة، وقد تجدهما حرفان، أو رقمان، فيتاح الوجهين فيهما. أما الـ 3 رموز الأخيرة DDD هما ما يشار به للفرع، ولذلك لن تجدهم في رمز السويفت للبنك الرئيسي، ومن الممكن أن يتكونوا من حروف أو أرقام.

اقرأ أيضًا: كيفية ايداع مبلغ عن طريق الصراف الالي بنك مصر 2024

رقم سويفت كود البنك الاهلي المصري

لست وحدك الباحث عنه، حيث يحتاج الكثير من عملاء البنك إلى معرفة هذا الرمز لاختصاصه بالتعاملات فيما بينهم وبين والبنك. ومع ذلك فهناك طرق سلسة تتمكن عبرها من معرفة الرمز، منها التالي:

عبر الموقع

  1. ادخل على الموقع الرسمي للبنك من هنا.
  2. تستطيع عبر الموقع جمع معلومات كافية تخص الفروع، والماكينات Atm،  وكذلك الأفرع الخاصة بالبنك، وهذا من ضمن ما يقدمه الموقع من خدمات.
  3. عليك بمحو تسجيل اختيار للماكينات لأنه معد تلقائيًا عليها، والقيام باختيار الفروع بدلًا منها.
  4. حدد محافظتك التي تريد معرفة الفروع فيها لتصل للكود الخاص بها، والمنطقة التي تعيش فيها.
  5. اختر الفرع المرغوب من ضمن الفروع التي ستظهر لك، ثم اضغط عليه.
  6. ستظهر لك معلومات الفرع كاملة كعنوانه، ورقم السويفت كود له، وكذلك مواقيت العمل، وغير ذلك.

كشف الحساب

من الممكن أن تتعرف كذلك على الرمز عبر كشف الحساب الذي تستلمه دائمًا من البنك. إذ ستجد الرمز مكونًا من 8 أو 11 رمز، حسب إن كنت تستلمه من بنك رئيسي أو فرع عادي.

خدمة العملاء

تستطيع أن تلجأ لخدمة العملاء لمعرفته، حيث يمكنك الاتصال، ويمكنك كذلك الذهاب لأقرب فرع.

شاهد أيضًا: كيفية الدخول على حسابي في البنك الأهلي المصري

طريقة التأكد من صحة السويفت كود لأي فرع او بنك

  1. هناك طريقة ذاتية تتمثل في تركيب صيغة الدولة المطلوبة، وهي غير متغيرة، ثم دمج كود مدينتك، مع كود البنك، وذلك للتأكد من صحة السويفت كود لديك.
  2. ففي حالة البنك الأهلي فإن صيغة الدولة الثنائية هي EG، وأما صيغة البنك فهي NBEG، ومع إضافة الكود الخاص بالبنك الرئيسي فإن كود السويفت الخاص بالبنك الأهلي سيكون كالتاليNBEG EG CX.
  3. ويمكن كذلك أن تبحث على محركات البحث للتوصل للسويفت كود الخاص بالبنك المراد في غضون ثواني، سواء كان سويفت كود بنك اسكندرية، أو سويفت كود بنك الأهلي، أو غيرهما من البنوك داخل مصر وخارجها.

لا تعتمد بشكل كامل على تلك المواقع ويستحسن التأكد من صحتها أولًا رغم دقة معظمها، إلا أن الأخطاء واردة، والأمر مهم جدًا لا يُسمح فيه بالمخاطرة.

خصائص الـسويفت كود بنك مصر

يوفر هذا الرمز كثير من الخصائص، ويمنح عبرها الفوائد لمستخدميه، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • الوصول لأي معلومات مطلوبة بصورة سريعة، وكذلك يوفرها بدقة وأقل نسبة أخطاء ممكنة.
  • يسهل التأكد من الرقم الخاص بك كواحد من العملاء في البنك، وهذه ميزة عالية الضرورة نظرًا لكثرة الحسابات ودقة التعامل معها.
  • التوسع في الإجراءات التي تخص الأعمال البنكية، وجعلها ممكنة إلكترونيًا.
  • تسهيل التعامل بالحوالات والمراسلات ما بين العملاء والبنوك.
  • زيادة عنصر الأمان في الإرسال والاستلام، عوضًا عن القلق من الضياع وفقدان الحوالات خاصة حال تحويلها من الخارج.
  • يتميز بكونه يعمل في توضيح الجهة التي يتم إرسال الحوالات إليها، فلو افترضنا أننا سنحول مراسلة مثلًا من فرع للبنك يقع في المنيا، إلى فرع آخر يقع فيها، فسيكون ما يميز الفرعين هو الـ 3 رموز الخاصة بالفروع.
  • ·        بواسطته سيتم تسجيل سويفت كود بنك مصر فرع بنى مزار في خانة المرسل مثلًا، ويتم تسجيل سويفت كود بنك مصر فرع مغاغة كمرسل إليه.
  • وهذا دليل تفرد السويفت كود بتنظيم الأعمال فيما بين البنوك والعملاء، وحفظ الحقوق أيضًا وتدقيق المعاملات.

ننصحك بقراءة: مصاريف فتح حساب توفير في البنك الأهلي المصري

أهمية السويفت كود

بالطبع من المهم أن يكون لكل فرع رمز يختص به، وهذا يرتقي لدرجة الضرورة من أجل العمل بسلالة فيما يخص الحوالات خاصةً، ومن أهمية هذا الرمز لبنك مصر ما يلي:

  • إمكانية استخدام أي نظام للتحويلات التي تتم عن طريق البنك، سواء العادي وجهًا لوجه، أو التحويل من الخارج، أو التحويل الإلكتروني.
  • تسهيل إرسال الحوالات واستلامها ما بين الدول وبعضها، والتخلص من عائق المسافات، أو التخبط بين الأفرع الخاصة بالبنوك.
  • تأكد البنك من الرقم الخاص بحسابك بيسر، وكذلك مراعاة الدقة في لمعلومات لتلافي أي أخطاء.
  • توفير الوقت والجهد في استخراج البيانات التي تخص الحسابات، والحوالات، وإمكانية التأكد من دقتها بسهولة.
  • تطوير الأعمال البنكية بصورة كاملة، وإدخال التقدم التكنولوجي عليها لتواكب متطلبات العصر.
  • رفع مستوى الخدمات المقدمة عبر المصارف، وتمكين خدمة عدد أكبر من العملاء بشكل يسير وآمن.

 سويفت كود بنك مصر من السهل معرفته، والتعامل من خلاله، فهو يحتفظ لك بالأمان في التعامل بنكيًا خاصةً إن كنت خارج مصر، ويسهل عليك التواصل إن كنت داخلها.

أضف تعليق