أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي لعام 2023

أطلقت الحكومة السعودية، برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خطة للتطوير والنهوض بالمملكة وتحقيق مكانتها على خريطة العالم بين الدول المتقدمة، في كافة النواحي الثقافية والسياحية والتجارية والاجتماعية والاقتصادية، والعمل على تحقيق ذلك حتى تصبح المملكة رائدة في مختلف المجالات، وذلك نظرًا لاتساع رقعة المملكة وتنوعها الجغرافي وقوتها البشرية العظيمة. لذا وجهت الدعم والعناية بشكل كبير إلى العاملين في أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، لزيادة إنتاجيتهم وتحفيزهم على العمل.

ستجد في هذا المقال عرض

حول رؤية السعودية 2030

في الوقت الذي يعاني فيه سوق العمل السعودي من فائض كبير في قطاعات معينة، وبالنظر إلى العصر الاقتصادي الجديد والتوجه الحالي والمستقبلي للمملكة، هناك حاجة ماسة للخريجين والمهنيين الحاصلين على درجات ودبلومات في قطاعات معينة بما يتماشى مع رؤية 2030.

ووفقًا لرؤية المملكة العربية السعودية التي تسعى إلى نهضة اقتصادية كاملة، فإن مشاريع الرؤية ستخلق العديد من الوظائف ووفرةً في فرص العمل. وتشجع وزارة العمل الشباب السعودي على الانتقال إلى السعودية والانضمام إلى أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي والتي تدعم رؤية المملكة 2030.

برامج رؤية السعودية 2030

تسعى برامج صندوق الاستثمارات إلى تحقيق رؤية المملكة العامة 2030 لتنويع الاقتصاد، وذلك من خلال الاستثمارات الاستراتيجية الدولية والمحلية، ومن هذه البرامج ما يلي:

  • برنامج المعيشة.
  • برنامج رعاية الضيوف.
  • برنامج الاستدامة المالية.
  • برنامج تنمية القدرات البشرية.
  • برنامج جودة الحياة.
  • برنامج التحول الوطني.
  • برنامج التخصيص.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي في المجال التقني والمهارات اللازمة لكل منها

هناك العديد من المجالات المطلوبة في السوق السعودي، وأهم هذه المجالات هو المجال التقني، ويضم:

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تهدف الرؤية إلى تطوير البنية التحتية الرقمية باعتبارها عاملًا أساسيًا في بناء نشاط صناعي متقدم، وتلعب دورًا هامًا في جذب الاستثمار الأجنبي وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد. لذلك، فإن العمل على تحسين جودة الاتصالات وتقنيات النطاق العريض عالي السرعة سيكون على قدم وساق، مما يجعل قطاع الاتصالت يحتل المركز الأول بين أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي.

البرمجة وعلوم الحاسوب

يتطلب العمل في هذا المجال اختيار علوم الكمبيوتر كتخصص رئيسي أو تحديد كلية علوم الكمبيوتر ومجال الموضوع أو التخصص الذي ستسعى إليه. وينصح العديد من الطلبة محبي التقنية إلى ارتياد كليات علوم الحاسوب لتعلم البرمجة التي تعد عصب الحياة الحديثة واحد أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي.

أمن المعلومات والأمن السيبراني

أسست المملكة العربية السعودية الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني بما يتناسب مع الطموحات الاستراتيجية للمملكة، وذلك لتحقيق التوازن بين الأمن والثقة والنمو، وتحقيق مفهوم “فضاء إلكتروني سعودي آمن وموثوق يتيح النمو والازدهار”، ويضم ستة محاور رئيسية:

  • الاندماج.
  • التنظيم.
  • التشديد.
  • الدفاع.
  • التعاون.
  • البناء.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودية في المجال الهندسي والمهارات الازمة لكل منها

تعد البنية التحتية الهندسية في المملكة العربية السعودية من أهم القطاعات التي يجب تطويرها، وبالتالي فإن التخصصات التالية ستكون ذات أهمية كبيرة في رؤية السعودية 2030:

هندسة الميكانيك

هي تخصصات هندسية تتطلب مستوى عالٍ جدًا من المعرفة المتخصصة وخلفية علمية مختلفة قليلًا، وتتطلب الهندسة الكيميائية استخدام التقنيات العلمية البيولوجية والكيميائية لتحويل المواد الخام إلى منتجات ذات وظائف مفيدة للإنسان.

