مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة للموظفين من أهم الحقوق التي يحصل عليها العامل بعد انتهاء مدة عقد العمل، سواء كانت هذه المدة محددة أم لا. ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بطرق معينة تتوافق مع مدة عمله، لذلك سوف نعرض في مقالنا اليوم مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة، لمعرفة ما هو المبلغ المالي الذي سوف تحصل عليه مقابل نهاية خدمتك.

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة       

يحصل العامل على مكافأة نهاية خدمته عندما يصبح غير قادر على أداء العمل، فيفكر العامل في ترك العمل لعدة أسباب منها أن يكون العامل قد تعدى سنه القانوني للعمل، أو بسبب مرض لا يمكن الشفاء منه مثل العجز أو بعض الأمراض العقلية.

وبذلك يحصل العامل على نصف مرتبه الذي كان يحصل عليه، ويحصل على مكافأة نهاية الخدمة مقابل العمل الذي كان يقوم به، حتى يستطيع تأمين جميع احتياجاته المعيشية.

تختلف مكافأة نهاية الخدمة من عمل إلى آخر، كما يختلف حساب مكافأة نهاية الخدمة سواء كان العمل حكوميًا أو خاصًا.  كما تختلف مكافأة نهاية الخدمة أيضاً من دولة إلى أخرى.

وفيما يلي مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية من خلال ما يلي:

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة لموظف عمل لمدة 15 سنة، ويحصل على 2000 ريال سعودي وفق الآتي:

  1. حساب نصف راتب الشهر لأول خمس سنوات أي 5000 = 5 * 1000
  2. حساب الراتب كاملاً للسنوات المتبقية وهي 10 سنوات 10* 2000 = 20000
  3. جمع المبلغ الأول والثاني، وتحديد المكافأة المالية الحاصل عليها: 5000 + 20000 = 25 ألف ريال سعودي

اقرأ هنا: حساب نسبة خصم التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين

حول قانون العمل السعودي

يقوم نظام العمل داخل المملكة العربية السعودية على أسس منهجية كاملة، تنص على توفير فرص عمل كافية لجميع الراغبين في العمل. كما تهدف أن تكون فرص العمل ملائمة من حيث أجرها، مما يحقق توظيف عدد كبير من العمالة في السعودية.

ينقسم العمل في المملكة العربية السعودية إلى العمل بالقطاع الحكومي، أو العمل بالقطاع الحكومة. أما القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية يكون كالعمل في القطاع الصحي، أو القطاع التعليمي، أو قطاع العدل وغيرها من القطاعات الحكومية.

وتعد وزارة العمل الوسيط بين العمال في القطاع الخاص وأصحاب الشركات، لتضمن الحقوق والواجبات للطرفين. وحتى يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة يلزم:

  • امتلاك العامل تصريح الدخول إلى المملكة العربية السعودية.
  • أن تكون مهنة العامل مفيدة للمواطنين السعوديين.
  • ألا تقل ساعات العمل عن 8 ساعات.
  • يحق للعامل 21 يومًا كفترة راحة.

حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

يوجد بعض الحالات التي تستحق مكافأة نهاية الخدمة من صاحب العمل بعد الانتهاء من مدة التعاقد بينه وبين العامل، حيث تكون هذه المكافأة واجبة التنفيذ. ومن الحالات التي تستحق هذه المكافأة:

  • الاستقالة: عندما يقدم العامل استقالته من العمل لصاحب العمل، يكون له الحق في الحصول على مكافأة مالية لنهاية الخدمة. إذا كانت مدة عمله بالمكان بين سنتين إلى خمس سنوات يحصل على ثلث مكافأته. أما إذا كانت مدة عمله بين خمس سنوات إلى عشر سنوات يحصل على ثلثي مكافأته.

إذا تقدم العامل بالاستقالة للزواج أو للإنجاب يحصل على مكافأته كاملة أي كانت مدة عمله. لكن يجب إنهاء عقد العمل في خلال ستة شهور من تاريخ عقد الزواج، أو خلال ثلاثة شهور من تاريخ الإنجاب وفقاً لقانون العمل السعودي.

  • انتهاء عقد العمل: يلزم على صاحب العمل إعطاء العامل مكافأة نهاية خدمته بعد انتهاء مدة عقد العمل، ويتم ذلك من خلال حساب نصف راتب شهر للسنوات الخمس الأولى، وحساب راتب شهر للسنوات التالية.

ويتم إنهاء عقد العمل عندما يتفق العامل وصاحب العمل على ذلك، أو عند انتهاء الفترة المحددة للعقد، أو بلوغ العامل 60 عاماً وبلوغ العاملة 55 عاماً، أو ترك العامل العمل لظروف قاهرة، أو عند التعرض لمرض أو في حالة الوفاة.

كيفية تمويل مكافأة نهاية الخدمة للموظف في القطاع العام

  • تعد المكافأة التي يحصل عليها العامل جزءًا من مساهمة التأمين التي يدفعها العامل بمعدل 1% في كل شهر وفقاً لقانون التأمين والمعاشات الجديد. كما يتم تمويل هذه المساهمة من صاحب العمل بنفس المعدل الذي يدفعه العامل.
  • ينشئ التأمين الاجتماعي حسابًا لمكافآت كل موظف مؤمن عليه من قبل العمل، ويتم ذلك عن طريق دفع قيمة المساهمة التأمينية في حساب كل موظف بشكل ملزم قانونيًا.
  • يتم جمع هذه المساهمات لإتمام حساب مكافأة نهاية الخدمة التي تناسب مدة العمل وعدد الإجازات. ويتم حسابها كل عام وفقاً لموافقة مجلس إدارة المؤسسة.

