حاسبة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي

حاسبة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي، هي أحد الحقوق المهمة التي يتمتع بها الموظف بعد انتهاء خدمته لأسباب معينة؛ حيث أن تقاعد الموظف يجلب معه مكافأة نهاية مدة خدمته لسنوات عديدة كتعويض عن نهاية الخدمة. لذلك من الضروري لهذه الفئة من الأشخاص معرفة كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة.

حاسبة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي

تستلزم نهاية الخدمة والأداء الذي قام به الموظف خلال سنوات خدمته مكافأة نهاية الخدمة، وهي تقدير للأداء المنجز خلال فترة عمله وطريقة لتأمين الحياة المستقبلية له.

ومكافأة نهاية الخدمة هي حق نصّ عليه القانون في نظام العمل السعودي لجميع العاملين في القطاع الخاص، يدفعها صاحب العمل في نهاية علاقة العمل وفق ضوابط ومعايير محددة تم توضيحها في نظام العمل.

ومع ذلك، قد يتم الخلط لدى بعض الموظفين عند إكمالهم إجراءات نهاية الخدمة ولا يعرفونحاسبة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي. لذلك ينصح بزيادة الوعي القانوني بحقوقهم، وتعريف أصحاب العمل بما يجب عليهم فعله في كل حالة؛ مما يحمي الحقوق، ويقلل من حجم الخلافات والنزاعات العمالية، ويضمن بيئة عمل تتناسب مع السوق وتطور المملكة.

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

مكافأة نهاية الخدمة أو مكافأة ما بعد التوظيف هي مبالغ مالية تمنحها الشركة للموظفين، وتعتبر من حقوق الموظف لدى صاحب العمل عند إنهاء العمل، بغض النظر عما إذا كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة، بشرط انتهاء فترة الاختبار.

ويتم احتساب مكافأة نهاية العمل بعد انتهاء علاقة العمل، سواء كان ذلك في نهاية العقد، أو في حالة الإنهاء لأسباب مرضية، أو لأسباب مشروعة لإنهاء علاقة العمل، أو بلوغ سن التقاعد.

كيفية حساب نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي

في حالة انتهاء علاقة العمل، يجب على صاحب العمل دفع مكافأة الموظف عن مدة خدمته، والتي يتم احتسابها على أساس نصف الأجر الشهري لكل من السنوات الخمس الأولى، والأجر الشهري لكل سنة من السنوات التالية.

كما وجد مكتب العمل أن آخر راتب يتقاضاه الموظف هو القيمة الأساسية في احتساب قيمة المكافأة. ويحق للموظف الحصول على تعويض مالي عن ساعات العمل المشتركة، ويستحق فقط ثلث قيمة التعويض في حالة تقديم إخطاره بالإنهاء وانتهاء العمل.

ويتم تنفيذ عملية تحديد مقدار المكافأة التي سيحصل عليها العامل أو الموظف في نهاية خدمة العمل الخاصة بهم بطريقة دقيقة للغاية من قبل خدمة التوظيف السعودية.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة الكترونياً في السعودية

وفر نظام التطوير الرقمي الكثير من الجهد والوقت على المواطنين عبر إتاحة الوصول إلى الخدمات إلكترونيًا. وقدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية طريقة إلكترونية لمعرفة كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفق قواعد نظام العمل السعودي، ويتم ذلك بعدة خطوات وهي:

  1. عليك التسجيل أولاً على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. بعد ذلك، أدخل الرابط إلى حاسبة مزايا نهاية الخدمة على الموقع الإلكتروني.
  3. حدد نوع العقد.
  4. من أجل معرفة حالة الاستحقاق، يتعين عليك تقديم سبب إنهاء علاقة العمل.
  5. أدخل مبلغ الراتب، وعدد سنوات الخدمة.
  6. في حالة عقد العمل بمدة أيام أو شهور، هناك خيار تحديد عدد أيام الخدمة وعدد الأشهر.
  7. اضغط على الأيقونة (**)
  8. في النهاية، ستظهر لك قيمة مكافأة نهاية الخدمة.

حاسبة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي للموظفين الحكوميين

يحدد نظام العمل السعودي كل ما يتعلق بانتهاء الخدمة سواء لموظف حكومي أو للعاملين في القطاع الخاص في الفصل 4 من المادة 5 من قانون العمل، وخاصةً قيمة مكافأة إنهاء الخدمة التي يستحقها موظف القطاع العام.