وبينما تجمع هندسة التكنولوجيا الحيوية بين مبادئ الهندسة الأساسية والعلوم البيولوجية بهدف إنشاء مجموعة من المنتجات مثل المستحضرات الصيدلانية والبلاستيك القابل للتحلل الحيوي والوقود الحيوي، إلا أن الهندسة الميكانيكية هي تخصص هندسي قديم.

الهندسة المعمارية

تعد الهندسة المعمارية أيضًا تخصصًا هندسيًا معقدًا، ويركز على تصميم المباني والهيئات والمؤسسات. وفي الواقع، هناك بصمة هندسية للمهندسين في مختلف مناحي الحياة التي تتطلب مهارات هندسية في الكهرباء والإلكترونيات والميكانيكا والبرمجيات، كما تعد الهندسة المعمارية واحدة من أكثر المجالات الهندسية انتشارًا في عصرنا، وبحاجة دائمة إلى تخصصات في سوق العمل.

هندسة الإلكترونيات

هناك العديد من المهن الهندسية المرتبطة بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي مقسمة إلى قسمين: هندسة البرمجيات وهندسة الأجهزة وهندسة البنية التحتية، ويعمل مهندسو البرمجيات مع برامج الكمبيوتر غير الملموسة التي تعمل على تشغيل أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الاتصالات بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، فهم يتعاملون مع أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات والمواقع الإلكترونية وقواعد البيانات وألعاب الكمبيوتر وغير ذلك الكثير.

التخصصات الفنية والثقافية المطلوبة في سوق العمل السعودية والمهارات الازمة لكل منها

ومن أبرز التخصصات المطلوبة في رؤية السعودية 2030، والتي من خلالها سيتم تطوير الثقافة والفن وتنشيط التراث في عام 2030، ما يلي:

الثقافة والفنون

الثقافة عنصر مهم في مسيرة التحول الوطني، حيث تساعد على توحيد أفراد المجتمع وخلق تجانسه. كما أنها تشكل التراث والشخصية الوطنية التي تميز المجتمع عن غيره. وهذا هو سبب رؤية المملكة 2030 لزيادة النشاط الثقافي ودعم المبدعين في مختلف المجالات، وهذا يعني أن طلاب الأدب والفنون لديهم حصة كبيرة من وظائف المستقبل في السوق السعودية.

القطاع السياحي والترفيهي

تهدف رؤية 2030 إلى زيادة إنفاق الأسرة على الترفيه من 2.9٪ إلى 6٪، وهي نسبة من شأنها تطوير سوق بقيمة 30 مليار ريال سعودي لتحقيق هذا الهدف. ومن الضروري تطوير تجارب ترفيهية راقية، وتقديم معالم ترفيهية جديدة، واستضافة فعاليات ومهرجانات عالمية المستوى.

وتهدف رؤية 2030 إلى إيجاد نقاط القوة وفقًا لأعلى المعايير الدولية، وتحسين إجراءات إصدار التأشيرات للزوار، وتطوير المواقع التاريخية والثقافية السعودية. وتريد المملكة العربية السعودية أيضًا مضاعفة عدد مواقع التراث الثقافي السعودي المسجلة حاليًا لدى اليونسكو.

حماية الحياة البرية

تعد محميات الألعاب والحياة البرية ككل من بين القطاعات التي يتم تطويرها في المملكة، لذلك تم تحديد التخصصات المطلوبة بموجب رؤية 2030 لحماية وتطوير محميات الألعاب والحياة البرية على النحو التالي:

  • متخصصون في العلوم الزراعية والاستشارات الزراعية.
  • دورات في العلوم البيئية.
  • دراسة علم الأحياء (النباتات والحيوانات)
  • متخصصون في الزراعة في المناطق الجافة.
  • متخصصون في الجغرافيا.

القطاع الرياضي

أتاحت رؤية 2030 للشركات المحلية والدولية فرصًا جديدة في صناعة الرياضة لتحسين مشاركة الشباب السعودي في الرياضة، والاستفادة من القطاع الخاص في سد فجوات البنية التحتية والمعرفة، واكتساب سمعة وطنية.

