طريقة معرفة جودة الخط الارضي

غالبًا ما نواجه مشكلة اتصال الإنترنت البطيء، ولا يمكننا العثور على سبب حقيقي لهذه المشكلة. خاصةً وأن هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على سرعة الإنترنت، وأحد هذه الأسباب هو اتصال بعض الأشخاص أو الجيران بشبكتك أو جهاز التوجيه الخاص بك وأنت غير مدرك لذلك شخصيًا، أو أن جودة الخط الارضي الخاص بك سيئة. لذلك أنت بحاجة إلى طريقة معرفة جودة الخط الارضي، ومن ثم التحقق فيما إذا كان هناك أشخاص آخرون متصلون بالشبكة أم لا.

خطوات قياس ومعرفة جودة الخط الارضي

لبدء التحقق ومعرفة جودة الخط الارضي وقياسها، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه عن طريق كتابة عنوان IP 192.168.1.1 ثم الضغط على مفتاح Enter، وبعد ذلك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ويكون اسم المستخدم admin افتراضيًا.

وعندما تفتح صفحة جهاز التوجيه معك، انقر فوق “الحالة”، ثم انقر فوق خيار “واجهة الشبكة”، وأخيراً حدد “ADSL“، وستعمل هذه الخطوات على جميع أجهزة التوجيه.

قياس نسبة التشويش

لمعرفة معدل التداخل أو التشويش على اتصال الخط الأرضي عبر جهاز التوجيه، اتبع الأرقام الموجودة أمام خيار Snr Margin أو Noise Margin، والذي يُختصر بـ SNR. مع العلم أنه عندما تكون سرعات الإنترنت عالية، تنخفض نسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR) بمقدار 5 ديسيبل؛ وكلما زادت نسبة الإشارة إلى التشويش (SNR)، كان بإمكان خط الهاتف الخاص بك أن يتحمل الإشارة بشكل أفضل.

وفي حالة العثور على قطع في هذه الأرقام وكان مستوى الضوضاء مرتفعًا، في هذه الحالة تحتاج إلى التأكد من أن الخط الأرضي على ما يرام ولا يوجد أي قطع في الخط. كما تحتاج أيضًا إلى التأكد من سلامة الخط من مربع الفاصل.

قياس المسافة بين الخط الارضي والسنترال

يوضح لنا خيار الخط القصير قوة الإشارة ومعرفة جودة الخط الارضي، اعتمادًا على المسافة بينك وبين المكتب الرئيسي. بمعنى أوضح، العلاقة بينك وبين مركز التحكم هي علاقة مباشرة، فكلما زادت المسافة، زادت المقاومة وزادت خسارة الإشارة.

 وهنا إذا لاحظت زيادة في فقد الخط، فلديك إشارة النقص، والعكس صحيح، فكلما انخفض فقد الخط، زادت النسبة المئوية للحصول على سرعات أعلى وتظهر الأرقام أدناه أكثر.

  • عندما يقرأ جهاز التوجيه 20-30 ديسيبل (هذا دليل على أن الخط ممتاز).
  • عندما يقرأ جهاز التوجيه 30-40 ديسيبل (هذا دليل على أن الخط جيد جدًا).
  • عندما يقرأ جهاز التوجيه 40-50 ديسيبل (هذا دليل على أن الخط جيد).
  • إذا كان جهاز التوجيه يقرأ 50-60 ديسيبل (هذا دليل على أن الخط ضعيف).

كيفية تحسين جودة الخط الارضي

يتيح خيار السعر الأقصى أو السعر الفعلي إمكانية تحديد سرعة التنزيل والتحميل التي يمكن أن يتحملها الخط الأرضي، ويتم تحديد كفاءة الخط بناءً على تخفيف الخط في الخطوة أعلاه.

على سبيل المثال، تبلغ سرعة المصب 20 أو 17 في أقصى معدل، مما يعني أن خط الهاتف الأرضي يمكنه التعامل مع سرعات تصل إلى 20 ميجابت في الثانية، في حالة وجود مشكلة في معرفة جودة الخط الارضي وعدم استقبال سرعة أعلى، فهذا يرجع إلى نوع الكابل نفسه.

معرفة السرعة القصوى للخط الارضي

لا تقتصر الطريقة الموضحة أدناه على أي شركة أو جهاز توجيه معين، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك ثم عرض صفحة الحالة المتاحة على جميع الأجهزة.

