سويفت كود البنوك السعودية|سويفت كود أهم 10 بنوك سعودية

بصفتك مواطناً سعودياً لا بد أن تكون على دراية تامة بجميع رموز سويفت كود البنوك السعودية سواء تلك التي تتعامل معها أو التي لا تتعامل معها. حيث ستضطرك الحاجة يوماً ما إلى إرسال أو استقبال الحوالات البنكية مع العملاء في البنوك الأخرى. لذا في هذا المقال سنعرض لكم سويفت كود أهم البنوك الموجودة في المملكة، كما سنشرح بشيء من التفصيل أهم المعلومات حول السويفت كود لمن لا يعرفها تابعوا معنا.

سويفت كود البنوك السعودية 

دعونا نستهل حديثنا بتوضيح سويفت كود البنوك السعودية مرتبة في جدول ليسهل على العملاء التعرف عليها كما يلي: 

البنكرمز السويفت كود
سويفت كود البنك الراجحيRJHISARI
سويفت كود البنك الأهلي السعودي الجديدNCBKSAJE
سويفت كود بنك الرياضRIBLSARI
سويفت كود البنك العربي السعوديARNBSARI
سويفت كود بنك الجزيرةBJAZSAJE
سويفت كود البنك السعودي للاستثمارSIBCSARI
سويفت كود بنك البلادALBISARI
سويفت كود البنك السعودي البريطانيSABBSARI
سويفت كود بنك الإنماءINMASARI
سويفت كود البنك السعودي الفرنسيBSFRSARI

شاهد أيضاً: سويفت كود البنك الاهلي المصري

ما هو السويفت كود SWIFT CODE 

السويفت كود SWIFT CODE
السويفت كود SWIFT CODE

بعد أن تعرفنا على سويفت كود البنوك السعودية دعونا نوضح ما هو رمز السويفت كود لمن لا يعرفه. هو رمز دولي خاص بالبنك يُعرف به البنك في مختلف دول العالم. ويعد السويفت كود بمثابة صيغة تدل على البنك بمجرد رؤيتها، وهو معروف أيضاً بالرمز BIC  اختصاراً للمصطلح Bank Identifier Code رمز معرف البنك.

فيم يستخدم السويفت كود 

من خلال حديثنا عن سويفت كود البنوك السعودية فإن السويفت كود باختصار شديد ضروري لإتمام الحوالات البنكية الخارجية بين البنوك وبعضها. حيث أن استخدام السويفت كود في التحويل يحدد الوجهة التي ستذهب إليها الحوالة بكل دقة، وضمان وصول هذه الأموال للبنك الصحيح والعميل الصحيح بأمان دون حدوث أي خطأ. وعلى النقيض فإن عدم استخدام السويفت كود قد يؤدي إلى حدوث أخطاء كثيرة، وبالتالي تتأخر الحوالة كثيراً.

ما هي صيغة السويفت كود 

صيغة السويفت كود
صيغة السويفت كود

نستكمل الحديث في موضوع سويفت كود البنوك السعودية لنتعرف على صيغة السويفت كود وتكوينه. حيث يكون الكود على هيئة صيغة محددة وثابتة تتكون من 8 أو 11 رمز. فإذا كان مكون من 8 رموز فإنه يمثل المقر الرئيسي للبنك، أما إذا كان يتكون من 11 رمز فإنه يعبر عن أحد فروع البنك. 

تختلف هذه الصيغة من بنك لآخر، ولكن يتم التعبير عنها بهذا الشكل: AAAABBCCDDD وتُقسم على النحو التالي: 

  • المقطع AAAA: عبارة عن 4 خانات تمثل رمز البنك لتعريف البنك.
  • المقطع BB: عبارة عن خانتين تمثلان رمز البلد.
  • المقطع CC: عبارة عن خانتين تمثلان رمز الموقع للتفريق بين البنوك في بلد واحدة.
  • المقطع DDD: عبارة عن 3 خانات تمثل رمز الفرع.