ويتم احتساب أجر نصف شهر للسنوات الخمس الأولى من بدء مهنة، بالإضافة إلى احتساب الأجر بعد السنوات الخمس الأولى من بدء العمل على أجر شهر كامل من كل عام.

وإذا دخل الموظف في علاقة العمل لمدة سنتين على الأقل، فيحق له الحصول على ثلث هذا الأجر، أو ثلثي هذا الأجر عن فترة خدمة تزيد عن خمس سنوات. ويستحق الموظف العام أجره كاملاً إذا كان في الخدمة لأكثر من عشر سنوات وقدم استقالته طواعية.

حاسبة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي للموظفين في القطاع الخاص

يعتمد حساب المكافأة المستحقة بعد انتهاء علاقة العمل في القطاع الخاص على مبدأين، وهما مبلغ المكافأة وحالات المطالبة.

وتعتمد طريقة احتساب مبلغ المكافأة عند إنهاء علاقة العمل على أساس ثابت لا يتغير، ويتم تنفيذه وفقًا للقاعدة التي تتضمن احتساب نصف الراتب الشهري لكل سنة من السنوات الخمس الأولى من العمل.

وفي السنوات التالية، وبغض النظر عن عدد سنوات الخدمة، يتم احتساب الأجر الشهري لكل سنة. ويتغير استحقاق المكافأة مع التغيير في الموقف الذي حدث فيه إنهاء علاقة العمل. على سبيل المثال، هناك حالات يستحق فيها الموظف ثلث الأجر، وفي حالات أخرى يستحق الثلثان؛ وفي حالات أخرى يستحقه كاملًا، وقد لا يستحق الموظف مبلغ المكافأة على الإطلاق.

متى يحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة

هناك حالات لا يستحق فيها الموظف مبلغ المكافأة عند إنهاء علاقة العمل، وهذه الحالات هي:

  • في حالة إنهاء علاقة العمل خلال فترة الاختبار بغض النظر عن سبب إنهاء علاقة العمل.
  • وفي حالة إنهاء علاقة العمل بسبب إحدى النقاط المذكورة في المادة 80 من قانون العمل السعودي.

شاهد هنا: طريقة تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

حالات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

إذا تم إنهاء علاقة العمل بسبب استقالة الموظف لمدة تقل عن عامين، فلا يحق له الحصول على أجر. إما إذا كان إنهاء علاقة العمل بسبب استقالة الموظف الذي أدى خدمته لمدة سنتين على الأقل وخمس سنوات كحد أقصى، يحق له الحصول على ثلث الأجر.

وإذا كان إنهاء العمل بسبب استقالة الموظف الذي عمل لأكثر من خمس سنوات لمدة لا تزيد عن 10 سنوات، فيحق له ثلثي الأجر، أما إذا كان انتهاء العمل بسبب استقالة الموظف ومضت عشر سنوات أو أكثر على خدمته، فيحق للموظف أجره كاملاً.

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

هناك حالات يجب أن يتلقى فيها الموظف أجرًا كاملاً بغض النظر عن مدة خدمته إذا تم تجاوز فترة الاختبار، وهذه الحالات هي:

  • عندما تنتهي علاقة العمل محددة المدة، أو عندما تنتهي علاقة العمل باتفاق متبادل بين الطرفين. ولكن يجب حصول الموظف على الموافقة الكتابية.
  •  إذا فسخ العقد المبرم بين الطرفين لسبب مشروع بإرادة أحد الطرفين، أو أنهيت خدمة العامل لسبب مشروع.
  •  في حالة إعاقة الموظف، أو بلوغه سن التقاعد، أو وفاته لا قدر الله، أو استقالته بعد عشر سنوات من الخدمة.
  • بعد إنهاء علاقة العمل، وفقاً للمادة 88 من النظام، يجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال مدة لا تتجاوز أسبوعًا.
  • في حال أنهى الموظف العقد، يجب على صاحب العمل إلغاء حقوق الموظف بالكامل خلال فترة لا تزيد عن أسبوعين.
  • تُدفع أجور الموظف وجميع المبالغ المستحقة له بالعملة الرسمية للدولة، ويحق لصاحب العمل أن يخصم من المبالغ المستحقة للموظف أي ديون مستحقة له على الوظيفة.

في نهاية المقال يجب الإشارة إلى أن حاسبة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي هي تقدير لجهود الموظف مقابل الخدمات التي قدمها لصاحب العمل خلال فترة عمله.

أضف تعليق