كيفية تمويل مكافأة نهاية الخدمة للموظف في القطاع الخاص

يوجد نوعين من العقود داخل القطاع الحكومي، هما عقد له مدة محددة، وعقد ليس له مدة محددة. ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للعمل على حسب نوع كل عقد.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة العقد محدد المدة

عندما يكون عقد العامل لمدة سنة أو أكثر، يكون له الحق في صرف مكافأة نهاية خدمته، مع عدم حساب أيام الغياب ضمن مدة العمل، اما إذا لم تتجاوز مدة العمل السنة، ليس لديه الحق في صرف مكافأة نهاية الخدمة.

عندما تكون مدة عمل العامل أقل من 5 سنوات، يتم حساب 21 يوم غياب من كل سنة مدفوعة الأجر لحساب المكافأة. وإذا كانت مدة العمل أكثر من 5 سنوات يتم حساب 30 يوم غياب مدفوعة الأجر من كل سنة لحساب المكافأة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة العقد غير محدد المدة

عند إنهاء صاحب العمل عقد العامل قبل الفترة المحددة له، تُحسب مكافأة نهاية الخدمة كالآتي:

إذا لم يتجاوز العامل السنة ليس من حقه أي مكافأة. وإذا تجاوز السنة وأقل من 5 سنوات يتم حساب المكافأة مع دفع أجر 21 يوم، إذا زادت مدة عمله عن 5 سنوات يتم حساب المكافأة مع دفع أجر 30 يوم.

وعند إنهاء العامل عقد عمله قبل الفترة المحددة يتم حساب نهاية الخدمة له كالآتي:

إذا لم يتجاوز السنة ليس من حقه أي مكافأة، وإذ تراوحت مدة عمله بين ثلاث إلى خمس سنوات يتم حساب المكافأة على ثلثي الراتب. وفي حال تجاوزت المدة خمس سنوات تحسب المكافأة على أساس المرتب.

المستفيدون من مكافأة نهاية الخدمة

ينص قانون التأمين الجديد على الفئات المستحقة لمكافأة نهاية الخدمة، وهي:

  • عمال القطاع الحكومي.
  • عمال القطاع الخاص والقطاع العام.
  • العمال الأجانب الخاضعين لقوانين العمل.
  • أفراد الأسرة العاملين لدى نفس صاحب العمل شريطة خضوعهم للتأمين. والأفراد المتخصصة في الخدمات المنزلية.

شاهد هنا: ابرز الحالات المستثناة من الحضور لمقرات العمل

 كيف أقوم بحساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر؟

يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة عند بلوغه سن 60 سنة، وذلك عن طريق حساب نصف راتب شهر للخمس السنوات الأولى، مع حساب راتب شهر للسنوات الآتية. شرط أن يكون للعامل حقوق تأمينية لتأمين العجز والشيخوخة والوفاة.

وإذا كانت مدة العمل أقل من 5 سنوات، يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة عن طريق معادلة راتب خمس سنوات على 24. أما إذا كانت مدة العمل أكثر من 5 سنوات، يتم حساب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى وراتب شهر للسنوات التالية.

 كيف أقوم بحساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية؟

يدفع صاحب العمل مكافأة نهاية الخدمة للعامل لديه إذا كانت مدة عمل العامل أقل من 5 سنوات يمنح له الثلث، وإذا كانت مدة العمل خمس سنوات يصرف له الثلثين، إذا كانت مدة العمل خمس سنوات وأقل من 10 سنوات يصرف له المكافأة كاملة. أما إذا زادت عن 10 سنوات تحسب المكافأة بأجر نصف شهر للخمس السنوات الأولى وأجر شهر كامل للسنوات التالية.

 كيف أقوم بحساب الراتب التقاعدي في الإمارات؟

  • يأخذ العامل ثلث المكافأة إذا كانت مدة عمله من سنة إلى ثلاث سنوات.
  • عندما تكون مدة عمل العامل من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات يأخذ ثلثي المكافأة.
  • إذا زادت مدة عمل العامل عن خمس سنوات يأخذ المكافأة كاملة.

اقرأ: طريقة تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

 كيف أقوم بحساب الراتب التقاعدي في الكويت؟

تختلف دولة الكويت في قانون حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف عن جميع الدول العربية الأخرى. حيث تُحسب مكافأة نهاية الخدمة للموظف في الكويت على أجر 10 أيام على أول خمس سنوات، وأجر 15 يوم على السنوات التالية.

حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة الكترونيا

أتاحت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية خدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة للعمال عبر موقعها الإلكتروني، وذلك من خلال عدة خطوات منها:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية من هنا.
  2. اضغط على حساب مكافأة نهاية الخدمة.
  3. املأ البيانات الخاصة بك مثل نوع عقد العمل وسبب إنهائه، وراتبك الشهري، ومدة الخدمة.
  4. اضغط على = لتظهر لك قيمة المكافأة الحاصل عليها.

مفاهيم مرتبطة بحساب مكافاة نهاية الخدمة

يوجد مصطلحان يجب عليك أن تفرق بينهم عند حساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بك، وهما:

  • قدر المكافأة: وهو المبلغ الحاصل عليه الذي يحدد وفق مدة العمل، ويتم حسابه على أجر نصف شهر لأول 5 سنوات، وأجر شهر للسنوات التالية.
  • قدر الاستحقاق: هو المبلغ الفعلي الذي تحصل عليه. ويتم حسابه عند إنهاء العمل في حال استقالة أو انتهاء مدة العقد.

وبهذا نكون قد قدمنا مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة، والحالات التي تستحق أخذ هذه المكافأة، مع توضيح كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في بعض الدول العربية.

أضف تعليق