الفرق بين السويفت كود والآيبان 

بما أن كلاً من السويفت كود ورقم الآيبان يستخدمان في التحويلات الخارجية إذن قد يتساءل البعض ما هو الفرق بينهما؟ نجيب عن ذلك ضمن موضوع سويفت كود البنوك السعودية فيما يلي: 

  • الآيبان هو رمز خاص بالعميل ويختلف من عميل إلى غيره، بينما السويفت كود هو رمز خاص بالبنك لذلك فهو ثابت لدى جميع العملاء.
  • يتم استخدام رمز الآيبان في إرسال واستقبال الحوالات الدولية بين العملاء وبعضهم، بينما السويفت كود يُستخدم في التحويلات بين البنوك.
  • يتكون رمز الآيبان من 24 خانة، بينما يتكون الآيبان من 11 خانة فقط.
  • يحتوي رمز الآيبان على رقم الحساب البنكي الخاص بالعميل والذي يكون آخر 18 خانة من الآيبان. بينما السويفت كود لا يحتوي على رقم الحساب.
  • يعطي رمز الآيبان معلومات بنكية أكثر دقة من تلك التي يعطيها السويفت كود. لذا فإن استخدام الآيبان يعمل على تحديد الحوالات الدولية بصورة أكثر دقة.

اقرأ هنا: كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان والفرق بين رقم الحساب والآيبان

كيفية الحصول على السويفت كود 

في إطار حديثنا عن سويفت كود البنوك السعودية دعونا نوضح أهم الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على أكواد البنوك السعودية فيما يلي: 

موقع البنك الرسمي الإلكتروني 

يوجد لكل بنك في العالم موقع إلكتروني خاص به على شبكة الإنترنت، يتيح هذا الموقع لعملاء البنك مختلف الخدمات الإلكترونية التي يحتاجونها. ومن الخدمات التي يتيحها البنك على موقعه هي إمكانية الحصول على السويفت كود من خلال أحد الأقسام الموجودة في البنك.

خدمة العملاء 

يمكن الاتصال بخدمة عملاء البنك عبر أرقام التواصل مع البنك، وعندما يجيب موظف خدمة العملاء يطلب منه العميل رقم السويفت كود الخاص بالبنك.

دليل العملاء 

تقدم جميع البنوك دليل خاص بها يحتوي على مختلف الخدمات التي يقدمها البنك، بالإضافة إلى جميع معلومات الاتصال ومنها السويفت كود، وهذا الدليل يقدمه البنك لعملائه.

بيانات الحساب البنكي 

في الكثير من الأحيان يكون السويفت كود موجود ضمن بيانات الحساب البنكي الخاص بالعميل، لذا يمكنك البحث في بيانات حسابك المصرفي.

البحث على الإنترنت 

هناك بعض المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت المختصة في توفير السويفت كود الخاص بجميع البنوك في العالم بكل سهولة من خلال إدخال بعض المعلومات مثل الدولة واسم البنك. يمكنك الدخول إلى أحد هذه البنوك من هنا، والآخر من هنا.

خطوات الحصول على السويفت كود من موقع سويفت كود العالمي 

الحصول على السويفت كود من موقع سويفت كود العالمي
الحصول على السويفت كود من موقع سويفت كود العالمي

في هذه الفقرة من فقرات موضوعنا سويفت كود البنوك السعودية دعونا نوضح أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها للحصول على سويفت كود خاص ببنك معين من خلال موقع سويفت كود العالمي فيما يلي: 

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني من هنا.
  2. حدد الدولة التي تقيم بها.
  3. حدد اسم البنك الذي تتعامل معه.
  4. حدد اسم المنطقة التي تعيش فيها.
  5. حدد السويفت كود الخاص بفرع البنك الرئيسي والذي يُحدد وفقاً للدولة والمنطقة.
  6. يظهر السويفت كود الخاص بفرع البنك في المنطقة التي قمت باختيارها.
  7. بالإضافة إلى السويفت كود يظهر عنوان البنك بالتفصيل، وأهم المعلومات الخاصة بالبنك. 

في نهاية حديثنا نكون قد تعرفنا على أهم رموز سويفت كود البنوك السعودية لأهم وأشهر البنوك الموجودة في المملكة. كما تعرفنا على ما هو السويفت الكود، وفيم يستخدم، وصيغة السويفت كود ومما يتكون، والفرق بينه وبين الآيبان. بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على جميع الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على رمز السويفت كود الخاص بأي بنك في العالم.

أضف تعليق