  1. انتقل إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه، افتح مستعرض الإنترنت ثم أدخل 192.168.1.1 في شريط العناوين.
  2. بعد ذلك سيُطلب منك كلمة المرور واسم المستخدم، وعادة ما يكون اسم المستخدم هو admin وكلمة المرور admin، ويمكن تغيير كلمة المرور، لذا أدخله إذا تم تغييره.
  3. بعد الدخول إلى صفحة الإعدادات، ابحث عن خيار يسمى الحالة، يمكنك العثور عليه ضمن الخيارات أعلاه أو على اليسار. هذه هي صفحة الحالة الخاصة باتصال الخط الأرضي المتصل بالموجه وتحتوي على البيانات التالية.
  4. وصلنا الآن إلى الخطوة المهمة، وهي معرفة أعلى سرعة إنترنت يمكن أن يتعامل معها الخط الأرضي من أجل الاشتراك في الحزمة المناسبة لك، والحقل الذي نبحث عنه في صفحة الحالة هو منطقة الحد الأقصى للسرعة.
  5. وتشير الأرقام بجانب أو أسفل هذا الصندوق إلى أقصى سرعة تحميل ورفع يمكن للخط الأرضي أن يتحملها، ويتم تحديد هذه السرعة بناءً على نوع الخط الأرضي (نحاسي أو ليفي)، ومع قدرة خطوط الألياف على الوصول إلى سرعات عالية جدًا، تبلغ سرعة النحاس القصوى 8 ميغا بايت.

الفرق بين سرعة الخط الارضي والانترنت

سرعة الإنترنت هي السرعة التي تحصل عليها من الشركة وتستخدمها بالفعل. أعني، على سبيل المثال، إذا قمت بتنزيل ملف بسرعة 2 ميجابايت / ثانية، فهذا يعني أن شركة الإنترنت الخاصة بك تمنحك سرعة 16 ميجابايت / ثانية.

بينما سرعة الخط الأرضي هي السرعة التي يمكن أن يتعامل معها الخط الأرضي، وهذا هو الحد الأقصى الذي يمكن أن تقدمه لك الشركة.

قياس سرعة الإنترنت بدون برامج

إذا كانت لديك أي مشكلة في سرعة الإنترنت على جهازك، فيمكنك بسهولة تحديد قياس سرعة الإنترنت الفعلي باستخدام موقع Google Fiber Speed ​​Test الشهير الذي يتبع نظام Google الأساسي. ويعتبر أحد أفضل الخيارات إذا كنت تبحث عن طريقة لقياس سرعة الإنترنت بدقة عالية وبدون تحميل برامج، ويتميز يسهولة الاستخدام والسرعة في عرض كافة بيانات خدمة الإنترنت. ويمكنك زيارة الموقع واستخدامه من خلال الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع Google Fiber Speed ​​Test، إما من هاتفك أو من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. بعد الدخول إلى الموقع، انقر فوق السهم الأزرق ليبدأ الموقع في قياس سرعة الإنترنت على جهازك.
  3. عند الانتهاء، سيُظهر لك الموقع سرعة التنزيل والتحميل الحالية.
  4. يمكنك إجراء الاختبار مرة أخرى بالضغط على السهم الأزرق الدائري.

أفضل طريقة لزيادة سرعة الإنترنت

يمكنك رفع سرعة الإنترنت الخاصة بك من خلال القيام بـ 3 خطوات فقط، وهي:

  1. افتح صفحة الراوتر بإدخال الرقم 192.168.1.1 في متصفح الإنترنت على جوجل باستخدام الهاتف المحمول أو الكمبيوتر.
  2.  أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور على جهاز التوجيه.
  3.  ادخل إلى خيار سرعة الإنترنت وارفع الرقم إلى السرعة التي ترغب في الوصول إليها.

شاهد هنا: كيفية تحديد السرعة للمشتركين من الراوتر te data hg531 v1

العوامل المؤثرة على سرعة الانترنت

هناك العديد من العوامل الرئيسية التي تؤثر على سرعة الإنترنت، وهي:

  • الفيروسات: عندما يتعرض الكمبيوتر الذي تتعامل معه على الإنترنت لهجوم من قبل بعض الفيروسات، فأن ذلك يؤثر بالطبع على سرعة الإنترنت.
  • واي فاي: يعتبر “الواي فاي” من أكثر التقنيات المستخدمة في الإنترنت المنزلي، وكلما زاد عدد المشتركين في هذه التقنية انخفضت سرعة الإنترنت.
  • موقع جهاز التوجيه.
  • عادات استخدام الإنترنت.
  • متصفح الويب نفسه.
  • موقع WiFi الخاص بك.

هنا وصلنا إلى نهاية هذه المقالة، والتي تعرفنا فيها على طريقة معرفة جودة الخط الارضي، وكيفية قياس جودة الاتصال الأرضي، ومعرفة سرعة الإنترنت الفعلية دون الحاجة إلى تنزيل وتثبيت برامج جهات خارجية متخصصة.

أضف تعليق