اقرأ هنا: ما هي المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

هناك العديد من التخصصات الأخرى المطلوبة في سوق العمل السعودي، لتلبية احتياجات رؤية المملكة 2030، وهي:

قطاع التجزئة والمنشآت الصغيرة

تبلغ مساهمة قطاع التجزئة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في المملكة العربية السعودية حوالي 10٪، بينما يضيف قطاع الأعمال الصغيرة 20٪ فقط من إنتاج هذين القطاعين، بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل، مما يعني زيادة الطلب على التخصصات المتعلقة بهذا القطاع.

النقل وسلاسل الإمداد واللوجستيات

كما أوضحنا في بداية مقالنا، فإن الهدف الرئيسي لرؤية السعودية 2030 هو زيادة الاستثمار خارج قطاع النفط. وعليه، يعتبر قطاع النقل من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي. إذ تسعى هذه الاستراتيجية إلى تعزيز دور المملكة كمركز ربط للقارات الثلاث، حيث تحيط بها أهم الممرات المائية وتجعلها من أهم بوابات العالم. وتتطلب هذه الجهود تطوير قطاع اللوجستيات والنقل، وبالتالي ستزداد الحاجة إلى الفنيين والخبراء في هذا المجال بشكل كبير.

القطاع المالي

لا شك أن كل الجهود المبذولة لتطوير الاقتصاد سترتبط بتطوير القطاع المالي في جميع صناعاته وقطاعاته. وبناءً عليه، في السنوات القليلة المقبلة، ستصبح الضوابط المالية التالية أكثر أهمية للسوق السعودي.

مجال الطاقة المتجددة

تعد تخصصات الطاقة المتجددة من أهم تخصصات المستقبل، ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن في جميع أنحاء العالم، حيث يعمل العالم بأسره على استبدال الوقود والنفط بمصادر طاقة نظيفة.

وفي هذا السياق، تهدف المملكة العربية السعودية إلى بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح يعرف بمشروع نيوم، لذلك إذا كنت مهتمًا بالطاقة، يمكنك الانضمام إلى أحد التخصصات الهندسية.

قطاع التعدين

بينما تسعى المملكة العربية السعودية إلى التنويع الصناعي والاقتصادي بعيدًا عن الغاز والنفط، يتزايد الطلب على التخصصات في قطاع التعدين نظرًا لدورها الكبير في مساعدة القطاعات الأخرى على الازدهار والنمو.

القطاع الصحي

مع زيادة عدد السكان وزيادة نسبة كبار السن، تزداد الحاجة إلى خدمات صحية ممتازة. فلا شك أن التخصص الطبي يعتبر من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي. لذا يشكل تطوير القطاع الصحي جزءًا مهمًا من الأهداف العامة لرؤية المملكة 2030، فلا يمكن لأي دولة أن تكافح من أجل التقدم والازدهار دون التفكير في توفير رعاية صحية ممتازة لمواطنيها. ومن ثم، فإن التخصصات الصحية والطبية بكافة أشكالها ستكون مطلوبة بشكل كبير في سوق العمل السعودي.

الصناعات العسكرية

أما فيما يتعلق بالتخصصات المطلوبة في مجال تطوير الصناعة العسكرية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، فهي:

  • تكنولوجيا المواد.
  • ميكانيكيا الطيران.
  • تكنولوجيا الطيران.
  • الهندسة الميكانيكية.
  • إلكترونيات الطيران.
  • الهندسة الكيميائية.

الصحافة والإعلام

تأسست جمعية الصحفيين السعوديين لخدمة الأهداف المهنية للصحفيين في المملكة العربية السعودية بموجب المادة رقم “27” من قانون المعاهد الصحفية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 20) وتاريخ 5/8/1422 هـ، وقد تم وضع أحكامه الأساسية في الجلسة الأولى للجمعية العمومية في 19 أبريل 1425 هـ التي انعقدت في 7 يوليو 2004 م (م / ث / 383) في 8 نوفمبر 1425 هـ. وتم تأسيس هذه الهيئة انطلاقًا من رغبة حقيقية لخدمة الأهداف المهنية للصحفيين في السعودية.

التنمية الاجتماعية

تتعامل الوزارة مع تنمية المجتمعات المحلية ومجالس المحافظات والمراكز والهجرة وخدمات الشباب والأسرة والتعاونيات وصياغة السياسات الاجتماعية والعمل في المملكة في إطار مستوحى من قيم المملكة، بهدف توعية المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم وخلق مقومات الحياة الكريمة لهم.

