طرق تحسين استراتيجيات التسويق لدى الشركات

تتبع الشركات استراتيجيات تسويقية معينة تجعلها على صلة دائمة بالعميل، وتجذب عبرها عملاء جدد وتشرك عملاءها الحاليين في عملية التسويق الخاصة بها. وعادة ما يقرر فريق التسويق الخاص بالشركة الآلية والتكتيك اللازم لجذب الجمهور المستهدف عبر مجموعة مختلفة من الحملات الإعلانية والأساليب الدعائية المتطورة والتي تختلف باختلاف الشريحة المستهدفة.

مفهوم تسويق الشركات

مفهوم تسويق الشركات
مفهوم تسويق الشركات

على عكس ما يعتقد البعض، فإن تسويق الشركات لا يقتصر على الترويج لمنتج أو خدمة ما من خدمات الشركة، بل يركز أيضًا على بناء صورة قوية للعلامة التجارية وتعزيز علاقتها بالجمهور والعملاء لتحويل ولائهم نحو العلامة التجارية الخاصة بالشركة؛ ويتم ذلك عبر تسليط الضوء على خصائص الشركة الفريدة والمميزة بكافة الطرق والأشكال.

على سبيل المثال، تسعى العديد من شركات الهواتف المحمولة إلى مشاركة العديد من قصصها مع جمهورها. ولنفترض أننا نتحدث عن شركة هواوي، فبمجرد ذكر اسم الشركة يتبادر إلى الذهن مجموعة من الأجهزة المحمولة ذات التصميم الأنيق والأداء العالي، حتى لو لم تكن أحد عملاء هواوي السابقين. وهو ما يعتبر نجاحًا حققته الشركة في التسويق لنفسها، ربط اسمها مع جودة الأداء والأناقة في التصميم. وكذا الأمر بالنسبة إلى مختلف العلامات التجارية في مختلف القطاعات.

شاهد هنا: كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر وآلية سداد الضريبة

استراتيجيات التسويق لدى الشركات

الهدف الأساسي من تسويق الشركات هو تحسين صورة العلامة التجارية، وتعزيز العلاقة بالعملاء وكسب رضاهم؛ مما يزيد من نسب المبيعات ويحقق ازدهارًا اقتصاديًا للشركة يدفعها لتقديم المزيد. ولكي تتمكن الشركات من إيصال رسائلها بالشكل الصحيح، يتوجب عليها اتباع مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة حتى تتميز عن منافسيها في السوق.

ومن أبرز استراتيجيات التسويق لدى الشركات نجد النقاط التالية:

تخفيف نقاط الضعف

واحدة من النقاط الرئيسية لتحسين استراتيجية التسويق هو تخفيف نقاط الضعف والخلل التي يراها العميل في منتجك؛ فإن استطعت إقناع العميل بنقاط القوة وتشتيت انتباهه عن نقاط الضعف ستتمكن من تحويل إلى أحد دعاة العلامة التجارية خاصتك.

التركيز على الزبائن

التركيز على الزبائن
التركيز على الزبائن

يعتبر العملاء مركز أي استراتيجية تسويقية، لذا يتوجب عليك فهم جمهورك بالشكل الصحيح، لتقديم ما يرغبون به. ويمكنك ذلك عبر إرسال استطلاعات الرأي لهم على سبيل المثال، أو تقديم العروض الفريدة في مختلف المواسم المعينة. وهو ما يمكن القول إنه أساس أي عملية تسويقية؛ فعادة ما تلجأ الشركات إلى تقديم عروض معينة في موسم الأعياد، أو توفير كوبونات خصم معينة. وربما تلجأ بعض الشركات للإعلان عن تخفيضات مثل تخفيضات وعروض متجر هواوي فى رمضان أو في فترة الأعياد.

اصنع لعلامتك التجارية صوتًا

ليس المقصود هنا الصوت بالمعنى الحرفي، بل نقصد هوية بصرية وتعبيرية مميزة، لمجرد مشاهدتها يستذكر العميل شركتك تحديدًا. حاول دائمًا استخدام صور ومفردات مقاربة لبيئة العميل المستهدف ليشعر بقرب العلامة التجارية منه، فتجسد بذلك كيانًا قائمًا لشركتك.

اعتنِ بخدمة العملاء

اعتنِ بخدمة العملاء
اعتنِ بخدمة العملاء

لا يتعلق التسويق بعمليتي البيع والشراء المباشرتين فقط، بل يعتمد على التقييمات الراجعة للعملاء؛ لهذا السبب عليك توفير طاقم خدمة عملاء مميز يهتم بمشاكل الزبائن واقتراحاتهم.

انتشر على وسائل التواصل كافة

إياك وإهمال أي من وسائل التواصل، أكّد وجودك على مختلف منصات التواصل ووسائله؛ لتسهل على الجمهور التواصل معك. استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي، ستكون على تماس مباشر مع الجمهور المستهدف، فتعزز علاقتك بهم، وتفهم احتياجاتهم بشكل أفضل.

قد يهمك: كيفية حساب الضريبة على أرباح الشركات وأقسام الشخصية الاعتبارية

وعبر اتباعك لمجموعة الخطوات آنفة الذكر، يمكنك الوصول إلى شريحة أوسع من الجماهير، لتتماهى بينهم، وتتوصل إلى فهمهم بالشكل الأكبر؛ فتسير في طريق النجاح وبناء سمعتك التجارية الكبرى.

أضف تعليق