كيف اعرف رقم الحساب من الايبان في البنوك

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان، هذه إحدى المعلومات الضرورية التي يجب على أي شخص معرفتها، إذ يستخدم رقم الايبان في خدمات تحويل الأموال بين البنوك في جميع أنحاء العالم، وهو رقم واحد للبنوك في مختلف دول العالم لتسهيل تحويل الأموال من بنك إلى آخر دوليًا.

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان اون لاين

هناك العديد من المزايا لاستخدام رقم الايبان، بما في ذلك حقيقة أنه بالإضافة إلى كونه دقيقًا في الأداء، فإن هذا الرقم سهل التعامل معه، وبالتالي يوفر عنصرًا من الأمان. ويقلل رقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان) من مبلغ الأموال المحولة، والتي يمكن حظرها في وقت معين.

كما يتميز هذا الرقم بأدائه السريع عند إرسال أو استقبال حوالة مالية لسبب واحد بسيط وهو اعتماده على المعاملات الإلكترونية، كما يساعد في تسهيل المعاملات المصرفية على المستويين الدولي والمحلي.

لمن يسأل عن كيفية معرفة رقم الحساب الدولي الخاص بالسعوديين، يجب عليه مراعاة ما يلي:

  1. أولاً، يتم إدخال قائمة البنك الأهلي من خلال تطبيق الأهلي موبايل، ويمكنك تحميلها من خلال المتاجر الرسمية للأجهزة الذكية Google Play، ومن App Store للأيفون، ومن AppGallery لهواوي.
  2. يتم تحديد إدارة الحساب من القائمة الرئيسية.
  3. ثم تحديد حروف الايبان.
  4. يتم عرض بعض معلومات الحساب المصرفي، بما في ذلك رقم الحساب ورقم الايبان.
  5. حتى يمكن طباعة رقم الايبان، يجب تحديد زر التأكيد عند ظهور أمر الطباعة.

اقرأ هنا: شروط فتح حساب في البنك الأهلي

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان عبر الصراف الالي

من ناحية أخرى، يمكننا معرفة رقم الحساب من خلال جهاز الصراف الآلي بالخطوات التالية:

  1. زيارة أقرب ماكينة صراف آلي.
  2. ضع بطاقة الائتمان في المكان المناسب.
  3. حدد اللغة ثم أدخل كلمة المرور.
  4. في قائمة الخيارات، انقر فوق كشف الحساب البنكي.
  5. الضغط على “طباعة كشف الحساب” ، سيُطلب منك بعد ذلك تحديد الحساب الذي تريده، انقر فوق “تأكيد” وسيتم عرض رقم الحساب بعد طباعته.

طريقة الحصول على رقم الايبان

يمكن الحصول على رقم الايبان بثلاث طرق، وهي كالتالي:

  • في أجهزة الصراف الآلي، يمكننا العثور على هذا الرقم في كشف الحساب البنكي.
  • قم بزيارة أحد فروع مصرفه، واطلب رقم الايبان خاصًا هناك.
  •  ‏قم بتسجيل الدخول إلى الحساب المصرفي عبر الإنترنت، في النهاية سيظهر أمامك كشف حساب، يجب عليك طباعته وإعطاء رقم الحساب.

فائدة استخدام رقم الايبان

رقم الايبان هو رقم الحساب المصرفي الدولي، والذي تم اعتماده منذ البداية من قبل اللجنة الأوروبية للمعايير المصرفية، ثم تم اعتماده مؤخرًا كمعيار دولي وبشكل أساسي لتسهيل عملية الدفع داخل الاتحاد الأوروبي، ثم استُخدم في جميع أنحاء العالم. ومزايا استخدامه كالتالي:

  • زيادة الأمان، ومع زيادة عدد الأرقام، سيكون من الصعب على أي شخص سرقتها أو التهرب منها.
  • تسهيل المعاملات المصرفية الدولية وتوافقها مع الأنظمة المعمول بها في البنوك الدولية.
  • يوفر مستوى عالٍ من الدقة والأمان، حيث يتيح رقم الايبان التحقق من صحة معلومات عميل مستلم التحويل وعدم ارتكاب أخطاء في التحويل إلى حسابه.
  • يعمل على تسريع عملية التحويل لأنه يتطلب تدخلًا يدويًا أقل، لذلك يتم إدخال رقم الايبان للشخص الذي يتم تحويل الأموال إليه وتظهر صلاحية رقم حسابه مباشرة على الشاشة، وسيتم التحويل على النحو التالي بمجرد تأكيد الرقم الخاص به، مما يتيح سرعة أعلى وأسرع نقل ممكن.
  • يمكن استخدام رقم حساب الايبان للتحويلات المالية المحلية والدولية.
  • إن وجود رقم الايبان يزيد من دقة وكفاءة إجراءات تحويل الأموال عبر الإنترنت، حيث لا يوجد مجال هنا للأخطاء أو التحويل العرضي إلى حساب آخر كما كان الحال من قبل، ومع استخدام رقم الايبان لا يترك مجالًا لرفض التحويل.

ننصحك بقراءة: كيف اعرف رقم بطاقة الصراف الالي الاهلي

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يتمثل الفرق بين رقم الحساب المصرفي ورقم الايبان في:

الايبان هو تنسيق رقم الحساب الدولي بحيث يمكنك استخدام حسابك بسرعة ودقة للتحويلات الدولية بين البنوك، ويوضح رقم الايبان أن كل 4 أرقام مفصولة عن الأرقام التالية لتسهيل قراءتها، كما يوفر للعميل مجموعة واسعة من الخدمات، ويسرع المعاملات المصرفية. بالإضافة إلى كونه سهل الاستخدام عبر البنوك المحلية والدولية.

في حين يعرف الكثير منا ما هو رقم الحساب المصرفي. وهو الرقم الذي تحصل عليه عند فتح حسابًا مصرفيًا جديدًا مع أحد البنوك، ويتيح لك هذا الرقم إمكانية استلام وإرسال التحويلات المصرفية المحلية فقط.

على سبيل المثال، إذا كان رقم حسابك المصرفي المحلي في المملكة العربية السعودية هو 608010167519، فإن رقم الحساب بصيغة الايبان هو: SA0380000000608010167519

ورقم الحساب هو الرقم الذي يستلمه العميل من البنك، ويتم استخراج رقم الايبان من قبل البنك بطريقة معتمدة حيث يتم استخدامه أكثر من رقم الحساب وخاصة للتحويلات. ويتم أخذ رقم الحساب مباشرة عند فتح الحساب ويمكن للعميل استخدامه لإجراء المعاملات المصرفية، ويتم استخدامه للخدمات التي يتم توفيرها عبر الإنترنت. ويستخدم لتسهيل المدفوعات والتحويلات المصرفية من خلال الأنظمة الإلكترونية.

تعرفنا في هذا المقال على إجابة واضحة لتساؤل كيف اعرف رقم الحساب من الايبان، بالإضافة إلى طريقة الحصول على رقم ايبان وفوائد استخدام هذا الرقم، وأخيرًا توضيح الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان.

أضف تعليق