الإحصاء والرياضيات

يزود طلاب الإحصاء والرياضيات بالقواعد الأساسية والمعرفة التي تساعدهم على العمل في مجال الإحصاء بكافة القطاعات، بما في ذلك الأعمال والتجارة والصناعة وغيرها.

ويزود الإحصاء الطلاب بمهارات متقدمة في الرياضيات، وأجهزة الكمبيوتر، والإحصاء التطبيقي؛ بالإضافة إلى المهارات والتقنيات اللازمة لحل الأعمال والمشكلات العلمية الأكثر إلحاحًا.

إدارة الأعمال

تعد دراسات الأعمال من التخصصات التي انتشرت واشتهرت حول العالم في بداية القرن الحادي والعشرين، ويحاول الكثيرون دراستها وتعلم كل فنون التحكم والإدارة والتخطيط والقيادة لتحقيق استراتيجية المملكة 2030.

طريقة الحصول على فرصة عمل في السعودية

للانضمام لسوق العمل السعودي يجب أن يكون مقدم الطلب قد سافر إلى المملكة العربية السعودية، ويجب أن يكون لديه 3 سنوات أو أكثر من الخبرة في التسويق بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية.

ويتميز العقد براتب خاص، وتأمين صحي، بما في ذلك النقل، والحفاظ على الإقامة وتمديدها، وتذاكر الطيران وغيرها من المزايا التي يمكن أن يحصل عليها الموظف.

أكثر اللغات المطلوبة في سوق العمل السعودي

بعد أن تعرفنا على أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، لا بد من معرفة أهم اللغات. والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللغة الانجليزية.
  • اللغة الألمانية.
  • اللغة اليابانية.
  • اللغة الهندية.
  • اللغة الروسية.
  • اللغة الإسبانية.
  • اللغة الصينية.

أكثر الوظائف المطلوبة ربحًا

من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وأكثرها ربحًا ما يلي:

  • المسوقون الرقميون.
  • أخصائيو العلوم البيئية.
  • إدارة الأعمال.
  • الطاقة النظيفة.
  • النقل وسلسلة التوريد والخدمات اللوجستية.
  • التخصصات المالية.
  • الدراسات المصرفية
  • التخصصات الصحية.
  • الصناعة العسكرية.
  • السياحة والضيافة.
  • الطاقات المتجددة.
  • قطاعات النفط والتعدين.
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • الفن والعمارة.
  • التجارة والتسويق.
  • التخصصات التربوية.
  • تجارة التجزئة والشركات الصغيرة.
  • تخصص في ريادة الأعمال.

الوظائف التي لا تحتاج لشهادة جامعية للعمل بها

هناك بعض الوظائف في المملكة العربية السعودية التي لا تحتاج لشهادة جامعية للعمل بها، وهي:

  • ضابط شرطة: تتضمن وظيفة ضابط الشرطة كتابة التقارير وتحديث السجلات، وعندما لا يكون الضابط خلف مكتبه يكون غالبًا مشغولًا.
  • مساعد تنفيذي: المساعد التنفيذي مسؤول عن إدارة جدول أعمال مدير العمل وتنسيق اجتماعاته واتصالاته، بالإضافة إلى ذلك، تقع على عاتق المساعد التنفيذي مسؤولية توفير دعم إداري عالي المستوى.
  • الوكيل التجاري: يقوم الوكيل التجاري ببيع المنتجات والخدمات للشركات والهيئات الحكومية والمنظمات المختلفة، وفي بعض الأحيان يتعامل مع العملاء الأفراد، والمصنعين وتجار الجملة بشكل كبير.
  • فنّي كهرباء: يجب أن يكون على دراية جيدة في جميع مجالات تخطيط أنظمة الإضاءة، وتركيب مصابيح الشوارع وأجهزة الاتصال الداخلي، وضمان سلامة الأنظمة الكهربائية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

تعرفنا في هذا المقال على أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ليتمكن الطلاب السعوديون الآن من اختيار التخصص الذي يناسب طموحاتهم وميولهم للحصول على الوظيفة التي يريدون بعد التخرج.

أضف تعليق